الموارد البشرية 
أخبار الساعة

مع صرف المرتبات.. الموارد البشرية تحذر من مخالفات تأخر صرف الأجور

فريق التحرير

مع نهاية شهر مايو الجاري، صرفت المؤسسات القطاع العام والخاص أجور الموظفين والعاملين بها، وحذرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مخالفات تأخر صرف الأجور.

تأخر صرف الأجور

وفي سؤال ورد لحساب العناية بالعملاء الرسمي، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن تأخر صرف رواتب المدارس الأهلية.

ووجه أحد المتابعين سؤاله قائلا:«من المسؤول عن تأخر رواتب المدارس الاهلية ؟

هل يعقل.. رواتب المعلمات.. ما تنزل بالشهر والشهرين.. وإذ ا نزلت ينزل بشهر سابق .. !! لا معلمات، ولا أمن '' ولا عمالة !.. مفروض يشتكون لمين؟».

مخالفة تأخر صرف الأجور

وأكدت الموارد البشرية في تعليقها، عبر حساب العناية بالعملاء، أن تأخير صرف الاجور يعتبر مخالفة للنظام ، بإمكانك تقديم بلاغ عن مخالفات نظام العمل عبر التطبيق الموحد لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

دعاوى المحاكم العمالية

وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، طريقة الإستعلام وطباعة المحضر في «التسوية الودية».

وقالت الوزارة، عبر تويتر، إن الإستعلام وطباعة المحضر يمكن للمستفيد؛ بحيث يتابع دعواه لدى المحاكم العمالية وإرفاق المحضر عبر بوابة ناجز من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

جاء ذلك ردًا على تساؤل ورد للوزارة، عبر حسابها الرسمي «العناية بالعملاء» بموقع تويتر، قال فيه أحد المستفيدين: قمت برفع دعوى صلح والطرف الثاني لم يحضر الجلستين.

وتابع المستفيد في سؤاله، إن موظف الموارد أفادني بأن الملف سوف يتم تحويله إلى المحكمة، لكن للأسف لم تظهر لديّ في ناجز أي قضية.

خدمة «التسوية الودية»

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أوضحت أحقية المستقيل في إقامة دعوى عبر خدمة «التسوية الودية» للحصول على مستحقاته حال عدم استلامها.

وكانت الوزارة أكدت، أنه من بين الشكاوى التي يحق للموظف أو العامل التقدم بها: «سوء المعاملة أو مخالفة أحد شروط العقد وعدم وجود سكن للموظف»، وفي حالة عدم نص عقد العمل عليه أو لم تكن المنشأة من ضمن شركات تأجير العمالة فإنها لا تلزم به كونه إحدى البدلات المتفق عليها.

مرر للأسفل للمزيد