جددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأحد الموافق 1443/10/28 التذكير بخطوات وشروط إلغاء المنشأة من خلال عدة خطوات يجب اتباعها.
جاء تذكير الموارد البشرية، بعدما ورد تساؤل عبر تويتر يقول: «لماذا فرع الموارد البشرية بمحافظة القريات يرفض الغاء المنشأة مع اني ألغيت جميع التراخيص التجارية وألغيت السجل التجاري وهم يرفضون الغاء المنشأة وهو محل صغير».
من جانبه، أجاب حساب العناية بالعملاء التابع للموارد البشرية قائلًا: لإلغاء ملف المنشأة لابد من الآتي:
1. تسوية وضع العمالة اما بنقل الخدمة أو الخروج النهائي.
2. شطب تراخيص المنشأة من الجهة المانحة للترخيص.
3. الدخول للخدمات الإلكترونية.
4. الغاء ملف المنشأة من خلال خدمة الغاء ملف منشأة.
شرط نقل عامل من منشأة
كما كشفت الموارد البشرية، أنه يسمح بنقل عامل من منشأة من دون موافقة صاحب العمل بشرط.
وأشارت الموارد البشرية عبر تويتر، إلى أنه يمكن نقل عامل من منشأة من دون موافقة صاحب العمل الحالي إذا كانت رخصة وإقامة العامل منتهية.
كما أوضحت وزارة الموارد البشرية، ردًا على استفسارات المستفيدين قائلة: «نقل الخدمة وتغيير المهنة من فرد إلى منشأة غير متاح مؤقتاً».
ضوابط إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي
في سياق متصل، قال حساب العناية بالعملاء، التابع للموارد البشرية عبر تويتر، إن الاستفادة من قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي يكون مرهونًا بـ4 ضوابط، وهي كالآتي:
1. أن يكون مالك المنشأة مسجلًا في التأمينات.
2. وأن يكون متفرغًا للعمل بها.
3. بعدها يتم الإعفاء عن (2) وافدين.
4. كما يتم الإعفاء عن (4) وافدين إذا كان مع المالك موظفًا سعوديًا ومسجلًا في التأمينات على المنشأة.