انهيار أسهم «كوكاكولا».. وتقرير أمريكي: يوم أسود

الشركة تسّجل أسوأ أداء في 10 سنوات..
انهيار أسهم «كوكاكولا».. وتقرير أمريكي: يوم أسود

انهار سهم شركة «كوكاكولا» للمشروبات الغازية، في تعاملات أمس الخميس، مسجّلًا تراجعًا بأكثر من 8%، في أسوأ أداء خلال عشر سنوات.

وأفادت وكالة «بلومبرج» الاقتصادية - اليوم الجمعة - بأنّ سهم «كوكاكولا» أنهى تداولات الأمس على هبوط نسبته 8,44% عند 45,59 دولار، موضحةً أنّ الهبوط جاء بعدما أصدرت الشركة توقعات باهتة لعام 2019، وأبرزت عقبات قادمة، مثل ضغوط أسعار صرف العملات والتوترات الجيوسياسية وضعف ثقة المستهلك.

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي للشركة جيمس كوينسي: «نحن نتحلى بالحذر في توقعاتنا لعام 2019؛ نظرًا للتخفيضات المتعددة في توقعات النمو الاقتصادي العالمي، وتجاربنا الخاصة في بعض الأسواق الناشئة والنامية».

يأتي هذا فيما تزامن هبوط سهم «كوكاكولا» مع هبوط المؤشرين الأمريكيين «ستاندرد آند بورز 500» و«داو جونز»، خلافًا لمؤشر «ناسداك» الذي ارتفع بنحو طفيف.

وأغلق مؤشر «داو جونز» على انخفاض نسبته 0,41% عند 25438.99 نقطة، كما انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 0,27% إلى 2745,68 نقطة، عكس مؤشر «ناسداك» الذي صعد بنسبة 0,09% إلى 7426,96 نقطة.

في سياق آخر، اتهمت السلطات الأمريكية - أمس الخميس - مهندسًا كبيرًا سابقًا بشركة «كوكاكولا» بسرقة أسرار تجارية؛ تُقدر بـ120 مليون دولار؛ لإعطائها لشركة صينية.

ونقلت فضائية «الحرة» الأمريكية عن وزارة العدل أنّ «يو شياورونج» متهمٌ بسرقة تكنولوجيا التعبئة من دون استخدام مركب بيسفينول، وهي تكنولوجيا مملوكة لعدد من الشركات، فيما رفضت متحدثة باسم «كوكاكولا» التعليق على هذا الأمر.

ووفقًا للائحة الاتهام، فإنّ «يو شياورونج» تآمر مع مواطن صيني، يُدعى «بيو شيانجتشين» وقريب له (لم يذكر اسمه) لسرقة تركيبات المواد التي تستخدم في تغليف وتعبئة المواد الغذائية والخالية من البيسفينول، والذي يحذر العلماء في السنوات الأخيرة من خطره على صحة الإنسان.

وفي 2017، صدرت تحذيرات من أنّ «البيسفينول» مادة سرطانية، قد تؤدي إلى أمراض خطيرة، مثل الأورام وتلف الدماغ وتشوهات الأجنة، وتركّزت المخاطر بشكل أخطر حول استخدام هذه المادة في المعلبات المصفحة - بحسب أطباء متخصصين، وقد أرجعوا ذلك إلى تفاعلها مع المادة الغذائية عند تعرّض العبوات للصدأ أو تخزينها في أماكن غير مطابقة للمواصفات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa