حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية شروط وإجراءات تعديل المهنة في الهوية الوطنية والمستندات المطلوبة، حيث يتاح يشترط تعديل المهنة وفقا لبعض الضوابط التي حددتها الأحوال المدنية.
وعن الأوراق المطلوبة لتعديل المهنة في الهوية الوطنية، أوضحت الأحوال المدنية أنه يجب على المواطن التوجه مباشرة إلى أقرب مكتب لتعديل المهنة مع إحضار خطاب إخلاء طرف من الجهة السابقة وخطاب تعريف من الجهة الجديدة وصورة من بطاقة الهوية الوطنية، مضيفة أنه لا يلزم حجز موعد إلكتروني.
وأوضحت الأحوال المدنية أن تعديل المهنة في الأحوال المدنية يتم بموجب خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها، وذلك اعتباراً من التاريخ المحدد في المستند، ويكون التعديل من الجهة متى ما كان الربط الإلكتروني متاحاً، وفقا لما أوضحته الأحوال المدنية، حيث أكدت أنه يكون وفقا للآتي:
يدون في حقل المهنة (موظف حكومي) إذا كان المستند من جهة حكومية سواء كان خاضعًا لنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.
ويدون في حقل المهنة (موظف أهلي) إذا كان المستند من جهة مؤسسة أهلية.
يدون في حقل المهنة (متقاعد) من انتهت خدماته بالتقاعد يدون في حقل المهنة (متسبب) لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد.
يكون التعديل من طالب - طالبة) إلى (متسبب ربة منزل) بموجب إقرار بذلك.
يدون في حقل المهنة (تاجر - تاجرة) من كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول.
يدون في حقل المهنة رجل أعمال - سيدة أعمال) من كان يحمل ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط.
وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية كشفت خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً عبر منصة "أبشر".، حيث يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونياً، وفقا للخطوات الآتية:
الدخول إلى منصة أبشر من هنا والضغط على خيار خدمات من تبويب خدماتي.
اختيار الأحوال المدنية والضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.
قراءة الحالات الصحيحة للصورة ورفع الصورة الشخصية وفق المطلوب.
اختيار العنوان لاستلام الهوية الوطنية ودفع أجور التوصيل الأحوال المدنية.