مصادر «عاجل»: 8 إجراءات لا يجب على إدارة المدرسة أو المعلمين اتباعها إذا ارتكب الطالب مشكلة سلوكية

طلاب المدرسة
طلاب المدرسة

كشفت مصادر «عاجل» عن بعض ملامح قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام، والتي جاءت في ثمانية فصول؛ بينها المواظبة، والمشكلات السلوكية للطالب والطالبات.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإنه على إدارة المدرســة والمعلميــن إذا ارتكــب الطالــب مشــكلة ســلوكية، الالتزام بالإجراءات الــواردة في القواعــد، وعــدم ممارســة الأساليب غيـر التربويـة التي لهـا تأثير سـلبي علـى الطالـب.

وأشارت المصادر إلى أن من بين الإجراءات والأساليب غير التربوية والتي لها تأثير سلبي على الطالب: «الإيذاء الجسدي والنفسي بأنواعه كافة، والحسم من درجات المواد أو التهديد بها، وحرمان الطالب من تناول وجبة الإفطار في موعدها».

وأكدت مصادر «عاجل»، أن من بين الأساليب غير التربوية –كذلك- التي لا يجب اتباعها: تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقابًا له، وإثارة الطالب واستفزازه بما يدفعه إلى ارتكاب السلوك الخاطئ أو الغياب عن المدرسة، والسخرية والاستهزاء بشخصية الطالب، وإقصاء الطالب خارج الصف الدراسي، وتوقيفه لأكثر من ثلاث دقائق.

وأشارت المصادر، إلى أنه إذا لــم تقــم المدرســة بمســؤولياتها وواجباتهــا بدقــة وموضوعيــة في تنفيــذ الأنظمة والتعليمــات والتوجيهــات الــواردة في هــذه القواعــد، فإنهـا تتحمـل مسـؤولية تقصيرهـا في ذلـك، مؤكدًا أن هـذا التقصيـر يعد خروجـًا عـن الواجـب الوظيفـي المنصـوص عليـه بنظـام الموارد البشـرية؛ مـا يسـتوجب معاقبـة الموظـف المقصـر وفقـًا للمـادة (32) مـن نظـام تأديـب الموظفيـن.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa