Menu

مدارات عالمية

فلسطين: الاحتلال يكثف سياسة الهدم أمام غياب دولي مُريب

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي يتحدى العالم بشكل سافر، وتواصل تصعيد عمليات الهدم والتجريف والاستيلاء على الأرض الفلسطينية على نطاق واسع دون رادع قانوني أو عقاب. وأوضحت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشنّ حملة شرسة لضرب وإعدام الوجود الفلسطيني في جميع المناطق المصنفة (ج) فيما يشبه حرب إبادة حقيقية لمقومات هذا الوجود ومظاهره بما فيها الزراعية والرعوية. وأشارت إلى أن جرّافات الاحتلال تواصل اغتصابها للأرض الفلسطينية وتدميرها للمنازل والمنشآت الاقتصادية والتجارية في طول البلاد وعرضها، وكان آخرها ما حدث بالأمس في خربة بزيق بالأغوار الشمالية وما يحدث من عمليات هدم في حزما وسعير جنوب الخليل وسبسطية، وكذلك وادي رحال جنوب بيت لحم، وغيرها من المناطق التي تتعرض لأبشع عملية تطهير عرقية تطال جميع أشكال الحياة الفلسطينية في تلك المناطق، بينما هو في الحقيقة ضمّ فعلي للمناطق المصنفة (ج) وتخصيصها كعمق إستراتيجي للاستيطان مهما اختلفت مسميات السيطرة والاستيلاء والاقتلاع والهدم والتجريف والحجج المرافقة لها. وأدانت الخارجية الفلسطينية موجات الاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية المتلاحقة، وعدّتها دليلًا جديدًا على أن إسرائيل -كقوة احتلال- ماضية في تنفيذ مشاريعها الاستعمارية التوسعية على حساب أرض دولة فلسطين وعاصمتها الأبدية القدس.

فضيحة تهرب ضريبي تدفع بلجيكا إلى إقامة 7 قضايا في أمريكا

أقامت السلطات المالية في بلجيكا سبع دعاوى قضائية في الولايات المتحدة، على خلفية ما يطلق عليه فضيحة تهرب ضريبي عابرة للحدود، حسبما أكد متحدث باسم هيئة المالية العامة الاتحادية، اليوم الخميس. وتعرف فضيحة التهرب من الضرائب تلك باسم "ملفات كوم إكس" أو فضيحة ضرائب التوزيعات النقدية الألمانية. ووفقًا للمتحدث، هذه أول خطوة تتخذها السلطات المالية البلجيكية ضد ما يعتقد أنهم محتالون في الفضيحة. وقالت صحيفة "دي تيجد"، إن السلطات البلجيكية تسعى إلى استعادة أموال ضرائب بقيمة 45 مليون دولار على الأقل (53 مليون دولار). ووفقًا للصحيفة، أقيمت القضايا في أواخر شهر يوليو أمام محكمة في نيويوك، وتتعلق بصناديق تقاعد أمريكية وشركة "إف جي سي سيكيوريتيز" للوساطة في الأسهم. وتواجه الشركات اتهامات باستعادة ضرائب في بلجيكا، لم تدفعها أبدًا. وشهدت هذه الفضيحة قيام متعاملين في كثير من الدول الأوروبية بتبديل الأسهم ذهابا وإيابا بسرعة عالية بين أطراف وقت دفع توزيعات نقدية للأسهم لاسترداد ضرائب لم يقوموا بسدادها. ويتردد أن عملية التبادل تلك كلفت خزائن دول في أنحاء أوروبا أكثر من 55 مليار يورو، وكانت ألمانيا المتضرر الأكبر، حيث سحب المحتالون منها ما لا يقل عن 8ر31 مليار يورو، بينما خسرت بلجيكا 5ر210 مليون في الفترة بين عامي 2012 و2015، وفقًا لصحيفة "دي تيجد". وزعم المتورطون في هذه الفضيحة أنهم استغلوا ثغرة قانونية لهذه المعاملات المالية. غير أن ألمانيا سدت هذه الثغرة في عام 2012، وصدر مؤخرًا حكم من المحكمة الاتحادية الألمانية أكد عدم قانونية هذه الممارسة. وكانت صحيفة "دي تيجد" واحدة من بين مجموعة من وسائل إعلام كشفت عن الفضيحة في عام 2018.

اندلاع حريق كبير ببناية تجارية في بغداد

أعلن الدفاع المدني العراقي، اليو الخميس، اندلاع حريق كبير ببناية تجارية في شارع فلسطين ببغداد وأضاف، أنه تقرر الدفع بـ15 فرقة إطفاء إلى موقع الحريق لإخماد النيران، بينما سادت حالة هلع بين السكان، وشوهد المارة يهرعون من موقع لحريق، وفق موقع سكاي نيوز.  وباشرت فرق الإطفاء جهود السيطرة على النيران بينما لم تكشف السلطات، حتى الآن، عن أسباب الحريق.

سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: رئيس إيران مسؤول عن إعدام 30 ألف سجين

قال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة، جلعاد أردان إن رئيس إيران الجديد مسؤول عن إعدام 30 ألف سجين سياسي. وأضاف السفير الإسرائيلي في واشنطن، عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن هذا الرجل المتطرف الملطخ بالدماء لن يؤدي إلا إلى المزيد من العنف وعدم الاستقرار. وأدى إبراهيم رئيسي اليمين الدستورية بعد ظهر يوم الخميس ليصبح رئيسًا لإيران رسميًّا، تزامنا مع استمرار التوترات المتصاعدة في المنطقة مع تحذير زعيم الحرس الثوري الإيراني للعالم من أن إيران مستعدة لأي سيناريو عسكري. كان رئيسي مسؤولًا عن عدة عمليات إعدام للمعارضين السياسيين، وانتقد بشدة الموقف السياسي المعتدل للرئيس السابق حسن روحاني في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك عمله في التوسط في الاتفاق النووي الإيراني.

مجلس الأمن يناقش غدًا الهجوم الإيراني على ناقلة النفط

تعتزم بريطانيا مناقشة الهجوم على نقالة نفط في بحر العرب في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الجمعة، وذلك بعد إعلان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب مطالبة المملكة المتحدة لمجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات بحق إيران على خلفية الهجوم على الناقلة "ميرسر ستريت" قبالة سواحل سلطنة عمان. وقال وزير الخارجية البريطاني إن بلاده توجهت مع رومانيا وليبيريا إلى مندوب الهند لدى الأمم المتحدة، تي إس تيرومورتي، الذي يترأس مجلس الأمن حاليًّا بطلب إثارة موضوع "الهجوم الإيراني" على الناقلة اليابانية المشغلة من قبل شركة "زودياك ماريتيم" التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال أوفر.

إخلاء قرى بجزيرة إيفيا اليونانية ونشر قوات لإخماد حرائق الغابات

استمرت الحرائق في أنحاء اليونان، اليوم الخميس، مع إخلاء المزيد من القرى بجزيرة أيفيا، وإعلان رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس نشر مزيد من قوات الجيش للمساعدة في جهود المكافحة. وتتولى القوات الجوية اليونانية مراقبة انتشار حرائق الغابات وسرعتها، من خلال طائرات مسيرة، وستقوم القوات البرية بدعم وحدة مكافحة الحرائق عبر نقل كميات هائلة من المياه من أجل إخماد الحرائق. وقال ميتسوتاكيس: يجب أن نتعامل الآن أولا مع الوقت العصيب الذي نواجهه، وتعهد بمساعدة المواطنين المتضررين. وتعرضت اليونان الأسبوع الماضي لموجة حارة، وحرائق غابات اندلعت في أنحاء البلاد. وتوقع الدفاع المدني اليوناني مجددا ارتفاع مخاطر اندلاع حرائق غابات غدًا الجمعة في أجزاء كثيرة من البلاد. وتجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في كثير من المناطق، دون أي مؤشر على الانخفاض.

اليمن يستنكر تهديدات إيران للملاحة في الخليج العربي

استنكرت وزارة الخارجية اليمنية، اليوم الخميس، التهديد الإيراني للملاحة في الخليج العربي واستهداف السفن التجارية وزعزعة أمن واستقرار المنطقة. وأكدت الخارجية، في بيان، أهمية ردع النظام الإيراني ومحاسبته على السلوكيات الضارة التي ينتهجها في المنطقة بدأ بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وإنشاء وتسليح وتمويل المليشيات الإرهابية وصولًا إلى التهديد الخطير لحركة الملاحة البحرية والذي جاء متزامنا لاستقبال الرئيس الجديد للنظام الإيراني لممثل ميليشيا الحوثي الانقلابية لتأكيد استمرار طهران في نفس النهج وذات السلوك غير المقبول، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).  وحذرت الجمهورية اليمنية في وقت مبكر من هذا السلوك المشين الذي كانت اليمن أحد ضحاياه ونوهت بأهمية تضافر الجهود واتخاذ إجراءات تلزم النظام الإيراني بتعديل سلوكه والكف عن هذه الممارسات.

محكمة سودانية تقضي بإعدام 6 عناصر من قوات الدعم السريع

أصدرت محكمة «شهداء الأبيض» بوسط السودان اليوم الخميس حكمًا بالإعدام قصاصًا على ستة من قوات الدعم السريع في قضية تعود لعام 2019. ووفقًا لصحيفة الانتباهة السودانية، فقد راح ضحية مجزرة ستة من الطلاب خلال المشاركة فى تظاهرات سلمية بالمدينة فى يوليو من عام 2019. ونقلت عن المحكمة القول إن الجناة لم يستفيدوا من كل الدفوع، لثبوت تورطهم فى القتل واستخدام أسلحة نارية بقصد إزهاق أرواحهم.

اندلاع حريق ضخم في منطقة صناعية جنوبي لبنان

اندلع حريق كبير في منطقة كفر رمان النبطية، جنوبي لبنان، يوم الخميس، فيما هرع عناصر الدفاع المدني إلى المكان لأجل الإطفاء، وفقاً لوسائل إعلام اللبنانية. وأسفر الحريق عن احتراق عدد الشاحنات والسيارات، فيما أظهرت الصور تعالي سحب الدخان بشكل كثيف. وإلى الآن لم ترد تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح، كما لم يتضح بعد حجم الخسائر المادية التي ترتبت عن الحريق الضخم. يأتي هذا الحريق، بعد يوم واحد، من حلول الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت الذي أودى بأرواح 214 شخصًا. اقرأ أيضًا:  إصابة 84 لبنانيًّا في مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في بيروت

"التعاون الإسلامي" تدين محاولة ميليشيا الحوثي استهداف خميس مشيط بطائرة مفخخة

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بأشدّ العبارات، محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المناطق والأعيان المدنية في منطقة خميس مشيط جنوبي المملكة العربية السعودية، بطائرة مسيّرة مفخخة، اعترضتها الدفاعات الجوية لقوات التحالف ودمّرتها. وجدّد الأمين العام في بيان اليوم تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع المملكة العربية السعودية ومساندتها لجميع التدابير والإجراءات، التي تتخذها في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها. كلمات مفتاحية: منظمة التعاون الإسلامي , الحوثيين , قوات التحالف. اقرأ أيضًا:  الإمارات تدين محاولة ميليشيا الحوثي استهداف خميس مشيط بطائرة مسيّرة مفخخة

الانشقاقات تضرب حركة النهضة التونسية.. الشباب والنساء يتمردن على الغنوشي

منذ أن أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد حزمة إجراءات إصلاحية وتعيش حركة النهضة الإخوانية في تونس حالة من الفوضى التي دفعت عددًا من كوادر وقيادات الحركة إلى تقديم استقالتها.  يخشى قيادات وكوادر حركة النهضة التونسية تكرار التجربة المصرية التي أطاحت ليس فقط بالجماعة من على سدة الحكم، لكن أطاحت بوجودها بشكل كامل، لذا تشهد الحركة خلافات حادة بين قياداتها خاصة بعد دعوات الاحتشاد في الشارع احتجاجًا على حزمة الإجراءات التي اتخذها الرئيس التونسي، مما يزيد من احتمالية سقوط جرحة ومصابين.  وقدم عدد من قيادات الحركة استقالاتهم، أبرزهم سمير ديلو، وعبد اللطيف المكي، ومحمد النوري القيادي بالحركة وعضو مجلس الشورى العام، وآخرون. الشباب يتمرد على العواجيز أصدر عدد من شباب حركة النهضة، بينهم نواب بالبرلمان، بيانًا طالبوا خلاله بضرورة حل المكتب التنفيذي للحركة على خلفية فشله في إدارة الأمور خلال الفترة الماضية وتسببه في تدهور الأوضاع بالبلاد. وضم البيان الموقع من 130 شابًّا ومن بينهم عدد من النواب مطالبات بضرورة تنحية راشد الغنوشي على خلفية الإخفاقات التي تسبب خلال فترة إدارته للحركة.  وقال البيان: «إن تونس تمر بمنعطف تاريخي أفضى إلى اتخاذ رئيس الجمهورية إجراءات استثنائية، قوبلت بترحيب شعبي كما أثارت تحفظ جزء من النخبة السياسية والقانونية» وتابع البيان: «هذه الوضعية الحرجة، والتي لا يخفى على أحد منا أن حزبنا كان عنصرًا أساسيًّا فيها، تضعنا أمام حتمية المرور إلى خيارات موجعة لا مفر منها، سواء كان ذلك من منطلق تحمل المسؤولية وتجنب أخطاء الماضي، أو استجابة للضغط الشعبي». النساء يتمردن على الغنوشي وفي محاولة لرأب الصدع دعا الغنوشي إلى عقد اجتماع عاجل من أجل محاولة تهدئة الأوضاع، وعلى الرغم من عدم خروج نتائج اللقاء؛ فإن عددًا من قيادات النهضة أعلنوا انسحابهم من الاجتماع، وهو ما يشير إلى تعمق الخلافات بين الغنوشي وجبهته وجبهة أخرى تعارض مواقفه المناهضة لقرارات الرئيس التونسي. وفي أعقاب الاجتماع، أعلنت القيادية في حركة النهضة يمينة الزغلامي، عبر صفحتها الرسمية، انسحابها من الدورة الاستثنائية لدورة الشورى، قائلة: «لا أتحمل مسؤولية أي قرار يصدر منها، نتيجة سياسة الهروب إلى الأمام وعدم الانتباه لخطورة اللحظة التي تمر بها الحركة والبلاد». واتفقت معها القيادية منية إبراهيم، إذ أعلنت انسحابها وعدم اعترافها بأي قرار يصدر من مجلس الشورى التابع لحركة النهضة التونسية، وكذا القيادية جميلة الكسيكسي.

الإمارات تدين محاولة ميليشيا الحوثي استهداف خميس مشيط بطائرة مسيّرة مفخخة

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المناطق والأعيان المدنية في منطقة خميس مشيط جنوبي المملكة العربية السعودية، بطائرة مسيّرة مفخخة، اعترضتها الدفاعات الجوية لقوات التحالف ودمّرتها. وأكّدت دولة الإمارات في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي، يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية. وحثّت الوزارة المجتمع الدولي على اتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال العدوانية المتعمدة والممنهجة، التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، مؤكّدة أن استمرار هذه الهجمات يعد دليلاً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة. وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة العربية السعودية إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صفّ واحد ضدّ كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وشدّد البيان على أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كلٌّ لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة، تعدّه الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها. اقرأ أيضًا :  قوات التحالف تكبِّد الحوثيين خسائر فادحة في جبهة رحبة اليمنية

55.8 مليون جرعة لقاح كورونا بدول الخليج ونسبة التعافي بالسعودية 96.5%

أعلن مركز الإحصاء الخليجي أن عدد جرعات لقاح كورنا بدول الخليج تجاوزت 55.8 مليون جرعة، فيما بلغت نسبة التعافي من الفيروس بالسعودية 96.5%. وذكر المركز -عبر تويتر- أنه وفقًا لإحصائيات فيروس كورونا الإجمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حتى أمس الأربعاء، فإن عدد جرعات لقاح كورونا المعطاة بلغ (55,849,955) جرعة. فيما بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة (2,412,170) حالة، وإجمالي حالات التعافي (2,337,557) حالة، وإجمالي حالات الوفيات (18,474) حالة. وأشار مركز الإحصاء الخليجي إلى أن نسبة التعافي من الفيروس بدول الخليج بلغت 96.9%، فيما بلغت نسبة الشفاء في السعودية 96.5%. اقرأ أيضًا:  45 مليون جرعة من لقاح كورونا بدول الخليج.. 50% منها في السعودية

وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون لشن هجوم على إيران

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس استعداد بلاده لشن هجوم على إيران، وذلك بعد التطورات الأخيرة في المنطقة، والانتهاكات الإيرانية للناقلة البحرية في الخليج العربي. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، إن إيران تسعى لتشكيل تحد متعدد الجبهات لإسرائيل، مشيرًا إلى أن طهران باتت تعزز قوتها في لبنان وغزة، وتنشر ميليشيات في سوريا والعراق وتدعم الحوثيين في اليمن، وفقًا للعربية. وأكد الوزير الإسرائيلي ضرورة مواصلة تطوير قدرات تل أبيب في التأقلم متعدد الجبهات؛ لأن هذا هو المستقبل، كما أوضح أن على العالم التعامل مع إيران عسكرياً لإنهاء تهديدها. وجاء هذا التصريح متزامناً مع آخر أدلى به رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، الثلاثاء، بأن بلاده تبقي على الخيارات مفتوحة في التحرك بصورة فردية ضد إيران، وذلك إثر الهجوم على ناقلة تشغلها شركة إسرائيلية الأسبوع الماضي في بحر العرب اقرأ أيضًا: رئيس حكومة إسرائيل: سنتحرك بصورة فردية ضد انتهاكات إيران

مقتل 10 أشخاص في حادث تصادم شاحنة بولاية تكساس

أعلنت السلطات الأمريكية أن شاحنة محملة بحمولة زائدة على متنها 29 مهاجرًا تحطمت على طريق سريع بجنوب تكساس، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص، من بينهم السائق، وإصابة 20 شخصًا آخرين. ووقع الحادث على طريق 281 في إنسينو بولاية تكساس، على بعد نحو 50 ميلاً (80 كيلومترًا) شمال ماك ألين، وفقًا للعربية. قال ناثان براندلي، من إدارة السلامة العامة في تكساس، إن الشاحنة المصممة لاستيعاب 15 راكبًا، كانت مسرعة بينما حاول السائق الانحراف عن الطريق السريع إلى طريق الأعمال 281، ولكنه فقد السيطرة على الشاحنة الثقيلة التي اصطدمت بعمود خدمة معدني وعلامة توقف. وأكد أن عدد القتلى أعلن في البداية أنه 11 لكن تم تعديله لاحقًا، وقال أيضًا إن الأشخاص العشرين الذين نجوا من الحادث الأول يعانون من إصابات خطيرة إلى حرجة. كما أضاف براندلي أنه تم حجب هويات الثلاثين الذين كانوا في الشاحنة حتى يتم إخطار الأقارب، ولم يتم الإفراج على الفور عن أي معلومات عن الشاحنة، بما في ذلك مكان تسجيلها أو من يملكها. من جانبه، قال أوربينو مارتينيز قائد شرطة مقاطعة بروكس إن الشاحنة لم تكن ملاحقة من الشرطة، مضيفاً أنه يعتقد أن جميع الركاب كانوا مهاجرين. اقرأ أيضًا: أمريكا.. توصية للمحصنين من كورونا بارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة

المزيد