Menu


مدارات عالمية

«تحالف رصد» يطالب «حقوق الإنسان» بالضغط على الحوثي لوقف زرع الألغام باليمن

طالب التحالف اليمني لرصد الانتهاكات، مجلس حقوق الإنسان المنعقد في جنيف، بالضغط على الميليشيات الحوثية لوقف زراعة الألغام. وأضاف عضو التحالف مجدي الأكوع، في كلمة أمام المجلس، أن اليمنيين يشعرون بالغضب من تقديم الأمم المتحدة مساعدات للحوثيين لنزع الألغام، بينما يستخدمونها في زراعة المزيد من الألغام، ودعا إلى الضغط على ميليشيا الحوثي لوقف زراعة الألغام، وتسليم خرائطها. كما دعا المجلس لإيجاد آليات لدعم البرامج والمبادرات المعنية بنزع تلك الألغام، ووقف كل برامج التعاون مع الميليشيات الحوثية في هذا المجال. وأشار إلى تعدد انتهاكات الحوثيين ضد المدنيين في اليمن، وأن زراعة الألغام تعد واحدة من أبرز الممارسات، التي تشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وهي جريمة تنفرد بها الميليشيات الحوثية وحدها، وكنا نأمل أن يشير تحديث المفوضة السامية لذلك بوضوح؛ عوضًا عن توزيع المسؤولية على جميع الأطراف بشكل غير موضوعي أو حقيقي، كما أكَّد ذلك تقرير فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة للعام 2019، الذي قُدم إلى مجلس الأمن مؤخرًا عن مسؤولية الميليشيا الحوثية وحدها عن هذه الجريمة. وأوضح أن ميليشيات الحوثي تملأ طرقات ومزارع ومنازل اليمنيين بالألغام المحرمة دوليًا؛ حيث زرعت ميليشيا الحوثي أكثر من مليون لغم بشكل عشوائي؛ دون وجود خرائط تبين مكانها، ما يجعل نزعها مهمة صعبة.

النرويج تعلن ارتفاع عدد الإصابات بكورونا إلى 6 حالات

أعلنت النرويج ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 6 حالات، بعد تشخيص إصابة موظف في مستشفى العيون التابع لجامعة أوسلو بالفيروس، أمس الجمعة. وأفاد المستشفى، بأن الموظف المريض زار مؤخرًا شمال إيطاليا وعاد إلى العمل يومي الإثنين والثلاثاء، موضحًا أنه ظهرت عليه أعراض بسيطة وتم عزله في منزله. وقال مدير المستشفى بيورن اتلي بيورنبيث لشبكة «إن آر كيه» النرويجية، إن جهودًا تُبذل حاليًا لتعقب المرضى والأشخاص الآخرين، الذين اتصل بهم المريض، مشيرًا إلى أن العدد «للأسف» يتجاوز 100 شخص. وأضاف، أن المستشفى يعتقد أن الموظف أصيب بالفيروس؛ أثناء وجوده في إيطاليا.

فرنسا تعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 57 حالة

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، أمس الجمعة، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا قفز إلى 57، بعد أن تأكدت إصابة 19 حالة جديدة. وتوفي سائح صيني- 80 عامًا- بفرنسا في منتصف الشهر الجاري، وتوفي فرنسي- 60 عامًا- أمس الأول الأربعاء، فيما يمثل أول حالة وفاة لمواطن فرنسي في البلاد.

كوريا الجنوبية تعلن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم السبت، تسجيل 594 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 2931 حالة إصابة. وأوضحت السلطات الصحية في سول، أن عدد حالات الوفاة ارتفع إلى 16 حالة، بعد تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة أمس.

الصين تسجل 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت الصين، اليوم السبت، تسجيل 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، أمس الجمعة، من بينها 45 حالة وفاة في مقاطعة هوبي، مركز تفشي الفيروس. كما أعلنت السلطات الصحية الصينية، تسجيل 427 حالة إصابة جديدة بالفيروس، من بينها 423 في هوبي.

ترامب يرشح مديرًا جديدًا للاستخبارات الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الجمعة، ترشيح النائب الجمهوري جون راتكليف، مديرًا دائمًا للاستخبارات الأمريكية. وقال ترامب، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: يسرني أن أعلن ترشيح جون راتكليف؛ ليكون مدير الاستخبارات الوطنية». وأضاف: اتخذت القرار في وقت مبكر؛ لكن جون أراد الانتظار حتى يتم الانتهاء من تقرير المفتش العام.. جون رجل بارز ذو موهبة كبيرة!. يُذكر أن ترامب رشح راتكليف؛ ليكون مديرًا للمخابرات القومية، بعد تنحي دان كوتس من منصبه في يوليو 2019؛ لكنه سحب اسمه من الترشيح بعد أن أثيرت مخاوف بشأن مؤهلاته. وكان ترامب، قد أعلن في 20 فبراير 2020، تعيين سفير بلاده الحالي لدى ألمانيا ريتشارد جرينيل، في منصب القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية.

أمريكا تؤجل القمة مع قادة «آسيان» وسط مخاوف من كورونا

قررت الولايات المتحدة، مساء أمس الجمعة، تأجيل اجتماع مع قادة دول جنوب شرق آسيا، كانت تخطط لاستضافته في 14 مارس؛ بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا، وفقًا لرويترز، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وصفتهما بالمطلعين على المسألة. ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي تضم عشرة أعضاء، للاجتماع في لاس فيجاس بعد عدم حضوره قمة المجموعة في بانكوك في نوفمبر الماضي. وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة لرويترز: «بينما يعمل المجتمع الدولي معًا لهزيمة فيروس كورونا الجديد، اتخذت الولايات المتحدة، بالتشاور مع شركاء الآسيان، القرار الصعب لتأجيل اجتماع قادة الآسيان». وأضاف المسؤول، أن الولايات المتحدة تقدر علاقاتها مع الدول الأعضاء في الآسيان، وتتطلع إلى اجتماعات مستقبلية. ولم تستجب وزارة الخارجية الأمريكية فورًا لطلب التعليق.

الولايات المتحدة تنصح الأمريكيين بتفادي السفر إلى إيطاليا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، إن على الأمريكيين إعادة النظر في السفر إلى إيطاليا؛ بسبب تفشي فيروس كورونا. وقالت الوزارة في بيان: لقد ارتبطت العديد من حالات الإصابة بالسفر من أو إلى البر الرئيسي للصين، أو اتصال وثيق مع قضية متعلقة بالسفر، وفي إيطاليا تم الإبلاغ عن انتشار مستمر للفيروس». يُذكر أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا، بلغ 12 حالة، فيما وصلت الإصابات إلى 374 حالة. ونقلت وكالة «أنسا» الإيطالية، الخميس، أن عدد وفيات كورونا ارتفع إلى 12، مشيرة إلى أن الضحية الأخيرة هو رجل يبلغ من العمر 70 عامًا من إقليم إميليا رومانيا، وكان يعاني من أمراض سابقة خطيرة. وطالبت منظمة الصحة العالمية، الإثنين الماضي، جميع الدول، بالاستعداد لـ«جائحة عالمية» محتملة، مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة بفيروس كورونا الجديد في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

شاهد.. ماذا قال مبارك في وصية الوداع للشعب المصري؟

نشر علاء مبارك، النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق الراحل «محمد حسني مبارك»، مقطع فيديو وثق وصية والده قبل وفاته. وفي المقطع طالب الرئيس الراحل  المصريين بالانتباه لما يحاك للوطن من مؤامرات، مؤكدًا أنه مرتاح الضمير لما بذله في خدمة  البلد وشعبه الأبي. وقال الرئيس الراحل في وصيته: لعل حديثي إلى حضراتكم اليوم، هو آخر ما أتحدث به لبني وطني قبل أن ينتهي العمر ويحين الأجل، وأوارى في تراب مصر الطاهر، مضيفًا: أحمد الله أنني وقد اقترب العمر من نهايته مرتاح الضمير أن قضيته(العمر) مدافعًا عن مصر ومصالحها وأبنائها، حربًا وسلامًا. وتابع: إنني بخبرة السنين أقول لكل مصري ومصرية حافظوا على وحدة الوطن، والتفوا حول قيادته.. انتبهوا لما يحدق بالوطن من أخطار، وما يحاك له من مخططات ومؤامرات.. إن مصر أمانة في أعناقكم، فاحفظوها وأرعوا عهدها، واحملوا راياتها، وامضوا بها إلى الأمام. واختتم مبارك الوصية بالقول: حمى الله مصر ورعاها وأعلى رايتها، وحمى شعبها الأبي الأصيل.. أشكركم. يشار إلى أن أسرة الرئيس المصري الراحل، أقامت عزاء شعبيًا لاستقبال المعزين من المصريين وغيرهم مساء الجمعة في مسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة. وشُيع، أول أمس الأربعاء، جثمان الرئيس المصري الأسبق في جنازة عسكرية حضرها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة. اقرأ أيضًا: مستشار خادم الحرمين ينقل تعازي القيادة لأسرة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك السفير السعودي لدى مصر يشارك في الجنازة العسكرية لمبارك  

توافق أمريكي ـ تركي لوقف إطلاق النار بإدلب السورية

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، اتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار الروسي ـ السوري، في إدلب السورية. جاء ذلك بالتزامن مع إعلان الرئاسة الروسية، أن العمل جار لعقد لقاء يجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في موسكو. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: في الوقت الحالي، ونتيجة المحادثة الهاتفية اليوم بين الرئيسين، يجري العمل على إمكانية عقد اجتماع على أعلى مستوى في موسكو في 5 أو 6 مارس، أي الأسبوع المقبل. وفى وقت سابق، نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، من اليوم الجمعة، عن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، أن الرجلين اتفقا في مكالمة هاتفية أجريت اليوم على إجراء لقاء «وجها لوجه»، عقب مقتل 33 جنديا تركيا على الأقل، وإصابة 32 في غارة جوية عليهم في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا. اقرأ أيضًا: المعارَضة في تركيا تحت مقصلة أردوغان.. عزل رئيس بلدية ينتمي إلى «الشعب الجمهوري» سفارة المملكة في أنقرة تحذر السعوديين من السفر إلى تركيا  

4 أسباب وراء تزايد انتشار فيروس كورونا داخل الحدود الإيرانية

أعلنت إيران ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا المستجد»، اليوم الجمعة، إلى 34 حالة، بينما بلغ عدد المصابين 388 شخصًا فقط، فيما حدّد خبراء ومسئولون 4 أسباب وراء تزايد معدلات الإصابة في إيران على هذا النحو. ويشكك الكثير من المراقين في الأرقام الرسمية التي يعلنها المسؤولون الإيرانيون، ويقولون إن الأرقام الحقيقية أضعاف ذلك، لكن السلطات تخفي مدى اتساع الكارثة للتستر على سوء إدارتها للأزمة. ويعزو الخبراء تفشي الفيروس في إيران إلى أمرين أساسيين: الأول هو التعامل الأمني مع الوباء، واتخاذ سياسة التعتيم، والثاني هو مخالفة رجال الدين لقرارات إغلاق الأماكن الدينية. ويتهم مراقبون السلطات الإيرانية بتسييس قضية تفشي فيروس كورونا من خلال عدم الإعلان عن أولى الإصابات قبل أسابيع، للحيلولة دون التأثير على الانتخابات النيابية التي جرت في 21 فبراير. اتهامات أمريكية من ناحيته، كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن سببين آخرين وراء انتشار المرض في إيران، مؤكدًا أن البلاد لا تملك بنية تحتية صحية، والسلطات هناك لا تشارك المعلومات حول فيروس كورونا. وقال بومبيو، في كلمته أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إنهم لم يمنعوا أي مساعدات طبية وإنسانية إلى إيران، مشددًا على أن إدارة ترامب لن تتغاضى أو تتساهل مع التهديد للأمن القومي الذي تمثله إيران للولايات المتحدة وأصدقائها وشركائها. من ناحيتهم، أكد بعض مستخدمي مواقع التواصل أن العديد من الزوار الأجانب لمدينة مشهد الإيرانية كان قد تم تشخيص إصابتهم في بلدان أخرى قبل وصولهم إلى إيران، لكن المسؤولين الإيرانيين يواصلون الإنكار بأن المدينة تعاني من أزمة حادة. ومشهد هي ثاني أكبر مدينة إيرانية، وهي مقصد سياحي مهم وموطن لضريح الإمام الثامن، لدى الشيعة الذي يزوره الآلاف يوميًّا. كما أن مدينة قم، وهي بؤرة انتشار كورونا في إيران، تعتبر العاصمة الدينية للبلاد، ويزورها آلاف الزوار يوميًّا، لكن بعض المسؤولين ورجال الدين المتنفذين في المدينة عارضوا بشدة حتى الآن إغلاق «ضريح معصومة»، شقيقة الإمام الثامن لدى الشيعة، و«مسجد جمكران، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الزوار. في سياق آخر، أفادت تقارير بأن فيروس كورونا قد أصاب 4 نواب بمجلس الشورى الإيراني ومساعد وزير الصحة وسفير سابق، بالإضافة إلى نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة. وتسود الفوضى في إدارة ملف تفشي فيروس كورونا في إيران؛ حيث يدلي العديد من المسؤولين الحكوميين بتصريحات متناقضة. وفي بعض الحالات، يطلق مسؤولو الصحة تصريحات تقلل من هول الوباء، تحت ضغوط من هيئات حكومية ودينية متنفذة. أقرأ أيضًا: الكويت تعلن عن ارتفاع إصابات كورونا: 45 حالة  

أبرزها إيران.. إصابة مسؤولين بفيروس كورونا في 3 دول

وسط حالة من القلق والتخوف تجتاح العالم بشأن سرعة انتشار فيروس كورونا,أصيب عدد من  كبار المسؤولين والدبلوماسيين بالفيروس في نحو 3 دول معظمها في إيران التي أصبحت إحدى بؤر تفشي كورونا. كما أن الإجراءات المتبعة لمنع تفشي فيروس كورونا لا تستثني أحدًا,إذ أعلنت منغوليا,اليوم الجمعة,حجز رئيس البلاد في الحجر الصحي بعد عودته من الصين؛ ليكون بذلك أول رئيس دولة في الحجر الصحي؛ بسبب مخاوف كورونا.  وضع أول رئيس دولة في الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا ووفقًا لوكالة رويترز فإن الرئيس «خالتما باتولجا» وضع في الحجر الصحي,بعد يوم واحد من زيارته للصين ومقابلته للرئيس «تشي جينبينغ»,بينما لم تحدد السلطات المنغولية إذا كان الأمر مجرد إجراء احترازي أم لا. أما في إيران التي ارتفع فيها عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 388 حالة,فوصل عدد الوفيات إلى 34,أعلن كبار مسؤوليها إصابتهم بفيروس كورونا المستجد. وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أن مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة معصومة ابتكار أصيبت بفيروس كورونا,وتخضع حاليًّا للحجر الصحي في المستشفى. إصابة مسؤولين إيرانيين بفيروس كورونا منهم نائبة روحاني  وقالت مسؤولة العلاقات الإعلامية لنائب الرئيس الإيراني إنه بعد ظهور أعراض المرض على السيدة ابتكار,أثبتت الاختبارات المعملية إصابتها بالمرض,مشيرة إلى أن ابتكار تتلقى العلاج في منزلها. وقبل يومين من إعلان إصابتها بفيروس كورونا رسميًّا,حضرت معصومة ابتكار اجتماعًا لمجلس الوزراء في طهران,الأربعاء الماضي,وشوهدت في صور رسمية تجلس على بعد مسافة قريبة من الرئيس الإيراني حسن روحاني. على نفس المنوال,أعلن نائب وزير الصحة الإيراني «إيراج حريرجي» إصابته بفيروس كورونا في تسجيل مصور على الإنترنت بثته وسائل إعلام رسمية,بعد يوم واحد ظهوره,وهو يجفف جبينه أثناء مؤتمر صحفي,الإثنين الماضي. فيما أعلن النائب الإيراني محمود صادقي عضو بالبرلمان يمثل طهران,عن إصابته بفيروس كورونا المستجد,قائلا عبر صفحته الرسمية على «توتير»: «اختبارات كورونا الخاصة بي جاءت إيجابية.. ليس لديّ أمل كبير في الاستمرار في الحياة في هذا العالم».   وبعد أيام قليلة من إعلان البرلماني الإيراني إصابته بفيروس كورونا,أعلن المتحدث باسم البرلمان الإيراني أسد الله عباسي,تعليق اجتماعات البرلمان حتى إشعار آخر,بناء على قرار مجلس رئاسة البرلمان على خلفية تفشي فيروس كورونا في البلاد. فيما أعلن محمد على وكيلي,عضو مجلس رئاسة البرلمان الإيراني,تسجيل إصابة 4 نواب جدد في البرلمان بفيروس كورونا,من أصل 30 نائبًا اطلع على نتائج تحاليلهم؛ حيث يضم البرلمان 290 نائبًا. وبالتزامن أعلن النائب عن مدينة قم مجتبى ذو النور رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان,إصابته بفيروس كورونا. إصابة دبلوماسي نمساوي بفيروس كورونا قادمًا من إيران في سياق متصل,ذكرت صحيفة نمساوية الخميس أن أحد أعضاء وفد وزارة الخارجية الذي زار طهران في 22 فبراير أصيب بفيروس كورونا المستجد وتم وضعه في الحجر الصحي في مستشفى في فيينا,لكنها لم تكشف عن هويته,وفقًا لقناة الحرة الأمريكية. ووفقًا لقناة الحرة التي نقلت عن صحيفة «أوستيريا كوريير» فقد التقى الوفد النمساوي,برئاسة وزير الخارجية ألكسندر شالينبرج,الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف أثناء إقامتهم في طهران في 22 فبراير.  واستمرت فترة بقاء العضو النمساوي,الذي لم يكشف عن هويته,في إيران حتى يوم 24 من فبراير,وهو اليوم الذي بدأ فيه بالإحساس بأعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وأعلن عدد من الدول تعليق الرحلات الجوية من وإلى إيران؛ بسبب تفشي فيروس كورونا,منها الإمارات والكويت والبحرين والعراق وباكستان والسعودية. اقرأ أيضًا: وزارة الصحة الإيرانية: وفاة 34 وإصابة 388 بفيروس كورونا لمحاصرة خطر «كورونا».. الإمارات توقف خدمات العبَّارات مع إيران «كورونا» يُهاجم نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة تتصدرها كوريا وإيران.. قائمة الدول الأكثر تسجيلًا لإصابات كورونا.. الخميس

المملكة توقّع 3 عقود لإنشاء وتجهيز مجموعة مستشفيات في تونس

وقّعت وزارة الصحة التونسية، اليوم الجمعة، ثلاثة عقود لإنشاء مجموعة مستشفيات ممولة من «الصندوق السعودي للتنمية». العقود تم توقيعها بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس محمد بن محمود العلي، ورئيس وفد الصندوق السعودي للتنمية الذي يزور تونس حاليًا محمد بن عدهان الشمري. ويتم تمويل المستشفيات من المنحة التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لإنشاء وتجهيز مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز الجامعي بمدينة القيروان، بتكلفة إجمالية تبلغ 85 مليون دولار أمريكي، إلى جانب قرض مخصص من «الصندوق السعودي للتنمية» لإنشاء وتجهيز مستشفيين بكل من مدينتي (الجم) و(سبيبة)، بتكلفة إجمالية 40 مليون دولار أمريكي. و بهذه المناسبة أشاد السفير العلي بعمق العلاقات والتعاون بين المملكة وتونس، خاصة في المجال الصحي، مؤكدًا حرص إدارة الصندوق السعودي للتنمية على التعجيل في تنفيذ هذه المشاريع التي ستعزز الرعاية الطبية بهذه المناطق. بدورها، أشادت وزيرة الصحة التونسية، بدور المملكة في دعم هذه المشاريع، واهتمامها البالغ بالإسراع في البدء بالأشغال الخاصة بها، لافتة إلى أن تنفيذ هذه المشاريع سيكون على مدة 36 شهرًا بالنسبة لمستشفى الملك سلمان الجامعي في القيروان، فيما سيكون في مدة 24 شهرًا بالنسبة لمستشفيي (سبيبة) و(الجم). اقرأ أيضًا: «إغاثي الملك سلمان» يواصل تقديم المساعدات الإنسانية والطبية بالدول المحتاجة الربيعة يبحث الشؤون الإغاثية مع وفد من البرلمان الأوروبي

الصحة العالمية ترفع مستوى خطر انتشار كورونا عالميًا إلى «مرتفع للغاية»

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن خطر انتشار  فيروس كورونا المستجد أصبح مرتفعًا للغاية، فيما سجلت الصين أقل عدد من الإصابات اليوم الجمعة، بواقع 44 حالة. وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن خطر حدوث انتشار عالمي لفيروس كورونا المتحور الجديد (كورونا 19) أصبح «مرتفعا للغاية»، مشيرًا إلى أن حالات العدوى امتدت من إيطاليا وإيران إلى دول عدة. وقال جيبريسوس، في مؤتمر صحفي في جنيف: الزيادة المستمرة في عدد الحالات، وعدد الدول المصابة على مدار الأيام القليلة الماضية، مدعاة واضحة للقلق. وأضاف جيبريسوس، أن 24 حالة مصابة بالفيروس انتقلت من إيطاليا إلى 14 دولة، وأن 97 حالة انتقلت من إيران إلى 11 دولة، بينما وصل إجمالي الحالات حديثة الإصابة بالفيروس في الصين إلى أقل مستوى اليوم الجمعة، بإجمالي 44 فردًا، مقارنة بـ329 حالة أمس الخميس. وكانت الوكالة التابعة للأمم المتحدة قد وضعت مستوى الخطر العالمي من فيروس كورونا عند «مرتفع». اقرأ أيضًا: تفشي كورونا يجبر إيران على إغلاق مدارسها 3 أيام رسميًّا.. وضع فندقين في أبوظبي تحت الحجر الصحي الاحترازي بسبب «كورونا»  

بسبب كورونا.. الكويت تمنح إذن غياب للمقيمين المتواجدين في دولهم وتعلق الدراسة

فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الجمعة، ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) إلى 45 شخصا، اتخذت الكويت عددا من الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس من بينها إصدار إذن غياب للمقيمين ممن يتواجدون حاليا بدولهم التي سجلت إصابات. وقال الحساب الرسمي لـ«تفتيش الكويت» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن وزارة الداخلية الكويتية أصدرت إذن غياب للمقيمين ممن يتواجدون حاليا في دولهم الذين سجلوا إصابات بفيروس كورونا.  كيف يحصل المقيمين في الكويت على إذن غياب في حال وجودهم في بلادهم بسبب كورونا وأوضح «تفتيش الكويت»- وكالة أخبار رسمية- إنه بإمكان مندوبي الشركات الكويتية أو ممثليهم تقديم طلب إذن غياب لهم حتى وإن انتهت إقامتهم التي مدتها 3 أشهر، وسيسمح لهم بالعودة بعد الحد من فيروس كورونا. وللحد من تفشي فيروس كورونا، قرر مجلس الوزراء الكويتي تعطيل الدراسة لطلبة أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية تتضمن كلية الشرطة ومعهد الشرطة ومدرسة الشرطة لمدة أسبوعين بدءا من 1 مارس المقبل ، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية «كونا». تعليق الدراسة في الكويت للحد من تفشي فيروس كورونا وكذلك قرر الجيش الكويتي تعطيل الدراسة أسبوعين للكليات والمدارس العسكرية، فيما أجلت وزارة التربية الكويتية ترحيل الاختبارات لجميع المراحل الدراسية الى ما بعد العيد مباشرة وتأجيل جميع الدورات التدريبية وورش العمل سواء في مركز التدريب أو الجهات الأخرى وتأجيل مقابلات التعاقدات المحلية لغير الكويتيين، للحد من انتشار فيروس كورونا. كما قررت الحكومة الكويتية إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتا في الجهات الحكومية اعتبارا من 1 مارس المقبل كإجراء احترازي للحد من تفشي  فيروس كورونا. الصحة الكويتية تفرض على المسافرين التوقيع على إقرار للحد من انتشار فيروس كورونا في السياق ذاته، دعت وزارة الخارجية الكويتية موطنيها الذين غادروا للدول الخليجية برا بواسطة البطاقة المدنية العودة للبلاد سريعة، بينما فرضت وزارة الصحة الكويتية إقرار على جميع المغادرين من مطار الكويت أو المنافذ البرية قبل مغادرتهم البلاد. ويتضمن الإقرار للحد من تفشي فيروس كورونا التزام المسافر بالأوامر واللوائح الصادرة من الجهات الرسمية المتوجه لها وأن يقر عند عودته للكويت الالتزام بتعليمات وزارتي الصحة والداخلية من تاريخ وصوله البلاد ولمدة الحجر الصحي إن تطلب الأمر، وفق «كونا». كذلك تضمن الإقرار وفق، وكالة الأنباء الكويتية، تعهد المسافر بالبقاء في مكان الحجر الصحي المحدد له من قبل السلطات بمدة لا تقل عن 14 يوما مع التعاون التام مع السلطات، واتخاذ السلطات أي إجراءات تراها تمثل حماية للمسافر للحد من فيروس كورونا. وكانت وزارة الصحة الكويتية أكدت أن جميع الحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قادمة من إيران، بينما علقت الخطوط الجوية الكويتية جميع الرحلات الجوية من و إلى إيران.  اقرأ أيضا:  بعد انتشار فيروس كورونا.. إيقاف الرحلات الجوية الكويتية إلى إيران الكويت تعلن عن ارتفاع إصابات كورونا: 45 حالة «الصحة»: نُنسِّق مع الكويت بشأن المواطن المصاب بكورونا.. وسيبقى هناك حتى العلاج  

المزيد