يسهل التنقل بين الوظائف في القطاعين العام والخاص.. أبرز مزايا نظام التأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

بدأ اليوم الأربعاء 27/12/1445هـ الموافق 3/7/2024م​ العمل بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين، والتي تسري على من تقل أعمارهم عن خمسين سنـة هجـرية ولديهم مـــدد اشـــتراك أقل من مائتان وأربعون شهــر وقت سريان قرار تعديل الأنظمة الحالية.

ويقصد بمدد الاشتراك أعلاه مدد الاشتراك المحتسبة وفقاً لأحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو كليهما، ويمتد ذلك إلى المدد المعتبرة في حكم المدد المقضية في نظام واحد من هذين النظامين.

تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

وتتضمن أبرز تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين والمطبقة على المشمولين بهذه التعديلات:

  • تعديل السن النظامية لاستحقاق المعاش التقاعدي بشكل تدريجي.

  • تعديل المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر بشكل تدريجي.

مزايا نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

تتعدد مزايا نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، بينها أنه يتيح للمشتركين الجدد التنقل بين الوظائف في القطاعيْن العام والخاص بكل يسرٍ وسهولة، فمتى ما وجد الموظف الفرصة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، يمكنه الانتقال إلى عمله الجديد دون أي تأثيرٍ عليه في ذلك.

ومن بين المزايا أيضًا:

- يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقون الجدد بسوق العمل بالقطاعين العام والخاص ممن ليس لديهم أي مدة اشتراك سابقة.

- يتم تطبيق رفع نسب الاشتراكات تدريجياً على مدى أربع سنوات بمعدل 0.5% لكل عام ابتداء من السنة الثانية.

- تكون السن النظامية لاستحقاق التقاعد 65 سنة.

- تكون المدة اللازمة للتقاعد المبكر هي 30 سنة اشتراك.

أداة حاسبة التقاعد

واطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أداة حاسبة التقاعد، والتي تقدم للمشترك معلومات قيمة ومهمة بناءً على بياناته الفعلية، وتتيح التحقق من شمولك بالتعديلات على نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية والاطلاع على سجلك ومدد اشتراكاتك.

ويمكن الاستفادة من أداة حاسبة التقاعد من خلال زيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنـــــــــا أو من خلال تطبيق تأميناتي والدخول على حسابك ثم الضغط على المنافع ثم حاسبة التقاعد.

وكان مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قد أقرّ الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa