هل يلزم حذف الابنة من «حساب المواطن» بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب

حساب المواطن
حساب المواطن

حدد برنامج حساب المواطن موقف التابعة في البرنامج في حالة زواجها، وهل تستحق الدعم أم هل يلزم حذفها.

زواج التابعة في حساب المواطن

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى حساب المواطن بشأن زواج ابنته التابعة في الدعم وهل يلزم حذفها، حيث أوضح البرنامج أنه في حال تم تحديث الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية إلى "متزوجة " ستصبح حالة الأهلية للتابع "غير مؤهل" لدى رب الأسرة "الأب" ولا يلزم حذفها.

تابع غير مؤهل

وأكد برنامج حساب المواطن، عبر موقعه الرسمي، أنه في حال تغير الحالة الاجتماعية للتابع مثل زواج الابن أو الابنة يكون الابن رب أسرة وعليه التسجيل بحساب جديد وإضافة تابعيه وتكون الابنة تابع مع زوجها وعلى الأب حذف هذا التابع.

وأضاف أنه في حال أن الحالة الاجتماعية كانت مطابقة للبيانات المدخلة بالبوابة فيتم مراجعة الأحوال المدنية لتحديث البيانات ومن ثم رفع اعتراض على نتيجة الأهلية لاستكمال إجراء التحقق وقبول الطلب للدخول في دورة الأهلية القادمة.

وتشمل معايير استحقاق حساب المواطن عددا من العوامل وهي " إجمالي دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة – أعمار أفراد الأسرة".

إضافة تابع حساب المواطن

وأكد حساب المواطن انه يستطيع رب الأسرة المتقدم إضافة جميع التابعين الذين يعولهم والذين يسكنون معه في نفس المسكن وهم:

1.الأقارب من الدرجة الأولى ( كالزوج أو الزوجة والأبناء).

2.التابع المعال قانونيا: وهم التابعين الذين يكون لرب الأسرة المتقدم حق ولايتهم أو إعالتهم أو احتضانهم (كالوالدين والإخوة والتابع المعال)

موعد نزول حساب المواطن

ومن المرتقب إيداع دعم حساب المواطن الدفعة 80 عن شهر يوليو 2024 يوم 10 يوليو 2024، الموافق الأربعاء المقبل، حيث أوضح حساب المواطن أنه لم تصدر مبالغ دفعة شهر يوليو المقبل، حتى الآن، مضيفا أنه في حال صدرت نتيجة الأهلية للمستفيد وأنه "مؤهل" بتاريخ 2024-06-25 وكان مستحقا سيشمله الدعم، ويمكن الاستعلام عن قيمة الدعم التقديرية، عبر استخدام حاسبة الدعم التقديرية من هنا .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa