كشف حساب المواطن خطوات التعرف على أسباب عدم الأهلية للمتقدمين، حيث يحدد حساب المواطن شروط الاستحقاق وأهلية الدعم للمستفيدين، ويعلن البرنامج شهريا نتيجة الأهلية للمستفيدين.
وأوضح حساب المواطن كيفية معرفة أسباب عدم الأهلية، حيث يمكن معرفة أسباب عدم الأهلية عن طريق الحساب في البوابة الإلكترونية من خلال الخطوات الآتية:
دخول حساب المواطن من هنا.
اختيار دراسة الأهلية.
اختيار أسباب عدم أهلية العائل.
وأوضح حساب المواطن أنه يمكن تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة وأرفاق المستندات إن وجدت وذلك بعد تحديث بياناتك طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يوما من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.
وأكد حساب المواطن أنه في حال كانت حالة الأهلية (غير مؤهل)، وتم تجاوز مدة تقديم الاعتراض "90 يومًا" يلزم المستفيد أولاً تحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى (دراسة الأهلية) والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب).
ويتم الرد على اعتراض عدم الأهلية في أقرب وقت، حيث يمكن معرفة حالة الاعتراض عن طريق الحساب من خلال الخطوات التالية:
تسجيل الدخول إلى حساب المواطن من هنا.
اختيار دراسة الأهلية.
اختيار اعتراضات الأهلية السابقة.
وأوضح حساب المواطن أن الفرق بين الأهلية والاستحقاق، هو شروط الجنسية للمستفيد ومعيار الإقامة وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، كما أوضح حساب المواطن أنه يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد، وفقًا للمعايير التالية:
عدد أفراد الأسرة.
أعمار أفراد الأسرة.
مجموع الدخل الشهري للأسرة.
ويمكن التأكد من حاسبة الدعم التقديري عبر الموقع الإلكتروني لحاسبة حساب المواطن من هنا.