الفيصل نائبًا لرئيس الأولمبي الآسيوي عن «آسياد ٢٠٣٤»

بعد نيل الرياض شرف تنظيم الألعاب الآسيوية لأول مرة
الفيصل نائبًا لرئيس الأولمبي الآسيوي عن «آسياد ٢٠٣٤»

وافق المجلس الأولمبي الآسيوي، اليوم الأربعاء، على تعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، نائبًا لرئيس المجلس عن دورة الألعاب الآسيوية «الرياض 2034».

وأعلنت الأولمبية السعودية، عبر الحساب الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، قبل قليل: «المجلس الأولمبي الآسيوي، يوافق على تعيين سمو الرئيس عبدالعزيز بن تركي الفيصل، نائبًا لرئيس المجلس عن دورة الألعاب الآسيوية الرياض ٢٠٣٤».

ونالت السعودية، لأول مرة في تاريخها العريق، شرف استضافة دورة الألعاب الآسيوية «آسياد 2034»؛ وذلك عقب الجمعية العمومية الـ39 للمجلس الأولمبي الآسيوي، الذي جرت منتصف ديسمبر الفائت، في العاصمة العُمانية مسقط.

وحظيت المملكة بشرف تنظيم آسياد 2034، بعدما حسم الملف القطري التصويت على استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030، ليقوم الوفدان السعودي والقطري بالتوقيع على وثائق احتضان الحدثين الكبيرين.

وتعد دورة الألعاب الآسيوية، التي انطلقت لأول مرة في دلهي عام 1951، كبرى الدورات التي يشرف عليها المجلس الأولمبي الآسيوي، وهي ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية؛ حيث يصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 10 آلاف رياضي ورياضية من 45 دولة.

وأقيمت النسخة الماضية من الألعاب الآسيوية في جاكرتا وباليمبانج الإندونيسيتين عام 2018، وتقام الدورة الـ19 في مدينة هانجزهو بالصين من 10 إلى 25 سبتمبر «أيلول» 2022، والنسخة التي تليها في أيتشي - ناجويا باليابان عام 2026.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa