إخصائية تحدد 5 مواد غذائية تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم

نصائح غذائية لمرضى الكوليسترول
نصائح غذائية لمرضى الكوليسترول

كشفت الدكتورة اليزابيث كلوداس، إخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية بأمريكا، عن أفضل 5 مواد غذائية تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والحفاظ على صحة القلب.

وقالت الإخصائية، إنه يكفي تغيير بعض مكونات النظام الغذائي لتخفيض مستوى الكوليسترول الضار، وليس من الضروري اتباع حمية غذائية معينة.

وأوضحت أن الشوفان غني بالألياف الغذائية، ويساعد على تخفيض كمية الكوليسترول التي يمتصها الجهاز الهضمي.

وقد أظهرت نتائج دراسة علمية، أن تناول 10 جرامات من الألياف الغذائية في اليوم، يخفّض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 14 بالمئة، وأيضًا اللوز، ويمكن استبداله عند الحاجة بالبندق أو الجوز أو الفستق.

وأشارت الإخصائية إلى أن بذور الشيا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16 بالمئة بفضل احتوائها على أحماض أوميجا-3 الدهنية، لكن تأثير هذه الأحماض في مستوى الكوليسترول الضار محدود نسبيًا، علمًا بأنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول الجيد.

وأضافت أن البطيخ الأحمر يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول؛ لأنه يحتوي على الليكوبين، الذي يؤثر في مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن استبدال البطيخ الأحمر بالتفاح أو العنب أو الفراولة أو الحمضيات أو الأفوكادو.

وأكدت أن تناول الخضراوات بانتظام يؤثر إيجابيًا في صحة القلب والأوعية الدموية وفي مستوى الكوليسترول، لذلك يجب تناول البروكلي والسبانخ والملفوف وكرنب بروكسل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa