تتيح وزارة العدل العديد من الخدمات للمستفيدين عبر الخدمات الإلكترونية، منها خدمة تحديث الصكوك عبر البورصة العقارية التي تتيح للمستفيدين إمكانية تحديث الصكوك إلكترونيًا.
وكشفت وزارة العدل خطوات الاستفادة من خدمة تحديث الصكوك عبر البورصة العقارية، حيث إن مدة اكتمال طلب تحديث الصكوك لا تتجاوز 10 أيام، وتتم من خلال الخطوات الآتية:
الدخول على البورصة العقارية من هنا
اختيار خدمة تحديث الصكوك من القائمة.
تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
إرفاق المستندات المطلوبة وإرسال الطلب.
اختيار نوع الخدمة وإكمال البيانات المطلوبة.
وتقدم بوابة ناجز خدمة تحديث وإصدار وتعديل الصكوك، خدمة تتيح للمستفيد وهي خدمة تحديث الصك اليدوي أو الصك المفقود وإصدار صك إلكتروني، أو تقديم طلب تعديل صك إلكتروني دون الرجوع لكتابة العدل.
وللتمكن من تحديث الصكوك عبر ناجز، يجب إرفاق صورة الصك من الأمام والخلف وإرفاق صورة من الملفات الداعمة إن وجدت، وأن يكون الصك غير مسجل مسبقًا، وكذلك يجب إرفاق ما يثبت ملكية الصك في حال كان الصك لا يحتوي على رقم هوية المالك.
وحددت بوابة ناجز شروط تحديث الصكوك العقارية، وهي كما يلي:
أن يكون الصك ساري المفعول.
أن يكون الصك غير مسجل مسبقاً ويمكن التحقق من ذلك عبر خدمة العقارات.
أن تكون بيانات الصك المدخلة تعكس ما هو موجود في الصك.
أن تكون بيانات العقار من (اسم المدينة واسم حي، ورقم القطعة، ورقم المخطط) صحيحة ومطابقة لما هو موجود في الصك أو الخطاب الصادر من الجهة المختصة مع إرفاق صورة منه.
ولتحميل إشعار بنواقص الصك يجب ملء الحقول التالية: رقم الصك وتاريخ الصك ومصدر الصك وملاك الصك ثم الضغط على زر "تحميل إشعار بالنواقص" أسفل بيانات الصك.
ولإتمام الخدمة يجب اتباع الخطوات الآتية:
تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني من هنا.
اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
اختيار باقة (الرهون والعقارات).
الدخول إلى خدمة ( تحديث وتعديل صك عقاري).
الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).
اختيار نوع الطلب (تحديث جديد - تحديث صك مفقود - تعديل صك إلكتروني).
إدخال البيانات المطلوبة.
إرفاق المستندات المطلوبة.
الإقرار والتعهد.
الضغط على أيقونة (تقديم الطلب).