يتيح برنامج حساب المواطن للمواطنين إمكانية الاستعلام عن أسباب عدم الأهلية، في حالة ظهور "غير مؤهل"، وتقديم اعتراض على عدم الأهلية، وذلك خلال مدة زمنية محددة لدى البرنامج .
ووجه أحد المستفيدين سؤالا لبرنامج حساب المواطن عن الاستعلام عن أسباب عدم الأهلية، حيث أوضح البرنامج أنه يمكن معرفة اسباب عدم الأهلية عن طريق حسابه في البوابة الالكترونية من خلال الخطوات الآتية:
تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن من هنا.
اختيار دراسة الأهلية
اختيار أسباب عدم أهلية العائل.
وأوضح حساب المواطن أنه يلزم تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة وإرفاق المستندات إن وجدت وذلك بعد تحديث بيانات المستفيد طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة اقصاها 90 يوم من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.
ويمكن تقديم اعتراض حساب المواطن، من خلال استكمال الخطوات الآتية:
تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن من هنا.
اختيار دراسة الأهلية
اختيار أسباب عدم أهلية العائل.
الضغط على أيقونة اعتراض
الضغط على أيقونة رفع المرفقات المطلوبة
الضغط على أيقونة رفع الملفات
وأوضح حساب المواطن أنه يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية، وفي حال قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد عن الفترة الماضية بأثر رجعي في حال أحقيتة أقصاه 5 أشهر.
أما في حالة تقديم اعتراض مالي، فيجب اتباع الخطوات الآتية:
تسجيل الدخول إلى البوابة الالكترونية من هنا.
تقديم اعتراض على الدفعات المالية من صفحة "الدفعات المالية" ومن ثم قائمة الدفعات.
ستظهر تفاصيل كل دفعه ومقابلها خيار تقديم الاعتراض.
وأوضح حساب المواطن أنه يحق للمستفيد تقديم اعتراض مالي مرتين لكل دفعة، مؤكدا أنه في حال تقديم الاعتراض وتم قبوله يتم صرف الدعم مع الأثر الرجعي ولا يتم التعويض بأكثر من خمسة أشهر.
وأكد البرنامج أنه في حال تم تجاوز مدة تقديم الاعتراض وهي 90 يوما من ظهور حالة الأهلية، يلزم المستفيد "تحديث البيانات طبقا" لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى دراسة الأهلية والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب ).