هل ينقطع الضمان الاجتماعي عن المطلقة دون تابع؟.. الموارد البشرية تجيب

شروط صرف الضمان الاجتماعي للمطلقات
شروط صرف الضمان الاجتماعي للمطلقات

تتساءل العديد من المطلقات عن مصير صرف الضمان الاجتماعي المطور لهن، خاصة مع خروج العديد من المطلقات من منظومة الضمان الاجتماعي، ولكن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حددت ضوابط معينة لصرف الضمان الاجتماعي للمطلقات.

صرف الضمان الاجتماعي للمطلقات

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في تغريدة لها اليوم، أن المطلقة التي ليس لديها أبناء سيتم دراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها بناءً على معايير الاستحقاق في نظام الضمان الاجتماعي المطور.

وجاء توضيح الموارد البشرية ردًا على سؤال إحدى المتابعات، قائلة: هل المطلقه غير المستقلة ودون تابع وليست من أسرة ضمانية ومن الضمان القديم ينقطع عنها الضمان؟

شروط صرف الضمان الاجتماعي للمطلقات

وكشف وزارة الموارد البشرية عن أنه اختلف وضع المطلقات في نظام الضمان الاجتماعي المطور خلافًا على ما كان عليه في النظام القديم، بحيث لم يعد بمقدور المطلقة أن تحصل على مبلغ الضمان في حال كانت تعيش مع أسرتها.

وأوضحت الوزارة أنه من أهم شروط استحقاق المطلقات لدعم الضمان الاجتماعي الجديد أن تكون المطلقة تعيش في منزل منفصل عن أسرتها لتستحق الدعم، وتتلخص شروط صرف الضمان الاجتماعي للمطلقات فيما يلي:

- يشترط أن تكون المطلقة سعودية الجنسية.

- أن تكون المرأة مقيمة في المملكة بشكل دائم.

- ألا تمتلك المتقدمة بالطلب أي مصدر للدخل لها ولأسرتها.

- أن يكون لدى المطلوب حساب مصرفي لتحويل المعاش عليه شهريًا.

- يجب أن يكون طليق المتقدمة سعودي الجنسية.

- يجب ألا تكون المتقدمة موظفة في أي جهة.

وتتضمن شروط الاستحقاق كذلك استفادة «كل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة»، ويستثني من «شروط الجنسية» للحصول على الاستحقاق الفئات التالية:

- زوجة السعودي، ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديون، على أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة مع توافر «إقامة سارية المفعول».

- أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير السعودي، على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة مع توافر إقامة سارية المفعول، وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.

- الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، على أن «بطاقة التنقل» سارية المفعول.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa