تحذير من بعض كريمات الأطفال.. قد تحتوي على مواد مسرطنة

تحذير من بعض كريمات الأطفال.. قد تحتوي على مواد مسرطنة

حذرت مجلة "أوكو تست" الألمانية، من بعض الكريمات التي يستخدمها الآباء لأطفالهم في الأجواء الباردة، نظرا لاحتوائها على مادة البارافين.

وأوضحت المجلة أن الأجواء الباردة تتسبب في جفاف بشرة الأطفال الحساسة، وعادة ما يلجأ الآباء إلى استعمال كريمات الوقاية من العوامل الجوية، وقد قامت المجلة الألمانية باختبار 20 نوعا من هذه الكريمات من حيث وجود المكونات الضارة، وأكدت على أنه ليس هناك داعي للقلق من استعمال هذه الكريمات.

وأظهرت نتائج المجلة الألمانية حصول 18 منتجا على تقييم جيد أو جيد جدا، وأخفق نوعان فقط من الكريمات بسبب وجود البارافين ضمن مكوناتهما، وهي عبارة عن دهون تعتمد على قاعدة الزيوت المعدنية، والتي تعرف باسم هيدروكربونات الزيوت المعدنية العطرية، وقد تكون هناك مركبات مسرطنة ضمن هذه المواد العطرية.

ونصحت المجلة الألمانية الآباء بضرورة الاطلاع على قائمة المكونات قبل شراء كريمات الأطفال، حيث يمكن التعرف على وجود البارافين على العبوة أو في نشرة الاستعمال، وقد تحمل هذه المواد أسماء مختلفة مثل برافينيوم أو بترولاتوم أو إيزوهيكساديكان أو سيرا ميكروكريستالينا.

وقد عثر الخبراء الألمان أيضا على مادة بوتيل هيدروكسيتولول الضارة في أحد الكريمات، ويشتبه في أن هذه المادة تعمل مثل الهرمون، ولذلك يجب على الآباء التحقق من هذه المادة أيضا في قائمة المكونات.

وترجع أهمية استعمال الكريمات خلال فصل الشتاء إلى أن الغدد الدهنية لا تعمل بصورة صحيحة في درجات الحرارة المنخفضة، كما أن البشرة تحصل على قدر ضئيل من الدهون أو لا تحصل عليها على الإطلاق في ظل البرودة الشديدة.

وتعتبر هذه الدهون من المكونات الأساسية لطبقة الحماية الطبيعية للبشرة، علاوة على أن بشرة الأطفال الصغار والرضع تنتج دهون أقل من البالغين، وفي ظل عدم وجود طبقة الحماية الدهنية يتبخر المزيد من الماء، كما يؤدي الهواء الساخن إلى جفاف البشرة بشكل إضافي، وعندئذ تظهر حكة الجلد والتشققات الصغيرة بالبشرة.

اقرأ أيضا..

X
صحيفة عاجل
ajel.sa