رئيس «شل» يتوقع استمرار أزمة الطاقة في أوروبا لسنوات مقبلة

الرئيس التنفيذي لـ«شل»، بن فان بيردن
الرئيس التنفيذي لـ«شل»، بن فان بيردن

توقع الرئيس التنفيذي لشركة «شل» العالمية للطاقة، استمرار أزمة الطاقة التي تعاني منها أوروبا لعدة سنوات مقبلة، فيما حذر من أنه سيكون من الصعب تعويض النقص في تدفقات الطاقة الذي سببته الأزمة مع روسيا.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«شل»، بن فان بيردن، في مؤتمر صحفي في النرويج، اليوم الإثنين، إن تقنين استهلاك الطاقة سيكون ضروريا لعدة سنوات مقبلة، مع ارتفاع أسعار الكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة، كما نقلت جريدة «تلجراف» البريطانية.

اقرأ أيضاً
روسيا تستنزف اقتصاد إيران مقابل الدفاع عنها دوليًا
الرئيس التنفيذي لـ«شل»، بن فان بيردن

وقال: «لا اعتقد أن أزمة الطاقة ستستمر لمدة شتاء واحد فقط. ربما سنمر بعدة شتاءات؛ حيث سيتوجب علينا إيجاد حلول عبر ترشيد الاستهلاك، والتقنين، وإيجاد حلول سريعة لبدائل الغاز ومصادر الطاقة».

وكان وزير الطاقة البلجيكي، تيني فان دير سترايتين، قد دعا، الإثنين، إلى تجميد أسعار الغاز في أوروبا بشكل عاجل، وقال: «إن الشتاءات الخمسة أو العشرة المقبلة ستكون مريعة دون اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة».

واصطدمت أوروبا بأزمة كبيرة في الطاقة بسبب قطع تدفقات الغاز الطبيعي الروسي، ردًا من الكرملين على موجة العقوبات الغربية ضدها.

وتتزايد التوترات بشأن إمدادات الغاز الروسي قبيل أيام قليلة من الموعد المقرر لإغلاق خط «نورد ستريم1»، لمدة ثلاثة أيام، وهو الخط الذي يمر تحت بحر البلقان إلى ألمانيا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa