أخطر من التدخين.. 5 ممارسات تهدد صحة الإنسان

ممارسات تهدد صحة الإنسان
ممارسات تهدد صحة الإنسان

أوضح العلماء 5 عادات وممارسات يومية خاطئة تفتك بصحة الإنسان، كما يفتك بها التدخين وفي بعض الحالات بصورة أشد.

وسلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على بعض من هذه الممارسات وهي:

سوء التغذية:

خلص الباحثون في عام 2016 إلى أن معدلات الوفيات المرتبطة بسوء التغذية، تجاوزت المعدلات المرتبطة بالكحول والمخدرات والتبغ مجتمعة، كما اكتشفوا أن الأطعمة السكرية المصنعة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن تعرض الناس لأمراض قاتلة محتملة بمعدلات مماثلة، إن لم تكن أكبر، من التدخين.

تغير لون الجلد:

كشفت دراسة أجريت في عام 2014 أن الممارسات التجميلية الرامية لتغير لون البشرة، أدت إلى المزيد من حالات سرطان الجلد مقارنة مع سرطان الرئة المرتبط بالتدخين.

الوحدة:

قال أستاذ علم النفس في جامعة "بريغهام يونغ"، جوليان هولت لونستاد، خلال بحث له، إن الشعور بالوحدة يقلل من العمر بما يعادل تدخين 15 سيجارة في اليوم.

الجلوس لساعات طويلة:

كشفت دراسة أجريت عام 2014 أن الجلوس طوال اليوم يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان، وأدرج الباحثون في تحليلاتهم بيانات 4 ملايين شخص تتضمن عدد المرات التي جلسوا فيها لمشاهدة التلفزيون والقيام بالعمل والتنقل.

وتابعت الدراسة، أن كل زيادة لمدة ساعتين في وقت الجلوس تزيد من مخاطر الأشخاص للإصابة بسرطان القولون وبطانة الرحم والرئة، بصرف النظر عما إذا كان الشخص يمارس الرياضة خلال النهار.

الحرمان من النوم:

قال البروفيسور فاليري غافاروف، من منظمة الصحة العالمية، في بحث أجراه عام 2015، أن النوم غير الكافي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بدرجات مماثلة للاستخدام المنتظم للسجائر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa