أهمية وجبة الإفطار في التحكم بالشهية وإنقاص الوزن

دراسة توضّح أهمية وجبة الإفطار
دراسة توضّح أهمية وجبة الإفطار

في الآونة الأخيرة يتجاهل كثيرون وجبة الإفطار والتي تعتبر أهم الوجبات على مدار اليوم، وقد توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول وجبة الإفطار تتحكم في الشهية، مشيرة إلى أن الاهتمام بوجبة الإفطار وتناول وجبة صغيرة في العشاء يساعد على إنقاص الوزن.

وجبة الإفطار والالتزام بالنظام الغذائي

واعتمد فريق جامعة أبردين في الدراسة على معرفة عدد السعرات التي يتم حرقها خلال اليوم، ووجدوا أن السعرات يتم حرقها بنفس المعدل إذا تم تناول الفطور أو الاستغناء عنه، ولكن الأفراد الذين يتناولون وجبة الإفطار تكون شهيتهم أقل على مدار اليوم ما يسمح لهم بالالتزام بالنظام الغذائي بشكل أكبر.

فوائد وجبة الفطور

وأشار العديد من العلماء إلى أهمية وجبة الفطور، وذلك لأنَها توفر العديد من الفوائد للجسم، ولكن هناك خطأ يقع به البعض وهو تناول وجبة الفطور على الرغم من عدم الشعور بالجوع، وهنا تصبح بلا فائدة، فيتم تناول الطعام عموماً وفقًا لاحتياج الجسم وليس للالتزام بمواعيد محددة، وعموماً يُنصح بالانتباه إلى إشارات الجوع في الصباح.

وتتمثل فوائد وجبة الفطور في الآتي:

 منح الجسم الوقود والعناصر الأساسية اللازمة لبدء اليوم:

وجبة الفطور هي الأولى في اليوم بعد انقطاع عن الطعام طوال فترة الليل والنوم ولذلك يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمو والبروتينات التي تمنح الجسم القوة اللازمة للقيام بالوظائف المختلفة، ويعزز الشعور بالشبع حتى الوجبة التالية.

التحكم بمستويات السكر في الدم:

 تساعد وجبة الفطور على استقرار مستويات سكر الدم طوال اليوم، سواء كان الشخص مصاباً بالسكري أم لا، بالضافة إلى مساعدة الأشخاص غير المصابين بارتفاع سكر الدم على تقليل خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين.


ويُنصح مرضى السكري بأهمية تناول وجبة الإفطار على وجه الخصوص لأن تجاهلها ممكن أن يؤدي إلى إصابتهم بنقص السكر والذي يظهر على الجسم في شكل هبوط أو رعشة في اليدين أو الإرهاق العام .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa