الجيش اليوناني يعلن التأهب بعد تحركات تركية للتنقيب عن النفط

15 مجموعة بحرية غادرت قاعدة عسكرية..
الجيش اليوناني يعلن التأهب بعد تحركات تركية للتنقيب عن النفط

أعلن الجيش اليوناني، اليوم الثلاثاء، دخول قواته في حالة تأهُّب، بعدما كشفت تركيا عن نيِّتها إجراء تنقيب عن النفط بالقرب من جزيرة يونانية، وذلك بعد إعلان أنقرة في وقت سابق أنها ستجري مسح سيزمي (تقنية بحث في أعماق البحار) في جنوب وشرق جزيرة كاستيلوريزو القريبة من سواحل تركيا، شرقي المتوسط.

وقالت صحيفة  «ekathimerini»اليونانية التي أوردت نبأ تأهب الجيش، إنّه لوحظ ارتفاع ويترة النشاط في قاعدة أكساز البحرية التركية القريبة، وأشارت إلى أن 15 مجموعة بحرية غادرت القاعدة العسكرية، الأمر الذي أثار الشكوك لدى السلطات في أثينا والبحرية اليونانية، مضيفة أن قائد الجيش اليوناني اختصر رحلته إلى قبرص بسبب هذا التطور.

وكانت برلين طالبت في وقت سابق أنقرة بالتوقف عن التنقيب عن الموارد الطبيعية في المياه بشرق البحر المتوسط؛ حيث قال وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس: إن أرادت تركيا تحقيق تقدُّم في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، فعليها التوقف عن هذه النشاطات.

وكان رئيس أركان الجيش اليوناني كونستانتينوس فلوروس قد قال الأسبوع الماضي: إنَّ تركيا تمثل تهديدًا لليونان ودول أخرى. مشيرًا إلى أنَّ أنقرة أصبحت تزعزع الاستقرار في المنطقة، كما أنَّ هناك خلافات بين اليونان وتركيا بشأن عدد من القضايا منذ عقود، بدءًا من نزاعات على حقوق استغلال الموارد المعدنية في بحر إيجة وحتى سواحل قبرص.

وتزايد التوتر مع إعلان تركيا ترسيم الحدود مع حكومة فايز السراج الليبية، أواخر نوفمبر الماضي، في اتفاقية حاولت فيها أنقرة ابتلاع جزر يونانية في المتوسط.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa