الأمم المتحدة تعلن بدء تفريغ النفط من خزان صافر مطلع 2023

خزان صافر
خزان صافر

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنها ستبدأ في مطلع العام القادم 2023 عملية تفريغ النفط الخام من خزان صافر الجانح قبالة السواحل الغربية لليمن منذ 8 سنوات.

وأوضح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى اليمن ديفيد جريسلي، خلال لقاء مع وزير النقل اليمني عبدالسلام حميد في عدن، أن العملية ستستغرق 4 أشهر حسب الخطة الأممية، مشيراً إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى أكثر من 100 مليون دولار.

وأبدى المسؤول الأممي تفهمه لقلق الحكومة اليمنية من مخاطر خزان صافر خاصةً القلق من انسكاب النفطي المحتمل من الخزان قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، والذي ينذر بكارثة بيئية عالمية، بحسب رويترز.

وكان رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، شدد أمس على ضرورة البدء الفوري في تفريغ خزان صافر النفطي وإنجاز العملية في أقرب وقت ممكن، خاصة بعد أن تم استكمال تغطية الفجوة التمويلية للخطة الأممية.

ودعا المجتمع الدولي إلى وضع حد لتلاعب ميليشيا الحوثي في هذا الملف واستخدامه كورقة ابتزاز سياسية، وسرعة الانتقال إلى تنفيذ الخطة الأممية لتجنب الكارثة الوشيكة في حال تسرب النفط من الخزان.

يذكر أن ميليشيا الحوثي عادت للتلاعب بملف ناقلة صافر الراسية قبالة الحديدة، مع إزالة العقبات المالية التي كانت تعترض عملية إنقاذ الخزان النفطي المهدد بالانفجار.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa