«الجوازات»: التفويض الإلكتروني متاح للمواطن والمقيم بشرط

توضيح من الجوازات بشأن التفويض الإلكتروني
توضيح من الجوازات بشأن التفويض الإلكتروني
تم النشر في

ذكرت المديرية العامة للجوازات، عبر حسابها الرسمي عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، أن خدمة التفويض الإلكتروني متاحة للمواطنين والمقيمين، وهذا بشرط أن يكون هذا عن طريق مفوض مواطن، ويمتلك حسابًا عبر منصة أبشر الإلكترونية.

وقالت الجوازات خلال تغريدة: «يمكن للمواطن أو المقيم عمل تفويض إلكتروني عبر منصة أبشر الخاصة به، ويشترط أن يكون المفوض مواطنا ولديه حساب في منصة أبشر».

اقرأ أيضاً
«الجوازات»: 4 خطوات للاستفادة من خدمة التفویض الإلكتروني
توضيح من الجوازات بشأن التفويض الإلكتروني

وجاء ما سبق، خلال رد حساب الجوازات على سؤال من أحد المستخدمين، مفاده: «التفويض الإلكترونى شغال للمقيمين ولا لا؟».

خدمة التفويض الإلكتروني

هذا، سبق وأن كشفت المديرية العامة للجوازات، عن خطوات الاستفادة من خدمة التفویض الإلكتروني، مشيرة إلى أنها تمكِّن صاحبها من تفویض من يرغب بمراجعة إدارات الجوازات لإنھاء المعاملات.

وقال الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات عبر موقع «تويتر»: «خدمة التفویض الإلكتروني تمكنك من تفویض من ترغب بمراجعة إدارات الجوازات لإنھاء المعاملات»؛ حيث جاءت خطوات الاستفادة من الخدمة كالآتي:

- التفاويض.

- تفويض مراجعة القطاعات.

- إصدار تفويض مراجعة قطاع.

- اختيار قطاع الجوازات.

وأشارت المديرية العامة للجوازات، إلى أنه يشترط وجود حساب للمفوض عبر منصة «أبشر»، وذلك للاستفادة من الخدمة.

نقل معلومات جواز السفر القديم إلى الجديد

وفي وقت سابق، كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، الخطوات اللازمة لنقل صاحب العمل أو رب الأسرة المقيم معلوماته من جواز السفر القديم إلى نظيره الجديد، وهي الخدمة المتاحة عبر منصة أبشر الإلكترونية.

وقالت الجوازات خلال التغريدة: «بهذه الخطوات البسيطة عبر منصة أبشر، بإمكان صاحب العمل أو رب الأسرة المقيم من نقل معلومات الجواز القديم للجديد».

وحددت الجوازات 11 خطوة لإتمام عملية نقل البيانات، وهي كالآتي:

. تسجيل الدخول إلى تطبيق منصة أبشر.

. اختيار الخدمات الإلكترونية من «قائمة الخدمات».

. اختيار «الجوازات».

. اختيار «تحديث معلومات جواز للمقيمين».

. الضغط على «البدء في استخدام الخدمة».

. الاختيار إذا كان تابع أو «صاحب العمل».

. اختيار الشخص المراد تحديث المعلومات له.

. اختيار «التالي» بعد التأكد من معلومات الشخص المختار.

. تعبئة الفراغات.

. الضغط على «تحديث معلومات الجواز».

. بعد التأكد من صحة المعلومات يجب التأشير على أيقونة «أوافق» على الشروط والأحكام، وأخيرًا اختيار «التأكيد».

عقوبات المرحّلين

كذلك سبق وأن حددت المديرية العامة للجوازات، العقوبة التي توقعها المملكة على الوافد، الذي ترحله الجهات المعنية خارج البلاد.

ووجه أحد المستخدمين سؤالًا للجوازات، مفاده «السلام عليكم.. عقوبة بلاغ الهروب علي العامل كم إبعاد عن البلاد؟».

وجاء رد الجوازات خلال تغريدة، قائلة: «التعليمات تنص على أن أي وافد تم ترحيله لا يمكنه العودة للمملكة».

كذلك حددت الجوازات حالتين يُستثنى فيها المرحل من عقوبة حظر الدخول، وهي إذا كان الغرض هو الحج أو العمرة فقط.

مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني

وفي وقت سابق، أعلنت المديرية العامة للجوازات، عن مراحل إصدار جواز السفر الإلكتروني، وحددت ثلاث مراحل لإصداره.

في المرحلة الأولى يتم إصدار الجواز الإلكتروني في ثلاث مناطق إدارية وهي (مكة المكرمة، الرياض، المنطقة الشرقية).

أما في المرحلة الثانية، يتم إصدار جواز السفر الإلكتروني في جميع إدارات جوازات المناطق بالمملكة.

وفي المرحلة الثالثة، يتم إصدار الجواز الإلكتروني عن طريق منصة أبشر.

وأشارت المديرية إلى أنه في المرحلة الأولى والثانية يتم إصدار عدد محدود من الجوازات، حسب أولوية المواعيد.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa