من خدمات الغرف لإدارة الفنادق.. تدريب سعوديين للنهوض بالسياحة في المملكة

استبدال أغطية الوسائد
استبدال أغطية الوسائد

من خدمات الغرف لإدارة الفنادق، يخوض مواطنون سعوديون تدريبات على مهام متعددة، عبر برنامج "رواد السياحة" الحكومي الذي يسعى إلى تدريب 100 ألف سعودي داخل المملكة وفي معاهد أوروبية بارزة في مجالات القطاع كافة.

السعودية منيرة الربيعان أحد المنضمين لذلك البرنامج، تقول إنها تقوم بخدمات غرف خلال تدريب عملي على مهامّ موظّفي خدمة الغرف في الفنادق، آملة أن يؤهلها ذلك الحصول على وظيفة دائمة في قطاع السياحة الناشئ الذي تسعى المملكة إلى إلحاق آلاف السعوديين به.

اقرأ أيضاً
بعد أزمة نجلاء بدر.. السياحة المصرية تكشف حقيقة منع «السناجل» من الإقامة في الفنادق
استبدال أغطية الوسائد

وعن التحاق الربيعان البالغة من العمر 25 عامًا ببرنامج "رواد السياحة"، قالت: جاءتني هذه الفرصة للتعلّم وتطوير قدراتي للحصول على وظيفة"، بحسب قناة العربية.

الربيعان أضافت: "ستكون لديّ خبرة وثقافة وثقة في نفسي للتعامل مع الناس"، قبل أن تزيل الغبار عن إطار السرير ومجموعة من الأدراج.

وتحضر يوميًّا دورات في مركز تدريب في شرق الرياض يعجّ بالشباب الذين يتدربون في أماكن محاكاة لمناطق الاستقبال والمطابخ والغرف في الفنادق، وكذلك صالات المطاعم ومطاعم الوجبات السريعة.

من جانبه، قال وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية محمد بشناق، إن برنامج التدريب يهدف إلى بناء قدرات احترافية للسعوديين في قطاع السياحة عمومًا والضيافة خصوصًا، مضيفًا أن المملكة بحاجة إلى بناء المعرفة والمهارات والكفاءات للسعوديين على أعلى المستويات.

ويضم البرنامج الذي تم إطلاقه في يونيو الفائت، ثلاثة مستويات تلائم المتدربين المبتدئين وأصحاب الخبرات المتوسطة والمديرين وتغطي 52 وظيفة، ويتضمن 20 برنامجا في ست مسارات تتدرج من خدمات الدعم الفندقي المختلفة والتسويق والإرشاد السياحي لإدارة السياحة والفنادق.

ويهدف البرنامج الى تدريب 25%، من ملتحقيه في معاهد سياحية في إسبانيا وفرنسا وهولندا وسويسرا، كان الشاب الوليد الزيدي أحدهم والذي تلقى تدريبًا في سويسرا، فيما يعمل الآن مدير المبيعات في فرع فندق أجنبي في الرياض.

ويقول الشاب الزيدي: "التعامل مع أنواع سياح مختلفين"، مشيرًا إلى أن معظم الزبائن الذي اعتاد خدمتهم بالمملكة هم من الموظفين ورواد الأعمال. وأوضح الشاب أن التجربة "فتحت مداركي لاحتياجات السياح المختلفة من أنشطة وأطعمة والأماكن التي يودون زيارتها".

عبدالرحمن الغنيم (26 عاما) التحق بدورات في المحاسبة وتنظيم الفاعليات ستساعده على تطوير مسيرته المهنية، قال إنه بات "الآن قادرًا على تنظيم جولة إرشاد سياحي بجدول زمني وحجوزات متكاملة".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa