نتائج مبشرة للذهب.. «المساحة الجيولوجية» تنظم لقاء المتنافسين على رخصة «أم الدمار» التعدينية

لقاء للمتنافسين على رخصة أم الدمار
لقاء للمتنافسين على رخصة أم الدمار

نظمت هيئة المساحة الجيولوجية، اليوم الثلاثاء، بمدينة جدة، لقاء للمتنافسين المؤهلين على موقع رخصة «أم الدمار» التعدينية بمنطقة المدينة المنورة، الغني بالمعادن؛ ومنها الذهب والنحاس والفضة.

وأوضحت المساحة الجيولوجية، أن اللقاء جاء بعد إعلان ترشيح المتنافسين المؤهلين في المرحلة الأولى من عملية المنافسة، التي أعلنتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية مؤخرًا، للحصول على رخصة الكشف في موقع أم الدمار.

اقرأ أيضاً
لدعم قطاع التعدين.. «الصناعة» و«النقل» تتفقان على استغلال الرمال المترسبة حول الطرق
لقاء للمتنافسين على رخصة أم الدمار

وأضافت أنه سيتم تقديم العروض والمزايدة العلنية على عدد من المعايير تشمل الكفاءة الفنية والقدرة المالية وخطة المشاركة المجتمعية، وتم تزويد المستثمرين بغرفة البيانات الفنية، ومن ضمنها تقرير فني مستقل، ونموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد.

وأشارت المساحة الجيولوجية، إلى أن موقع «أم الدمار» يقع على بعد 300 كيلومتر شمال شرق مدينة جدة و25 كيلومترًا شمال غرب محافظة مهد الذهب، ويغطي مساحة تقدر بأكثر من 40 كيلومترًا مربعًا، في المتكون الجيولوجي لمجموعة مهد الذهب على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي.

ويضم الموقع العديد من الرواسب المعدنية المختلفة مثل: النحاس، والزنك، والذهب، والفضة؛ حيث أظهرت المؤشرات خلال أعمال الحفر اللبي أن قيم النحاس وصلت إلى ٣،٧٪، كما وصلت نسبة الزنك إلى ٣،٦٪، كما أظهرت نتائج العينات قيم مشجعة للذهب.

وأوضحت المساحة الجيولوجية، أن الشركات المتنافسة والمؤهلة، هي: شركة أفريكان رينبو للمعادن المحدودة، وشركة عبدالرحمن سعد الراشد وأولاده (أرتار)، وشركة باريك قولد تي 7 المحدودة، وشركة إي آر جي العربية المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسيس وشركة عجلان وإخوانه للتعدين، وشركة يالمادين المحدودة، وشركة يانكول الأسترالية المحدودة، وشركة مجموعـة يو دي إس قولدن، وشركة ألارا السعودية فينشرز، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وشركة المصانع الكبرى للتعدين (آماك)، وشركة فيدانتا ليميتد وشركة نورين للتعدين.

وأكدت أهمية التزام الشركات المتنافسة والمتأهلة باتباع الممارسات البيئة والاجتماعية وتقديم خطة أثر اجتماعي تشمل نسب التوظيف والشراء المحلي من المناطق المجاورة للموقع، بما يسهم في نمو هذه المنطقة من عدة جوانب واستدامة اثر الموارد الطبيعية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa