يقدم برنامج حساب المواطن الدعم شهريا للمستفيدين وفقا لشروط الأهلية والاستحقاق، ويعلن نتيجة الأهلية قبل إيداع الدعم، وأوضح مدى إمكانية إيداع دعم حساب المواطن للتابعين إذا كانت حالة الأهلية لهم مؤهل، وفي المقابل العائل غير مؤهل.
وأوضح حساب المواطن، ردا على أحد المستفيدين حول عدم أهلية العائل وفي المقابل التابعين مؤهلين، حيث قال إنه في حال كان المستفيد الرئيسي "غير مؤهل" فإنه يلغي استحقاق التابعين، موضحا أنه يمكن مراجعة حسابه في البوابة الإلكترونية وتحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية وتقديم اعتراض ليتم دراسة الأهلية مرة أخرى.
وأوضح حساب المواطن أنه يمكن تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة وأرفاق المستندات إن وجدت وذلك بعد تحديث بياناتك طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يوما من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.
وأوضح حساب المواطن أنه يمكن تقديم اعتراض على عدم الأهلية في الدعم، من خلال الخطوات الآتية:
الدخول إلى البوابة الإلكترونية لـ حساب المواطن من هنا.
الدخول إلى حساب المواطن.
اضغط على دراسة الأهلية.
من خلال دراسة الأهلية، اضغط على أسباب عدم أهلية المستفيد الرئيس أو التابع.
بعد الاطلاع على التنبيه يمكنك تقديم اعتراض حساب المواطن وتأكيده.
ويكون اعتراض حساب المواطن خلال 90 يومًا من صدور نتائج الأهلية، فلا يمكن الاعتراض على عدم الأهلية بعد تجاوز تلك الفترة، ويكون على المواطن التقديم من جديد لبرنامج دعم حساب المواطن.
وأوضح حساب المواطن أن الفرق بين الأهلية والاستحقاق، هو شروط الجنسية للمستفيد ومعيار الإقامة وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، كما أوضح حساب المواطن أنه يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد، وفقًا للمعايير التالية:
عدد أفراد الأسرة.
أعمار أفراد الأسرة.
مجموع الدخل الشهري للأسرة.
ويمكن التأكد من حاسبة الدعم التقديري عبر الموقع الإلكتروني لحاسبة حساب المواطن من هنا.