في يوم ميلادها الـ87.. تعرّف على أهم المحطات الفنية في حياة فيروز

 فيروز تحتفل بعيدها الـ 87
فيروز تحتفل بعيدها الـ 87

تحتفل النجمة اللبنانية "فيروز" اليوم بعيد ملادها الـ 87 التي استطاعت أن تكون صوت الحب والأمل وصوت القوة وملجأ لكل حزين، فعلى مدار سنوات عمرها أبدعت فيروز بصوتها الدافئ في كل الألوان الغنائية.

النشأة الفنية لفيروز

ولدت جارة القمر نُهاد وديع حداد والمعروفة بالاسم الفني فَيروز في 21 نوفمبر 1935 في بيروت.

وأصبحت من أقدم فناني العالم ومن الجيل الذهبي للمسرح والموسيقى في لبنان ومن أشهر الأصوات العربية، ولاقت أعمالها الفنية رواجًا واسعًا في العالم العربي والغربي، ولقّبت في لبنان بـ العمود السابع لبعلبك.

أظهرت الفنانة اللبنانية ميولًا فنية في عمر مبكر، فكانت تشارك في العديد من الحفلات المدرسية، وفي عامها الـ 14 عام 1947 التقت بالفنان محمد فليفل في إحدى الحفلات المدرسية، وأعجب بصوتها، وكان له الفضل لتشارك كمؤدية في كورس الإذاعة، لتنضم فيروز بفضله إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة.

وتعد النقلة الكبيرة لها عندما قدّم لها حليم الرومي (الذي أطلق عليها اسم فَيروز) ألحانًا لأولى أغانيها، والتي لقيت صدىً واسعًا في الإذاعات العربية تلك الفترة مثل أغنية (يا حمام يا مروح) وأغنية (بحبك مهما أشوف منك) عام 1952.

 وفي عام 1955 تزوجت من الموسيقار عاصي الرحباني وأنجبت منهم أربعة أبناء، هم: «زياد وهالي وليال وريما».

الأعمال الفنية لفيروز

تعرفت فيروز في بداية الخمسينيّات على الأخوين رحباني اللذين بدأت معهما مشوارًا طويلًا ومثمرًا من التعاون الفني تمثل في المئات من الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية التي وصل عددها إلى 800 أغنية وثلاثة أفلام وأربعمائة ألبوم خلال فترة زمنية امتدت لثلاثة عقود.

 سطع نجم فيروز ومعها الأخوان رحباني بعد مشاركتهم في مهرجان بعلبك للمرة الأولى عام 1957، وتوالت بعدها المهرجانات من بعلبك إلى دمشق إلى مسرح البيكاديلي.

بكاء فيروز للمرة الأولى على المسرح

وجمع بين فيروز وزوجها عاصي الرحباني قصة حب قوية وتعد واحدة من أشهر قصص الحب في الوسط الفني واعتادت الفنانة اللبنانية على الغناء وبجانبها زوجها الذي لحن لها العديد من الأغنيات، ولكن أصيب الرحباني بنزف دماغي فتوقف عن العمل ليكمل ابنه زياد المشوار مع والدته ويلحن لها أولى أغنية وهي سألوني الناس.

لتقف للمرة الأولى على المسرح دون شريك عمرها يري الجمهور دموع جارة القمر حين قالت "لأول مرة ما بنكون سوا".

آخر ظهور لفيروز

 وفضّلت فيروز البقاء بعيدة عن الأضواء في الأونة الأخيرة يشار إلى تن آخر ظهور لها كان بصورة مع ابنتها المخرجة ريما رحباني نشرتها الأخيرة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي في 24 يونيو 2021.

وأرفقت الصورة بتعليق قالت فيه: "سيلفي والماضي خلفي"، وقد حققت الصورة تفاعلا كبيراً لدى محبي فيروز.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa