الدولار يتراجع لأدني مستوى في أكثر من أسبوعين.. واليورو يرتفع

الدولار
الدولار

تراجع سعر الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في أكثر من أسبوعين أمام سلة من العملات أمس الإثنين في أعقاب مكاسب قوية مؤخرًا مع تزايد التوتر بين المستثمرين قبيل بيانات التضخم الأمريكية.

في المقابل، قفز اليورو لأعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع أمام الدولار مع دفاع مسؤولين بالبنك المركزي الأوروبي عن مزيد من التشديد النقدي القوي، بحسب "رويترز".

وفي هذا الصدد، قال محللون إن مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين الذي سيصدر اليوم في وقت لاحق سيجرى مراقبته عن كثب بحثًا عن دلائل على مدى القوة التي قد يحتاجها مجلس الاحتياطي الاتحادي في رفع أسعار الفائدة الأسبوع القادم لمحاربة تضخم مرتفع.

ويتوقع أن ترفع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية صانعة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماعها في 20 و21 سبتمبر الجاري سعر الفائدة الرئيس بمقدار 75 نقطة أساس من نطاقه الحالي الذي يتراوح من 2.25 بالمئة إلى 2.50 بالمئة.

وكان مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء مقابل سلة من ست عملات منافسة قد استمد قوة مؤخرا من توقعات لزيادات قوية للفائدة ووصل إلى ذروة عقدين عند 110.79 يوم الأربعاء الماضي. وانخفض اليوم 0.4 بالمئة إلى 108.31 بعد أن سجل أدنى مستوى منذ 26 أغسطس الماضي.

وارتفع اليورو مقابل العملة الأمريكية إلى أعلى مستوى منذ 17 أغسطس بعد أن كان سجل أدنى مستوى في 20 عامًا عند 0.9862 دولار الأسبوع الماضي. كما سجل اليورو في أواخر التعاملات أمس 1.0117 دولار، مرتفعا 0.7 بالمئة.

ويقول محللون إن صانعي السياسة بالبنك المركزي الأوروبي يرون مخاطر متزايدة بأن يضطر البنك لزيادة سعر الفائدة الرئيس إلى اثنين في المئة أو أكثر لكبح تضخم قياسي في منطقة اليورو.

كما ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار في أواخر تداولات أمس مرتفعا 0.8 بالمئة عند 1.1681 دولار، صعودًا من أدنى مستوى في 37 عامًا الذي هوى إليه الأسبوع الماضي.

فيما ارتفع الدولار قليلا أمام العملة اليابانية إلى 142.75 ين لكنه ما زال بعيدا عن أعلى مستوى في 24 عاما البالغ 144.99 ين الذي سجله الأسبوع الماضي.

وفي سوق العملات المشفرة، قفزت بتكوين 2.6 بالمئة إلى 22 ألف و422 دولارا في حين صعدت إيثريوم 2.3 بالمئة إلى 1726 دولارا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa