المحليات
ألفا ريال كحد أدنى

للنساء.. كيف تحصلين على دعم مالي شهري من 5 خدمات حكومية؟

الرياض |فريق التحرير
السبت - 21 جمادى الآخر 1441 - 15 فبراير 2020 - 05:22 م

استطاعت المرأة السعودية أن تخطو خطوات تاريخية مشرّفة متناسبة مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته ومراحله المختلفة بدعم القيادة الرشيدة، فأصبحت محطَّ أنظار العالم للحديث عنها في منح الثقة الملكية الكاملة، وأنها على قدر المسؤولية تسهم في تفعيل دورها بصفتها مواطنة شريكة في بناء الوطن وأجهزته، رغم التحديات والمعوقات.

فحكومة خادم الحرمين الشريفين قدمت خدمات عدة، خاصة بالدعم المالي للنساء السعوديات، بينها برنامج حساب المواطن وبرنامج قرة وبرنامج حافز.

ويتيح برنامج دعم حساب المواطن المرأة التسجيل كمستفيدة رئيسية في 4 حالات وهم: (المهجورة، المتزوجة بغير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية)، وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، لكن إذا لم تكن المواطنة المتزوجة من الحالات السابقة، تضاف تابعةً لربِّ الأسرة.

المرأة مستفيدة رئيسية في برنامج دعم حساب المواطن

بإمكان الزوجة السعودية التسجيل في حساب المواطن كمستفيدة رئيسية، وإضافة الزوج تابعًا، ولا بد من إرفاق خطاب الموافقة الأساسية من وزارة الداخلية، أو عقد النكاح، بينما يتطلب من المرأة المهجورة) رفع مستندات في البوابة الإلكترونية للبرنامج، لكن يجب عليها إثبات حالة الهجران في مكتب الضمان الاجتماعي.

كذلك بإمكان المرأة زوجة المسجون التسجيل كمستفيدة رئيسية في حساب المواطن، واختيار (عائل الأسرة مسجون)، ولا تتم إضافة الزوج. ولا بد من إرفاق مستند يثبت حالة السجين من المديرية العامة للسجون، وفي حال وجود أبناء، لا بد من إرفاق شهادة الميلاد أو بطاقة العائلة.

شروط الحصول على الدعم المالي من قرة بحد أقصى 800 ريال في السنة الأولى

ومن أجل تشجيع مشاركة المرأة في العمل، قدمت الحكومة برنامج «قرة» الذي يساهم في تغطية جزء من تكلفة ضيافات الأطفال خلال 4 سنوات؛ إذ يساهم في السنة الأول بـ800 ريال من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى للطفل الواحد، وفي السنة الثانية بـ600 ريال، وفي السنة الثالثة بـ500 ريال، وفي السنة الرابعة بـ400 ريال.

ومن شروط التسجيل في برنامج «قرة» للحصول على الدعم المالي، أن تكون الأم سعودية الجنسية، وتعمل بالقطاع الخاص، ومسجلة في التأمينات الاجتماعية، وألا يتجاوز أجرها المسجل بالتأمينات 8 آلاف ريال، وأن يكون الدعم لطفلين بحد أقصى لكل مستفيدة، وأن يكون عمرها 18-65 سنة، وألا يتعدى عمر طفليها (6) سنوات.

أما الدعم عبر «قرة» فيكون من خلال التسجيل في بوابة طاقات، ثم التقديم على برنامج قرة في البوابة، ثم التسجيل في بوابة قرة، وسيتحقق «هدف» من الأهلية عبر صفحة (دعم الأم العاملة)، وبعد الحصول على الإشعار عبر البريد الإلكتروني، تذهب المستفيدة إلى بوابة قرة.

وتسجل المستفيدة في بوابة «قرة»، ثم تذهب إلى أيقونة «دعم الأم العاملة» وتُدخل رقم الهوية، وتُرفق المستندات المطلوبة وهي: «صورة من الهوية الوطنية، وصورة من بطاقة العائلة، وصورة من شهادات ميلاد الطفلين»، ثم تحديد الطفلين المراد شملهما بالدعم، ثم الضغط على زر «حجز مشمول بالدعم المالي»، والضغط على حفظ الاختيارات وإرسالها إلى فريق «قرة» للمراجعة.

وبعدما تحدد المرأة العاملة المستفيدة المركز الذي ترغب في أن يستضيف طفلها، تضغط على زر «حجز مشمول بالدعم المالي»، ويتم الحجز شهريًّا، ثم يمكن بدء الخدمة في أي يوم من أيام الشهر، وبعد حجز الخدمة، سيتم إشعار المستفيدة عبر البريد الإلكتروني برسالة نصية تدعوها للتوجه إلى المركز إذا كان الطفل مؤهلًا للحصول على الدعم المالي.

وعند الحضور إلى مركز ضيافة الأطفال الذي اختارته المستفيدة لإتمام الطلب، ستصل رسالة نصية برمز إتمام الطلب، قبل دفع المبلغ المتبقي من الرسوم بعد خصم قيمة الدعم المالي، وللحصول على دعم الشهر التالي، يجب إعادة اختيار المركز والضغط على زر «حجز مشمول بالدعم».

«وصول » يقدم دعم مالي قدره 80% من انتقالات المرأة العاملة

بينما قدم صندوق التنمية البشرية «هدف» برنامج وصول الذي يسعى لتمكين المرأة العاملة في القطاع الخاص، بحيث يتحمل برنامج وصول 80% من تكاليف انتقال المرأة السعودية من وإلى مقر العمل من وإلى مقر العمل بالشراكة مع شركات توجيه مركبات الأجرة الخاصة من خلال التطبيقات الذكية المرخصة.

ومن ضمن شروط اشتراك المرأة العاملة في برنامج وصول أن تكون فترة تسجيل الموظفة أقل من 36 شهرًا، وألا يتجاوز الأجر الشهري المُسجل 8 آلاف ريال، فيما يكون مقدار الدعم المالي الشهري المقدم من الصندوق ثابتًا بواقع 80% من التكلفة وبحد أقصى 800 ريال شهريًّا.

نظام ساند يدعم النساء المتعطلات عن العمل بألفي ريال شهريًّا كحد أدنى

وفي حالة فصل المرأة من العمل، يمكنها الاستفادة من برنامج ساند خلال ٩٠ يومًا من تاريخ الاستبعاد من التأمينات الاجتماعية؛ بشرط تسجيل المشترك في البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، إذ يقدم ساند تعويض التعطل عن العمل.

ويمكن للمرأة المفصولة من العمل لظروف خارجة عن إرادتها، التقديم في نظام ساند للحصول على دعم شهري لمدة 12 شهر كحد أقصى، من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للتأمينات، واختيار «الخدمات الإلكترونية»، ثم اختر التحقق من أهليتك لاستحقاق ساند، ومن ثم كتابة رقم الهوية مع رمز الصور.

ووفقًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن نظام ساند يوفر في أول 3 شهور بعد التعطل عن العمل، حصول الموظف على 60% من الراتب المسجل في التأمينات، وفي الـ9 شهور المتبقية من العام يحصل على 50% من الراتب، بحد أقصى 9 آلاف ريال، وبحد أدنى 2000 ريال.

ويُصرف التعويض من نظام ساند بواقع 60% من متوسطي السنتين الأخيرتين للأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، بحد أعلى قدره 9 آلاف ريال لمبلغ التعويض، و50% من المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك بحد أعلى قدره 7500 ريال.

برنامج حافز يوفر للباحثات عن عمل دعمًا ماليًّا قدره 2000 ريال لمدة 12 شهرًا

وعلى نفس المنوال، تقدم الحكومة للمرأة السعودية، برنامج حافز (للباحثين عن عمل) أو صعوبة البحث عن عمل، ويقدم دعمًا ماليًّا قدره 2000 ريال لمدة 12 شهرًا للباحثين الجادين عن عمل، من أجل تحفيز وتعزيز فرص الحصول على وظائف مستدامة ومناسبة.

وتستفيد النساء في الفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة من دعم حافز بشرط ألا تكون مسجلة في التأمينات الاجتماعية وألا تكون على رأس العمل بإحدى الجهات أثناء التقديم، ويمكنها التقديم عند الانقطاع عن العمل بما لا يقل عن 90 يومًا بعد انتهاء علاقتها الوظيفية بالمنشأة السابقة.

وكذلك من شروط الحصول على دعم حافز ألا تكون متقاعدة أو يكون لها معاش تقاعدي، وأن تكون مقيمة في المملكة منذ سنة على الأقل، وألا يكون للمتقدمة دخل ثابت يعادل ألفي ريال خلال سنة قبل بداية الشهر الذي تقدمت فيه بطلب الإعانة.

اقرأ أيضًا:

للأمهات العاملات.. شروط وخطوات الحصول على الدعم المالي من «قرة»

«هدف» يعلن إجراء تعديلات على برنامج دعم نقل المرأة العاملة

للباحثين عن عمل.. 6 أشياء تضمن لك الحصول على دعم «حافز» بدون خصومات

منذ انطلاقه.. 14 إجابة ترد على تساؤلات المستفيدات من «حساب المواطن»

للعاطلين عن العمل.. «ساند» يقدم لكم إعانة شهرية لمدة عام