التأمينات
التأمينات

هل يؤثر عمل المتقاعد في القطاع الخاص على معاشه؟.. توضيح من «التأمينات الاجتماعية»

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، موقف أصحاب أنظمة التقاعد من العمل بعد تقاعدهم وهل يؤثر ذلك على راتبهم التقاعدي.

هل يؤثر عمل المتقاعد على معاشه؟

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى التأمينات الاجتماعية بشأن عمله، وهل يؤثر ذلك على معاشه التقاعدي، حيث أوضحت أن عمل المتقاعد من أنظمة التقاعد في وظيفة خاضعة لنظام التأمينات لا يؤثر في صرف المعاش التقاعدي.

ويمكن معرفة كافة التفاصيل حول أنظمة التقاعد، عبر زيارة الرابط من هنا.

حالات إيقاف المعاش التقاعدي

وحددت التأمينات الاجتماعية حالات إيقاف المعاش التقاعدي، وهي

1- يتم إيقاف المعاش التقاعدي للأم إذا تزوجت من غير والد المتوفى، فيما يعاد الاستحقاق لها للمعاش إذا طلقت أو ترملت.

2- يتم إيقاف المعاش التقاعدي لكل من البنت، وبنت الابن، أو الأخت إذا تزوجت، حيث يتم إيقاف المعاش التقاعدي اعتبارًا من تاريخ عقد الزواج.

3- يتم إيقاف المعاش التقاعدي معاش الابن، ابن الابن، الأخ إذا تجاوز عمر (21) سنة، فيما عدا الاستثناءات الواردة في حال كان المستحق طالبًا في إحدى المدارس الثانوية أو العالية أو ما يناظرها المعترف بها بشرط أن يكون الطالب منتظمًا في دراسته فيؤدى له المعاش حتى بلوغه سن 26 سنة أو تخرجه أيهما أقرب، أو إذا كان مصابًا بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب وثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة، وذلك إلى أن يزول العجز.

4- يتم إيقاف المعاش التقاعدي عن صاحب المعاش أو المستحقين إذا عين في وظائف ثابتة في الحكومة.

هل يمكن الحصول على معاشين؟

وشددت التأمينات الاجتماعية، في وقت سابق، على أنه لا يجوز لأي مستفيد الحصول على أكثر من معاش، فإذا استحق لشخص واحد أكثر من معاش تقاعدي بموجب أحكام هذا النظام أو أنظمة التقاعد الأخرى أُدى إليه المعاش الأكبر.

logo
صحيفة عاجل
ajel.sa