نوه برنامج حساب المواطن، إلى ضرورة تحديث بيانات المستفيدين حتى يتمكنوا من وصول الدعم وتجنب المشكلات والمعوقات التي يمكن أن تحدث في سبيل صرف دفعات الدعم من حساب المواطن في حال وجود بعض البيانات الناقصة أو المغلوطة.
خلال هذه الخطوات، يمكن تحديث حساب المواطن عبر النقاط التالية:
1- الدخول إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن.
2- تسجيل الدخول عبر كتابة اسم المستخدم وإدخال كلمة المرور.
3- إدخال رمز التحقق.
4- اضغط على اختيار “استكمال/تعديل الطلب”.
5- تعديل البيانات حسب التحديثات التي طرأت البيانات العامة.
6- بيانات التابعين التي تشمل ما يلي:
· الإفصاح عن الدخل .
· بيانات العقارات.
· بيانات الحساب البنكي .
· بيانات العنوان.
7- قم بمراجعة البيانات التي قمت بتحديثها جيدًا.
8- تقديم طلب التحديث.
خطوات تحديد قيمة الدعم في برنامج حساب المواطن
1- الدخول على بوابة حساب المواطن.
2- اضغط على الحاسبة التقديرية.
3- اضغط احسب.
4- حدد حالتك في الخيارات.
وأوضح برنامج حساب المواطن، عبر موقعه الإلكتروني، أهم المعلومات المتعلقة باستحقاق الدعم المالي فيما يلي:
1-يتم إيداع قيمة الدعم في الحسـاب البنكي للمسـتفيد الرئيسي، لذلك يجب أن يكون الحسـاب البنكي باسـمه وأن يكون فعالا.
2-إذا كان الحسـاب البنكي للمسـتفيد الرئيسي غير فعال فيستطيع الحصـول على المبلغ في حال تم إنهاء مشـكلة الحسـاب البنكي وذلك من خلال الدخول على البوابة والضـغط على أيقونة «تأكيد الحسـاب البنكي» بما لا يتجاوز مدة ستة أشهر.
3-سـيكون موعد دفع الدعم في تاريخ 10 ميلادي من كل شـهر وإذا صادف يوم جمعة يصرف اليوم الذي قبله الخميس، وإذا صادف يوم السبت يصرف اليوم الذي يليه «الأحد».
4-يمكن للمستفيد تقديم شكوى على قيمة الاستحقاق بعد 5 أيام من تاريخ الدفع، وذلك للتأكد أن «جميع المصارف قد أرسلت حالة الدفعات» في مدة أقصاها 3 أشهر وسوف يعوض عن الدفعة محل الشكوى.
5-يمكن للمسـتفيد تقديم الشـكوى على مقدار الدعم من صـفحة إدارة الحساب والدخول على ملخص الدفعات المالية بالضغط على أيقونة «شكوى» المقابلة لمبلغ الاستحقاق.
6-ويمكن التأكد من مقدار الدعم باستخدام الآلة الحاسبة التقديرية على البوابة.
7-المبلغ المودع من حسـاب المواطن لا يحق الاستقطاع منه، وفي حال حدوث ذلك لأي سـبب يمكن التواصـل مع مركز خدمة العملاء التابع للبنك لاسترجاع المبلغ المستقطع.