كيف تتخلص من الغازات.. طرق علاج انتفاخ البطن في المنزل بدون طبيب

 طرق علاج غازات البطن والانتفاخ
طرق علاج غازات البطن والانتفاخ

يعاني البعض من انتفاخ البطن بدون سمنة أو زيادة وزن، ويصحب انتفاخ البطن الشعور غير المريح بالغازات، وخروجها فجأة من الجسم مما يسبب إحراجًا لكثيرين، وفي السطور التالية، إليك طريقة التخلص من غازات البطن وعلاج انتفاخ البطن في المنزل بدون الحاجة للذهاب للطبيب.

غازات وانتفاخ البطن

تختلف طرق إخراج الغازات من الجسم، والتي تعد جزءًا من عمل الجهاز الهضمي، فقد تخرج الغازات في صورة تجشؤ من الفم، أو عبر إخراجها مع نفث الغازات، أو تجمعها في البطن مما يسبب شعورًا بعدم الراحة والانتفاخ.

أما غازات الجسم فهي عبارة عن ابتلاع هواء أثناء تناول الطعام والمشروبات، إضافة إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص أو هضم بعض الكربوهيدرات في الأمعاء الدقيقة، ما ينتج عنه هذا الشعور ببعض الآلام أو عدم الراحة.

اقرأ أيضاً
بالفيديو.. 5 علامات تدل على الإصابة بكسل الأمعاء
 طرق علاج غازات البطن والانتفاخ

أعراض غازات البطن

· يمكن القول بأن الشخص مصاب بغازات البطن إذا شعر بهذه الأعراض:

· التجشؤ

· خروج الغازات

· الألم والتقلُّصات أو الشعور بشد في البطن

· الشعور بالامتلاء أو الضغط على البطن (الامتلاء)

· زيادة ملحوظة في حجم البطن (انتفاخ)

مضاعفات خطرة لـ غازات البطن

ويمكن أن تتفاقم غازات البطن واحتباسها إلى انتفاخ البطن ومشاكل صحية أكبر تتطلب تدخل طبيب، ومن الممكن أن تصل لأحد هذه الحالات:

· براز دموي

· تغيُّر في انتظام البراز

· تغيُّر في تواتر حركة الأمعاء

· فقدان الوزن

· الإمساك أو الإسهال

· الغثيان أو القيء المستمر أو المتكرر

· ألم مستمر في البطن

· ألم الصدر

طرق التخلص من غازات البطن

يمكن التخلص من الغازات بسهولة عن طريق الحلول التالية:

- تقليل تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل التفاح والكمثرى، والبروكلي، والبصل والثوم، ومنتجات الألبان بما في ذلك الحليب والجبن والآيس كريم، حيث تحتوي هذه العناصر على الألياف والسكريات والنشويات التي لا تُهضم أو تُمتص بسهولة، ما يؤدي في النهاية إلى غازات الأمعاء.

- الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، وهو سكر طبيعي موجود في الفاكهة، مُدرجة في قائمة الأطعمة الغازية لدى بعض الأشخاص.

- شرب السوائل قبل الوجبات وليس أثناء الأكل مما قد يتسبب في فقدان المعدة الأحماض الموجودة بها، وفي هذه الحالة لا يمكنك تكسير الطعام أيضاً، وبالتالي تتسبب في الشعور بعدم الراحة بمنطقة الأمعاء، نتيجة الغازات، لهذا حاول أن تشرب قبل الوجبة بحوالي 30 دقيقة لمساعدة معدتك على الهضم بشكل أفضل.

- ومن طرق التخلص من الغازات تناول الطعام والشراب ببطء.

- تناول مساعدات الجهاز الهضمي، مثل الفحم النشط الذي يساعد في التخلص من غازات البطن، فضلا عن تقليل الغازات الزائدة والانتفاخ وعلاجها، على عكس الفحم الذي تجده في الشواية أو المدفأة، إذ يخضع الفحم المنشط لمعاملة خاصة تجعله آمنًا للاستهلاك البشري.

اقرأ أيضاً
كيف تواجه غازات البطن؟
 طرق علاج غازات البطن والانتفاخ

علاج غازات البطن بالأعشاب

هناك بعض مشروبات الأعشاب الصحيّة التي قد تساعدك على التخلص من غازات البطن، مثل البابونج، حيث يعمل على الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات المعوية، عن طريق إرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa