قالت الإدارة العامة للمرور، اليوم الخميس، إن في حالة فقدان لوحة السيارة يجب إبلاغ السجلات الجنائية ثم سداد الرسم والتقدم بطلب بدل فاقد لأقرب إدارة مرور.
جاء توضيح المرور، بعدما ورد تساؤل إلى حسابها في تويتر يقول: «لوحة سيارتي طاحت وأنا في طريق سفر ايش اسوي؟»
من جانبه، أوضح حساب الإدارة العامة للمرور، «أنه يجب الإبلاغ لدى السجلات الجنائية ثم سداد الرسوم ومراجعة المرور والتقدم بطلبك».
تنصّ المادة الـ«15» من نظام المرور على أنه «يتم إصدار بدل لما يفقد أو يتلف من رخص السير، أو اللوحات، بعد دفع الرسوم المقررة، وتحدد اللائحة الإجراءات اللازمة لذلك»، وبموجب المادة الـ «78» من ذات النظام «يجب إبلاغ الإدارة المختصة عن بيع المركبة أو تلفها خارج المملكة؛ لإلغاء تسجيلها، مع تسليم رخصة السير واللوحات، ويعاقب من يخالف ذلك بغرامة مالية لا تزيد على خمسة آلاف ريال».
كما ذكرت المرور، بإجراءات سبك لوحات من خلال الشروط والمتطلبات الآتية:
1. استكمال بيانات النموذج المخصص لذلك.
2. إحضار صورة الاستمارة.
3. احضار صورة من بطاقة الأحوال للمالك (للسعوديين).
4. إحضار صورة من الإقامة (غير السعوديين).
5. إحضار صورة السجل التجاري إذا كان المالك مؤسسة أو شركة.
6. دفع الرسوم المقررة.
إجراءات تجديد اللوحات في حالة عدم وضوحها
كما أنّ هناك عدة إجراءات يجب اتباعها عند تجديد لوحات لعدم وضوحها من خلال الشروط ومتطلبات الآتية:
1. تعبئة النموذج الخاص لسبك اللوحة من قبل الجهة المختصة.
2. إحضار اللوحات لاستبدال الجديدة بها.
3. دفع الرسوم المقررة.
4. إحضار ملف لحفظ الأوراق.
هناك عدة شروط ومتطلبات، يجب اتباعها عند استخراج لوحات النقل العام (إصدار) وهي:
1. إحضار البطاقة الجمركية.
2. إحضار صورة بطاقة الأحوال.
3. تعبئة النموذج.
4. إحضار خطاب من وزارة المواصلات بالسماح بتسجيل السيارة للنقل أو تكون المنشأة ممن صرح لهم.
5. تسديد الرسوم المقررة.
6. إحضار خطاب من المالك.
7. إحضار شهادة الفحص الدوري.