يواصل برنامج حساب المواطن تقديم الدعم للمستفيدين وفقا لشروط الاستحقاق والأهلية التي حددتها البرنامج بعد بدء تطبيق محددات جديدة للدعم والحد المانع بداية من شهر أكتوبر الجاري، فيما أوضح البرنامج حقيقة الربط مع الضمان الاجتماعي المطور.
ووجه أحد المستفيدين سؤالا عن "هل تم ربط الضمان الاجتماعي وحساب المواطن"، فيما رد البرنامج قائلا: "يجب الإفصاح عن جميع البيانات الخاصة بالمتقدم الرئيسي والتابعين لديه بشكل صحيح في البوابة الإلكترونية ولابد أن تكون البيانات المفصح عنها متطابقة مع الجهات ذات العلاقة حتى لا يؤثر على أهليتك واستحقاقك".
وأكد حساب المواطن أنه يتم التحقق من البيانات دوريًّا، ويتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دوريًا لكل دفعة.
وأوضح أنه في حال طرأ أي تغيير على البيانات لدى المستفيد بإمكانه تحديث بيانات حساب المواطن من خلال التوجه للبوابة الإلكترونية من خلال حسابه من هنا واتباع الخطوات التالية:
اختيار تفاصيل الطلب.
اختيار الإفصاح عن الدخل.
تحديث البيانات.
الضغط على أيقونة "حفظ".
وحسبما أوضح حساب المواطن فإنه يجب على أي مستفيد يتحصل على الدعم من البرنامج الإفصاح عن معلوماته أو بيانات الدخل في حال طرأ أي تغيير عليها خلال 15 يومًا من حدوث التغيير وفي حال انطبقت، شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق يتم شمول الدعم.
ونصت المادة السابعة عشرة من ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن: "على المتقدم أو المستفيد الأساسي - بحسب الأحوال - تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز (خمسة عشر) يوماً من تاريخ حدوث التغيير. وإذا أخل بذلك، فللوزارة اتخاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في المادة (العشرين) من الضوابط".