حدد حساب المواطن كيفية الإفصاح عن الدخل في البرنامج وهل يشترط الإفصاح عن الراتب الأساسي فقط، أم البدلات أيضا، حيث يعد الإفصاح عن الدخل شرط أساسي لإيداع الدعم للمستحقين بناءا على الحد المانع للأسرة.
وأوضح برنامج حساب المواطن أنه يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب متضمناً جميع البدلات والعلاوات .
وحدد برنامج حساب المواطن أنواع الراتب التي يجب الإفصاح عنها، وهي:
راتب شهري: هو المرتب الوظيفي سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري أو قطاع غير ربحي، ويجب على المتقدم ادخال إجمالي الراتب. مع جميع البدلات (شاملًا نسبة التقاعد / التأمينات).
راتب تقاعدي: سواء من القطاع الخاص أو القطاع الحكومي أو العسكري.
النشاط التجاري: وهي للعوائد الناتجة من الانشطة التجارية – الاستثمارات المالية- عوائد الاصول العقارية – عوائد الأعمال الحرة.
غير ذلك: هو أي دخل من أي مصادر أخرى كبرامج الدعم الحكومية مثل الخراج والمناخ والمقررات السنوية أو أي مصدر أخر يمكن تحديده نصاً عند اختيار مصدر الدخل (غير ذلك) مثل مكافآت الطلاب ومكافآت أعضاء المجالس البلدية.. إلخ.
برنامج دعم حكومي.
مخصص من برنامج حافز.
مخصص من برنامج ساند.
مكافئة الأئمة والمؤذنين.
وأكد حساب المواطن ضرورة تقديم معلومات الدخل لرب الأسرة والتابعين إن وجدوا، والإفصاح عن جميع مصادر الدخل في حال وجود أكثر من مصدر بحيث يمكن اضافة أكثر من نوع.
وأوضح أنه يجب عند إدخال إجمالي الدخل ، إدخال كافة البدلات والعلاوات بدون أي خصومات، كما يجب على المتقدم الافصاح عن جميع انواع الدخل ويتم التحقق من دخل المستفيدين من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجميع البيانات ومقارنتها بما يتم الافصاح عنه.
وجاءت خطوات الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن، كما يلي:
1-الدخول إلى بوابة حساب المواطن.
2-اضغط على تفاصيل الطلب.
3-اختيار الحالة الوظيفة للمستفيد.
4-تحديد نوع الدخل.
5-تحديد مصدر الدخل.
6-تحديد المبلغ الشهري من الدخل.
7-إضافة ثم حفظ.