مع صرف الضمان الاجتماعي المطور، يتسائل الكثيرون عن ضوابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، مع إقبال العديد في تقديم طلبات مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور ورفض طلباتهم المقدمة.
صرف الدعم بالضمان الاجتماعي المطور
وفي تغريدة وردت للحساب الرسمي للعناية بالعملاء بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لإحدى المتقدمين بنظام الضمان الاجتماعي المطور، قالت خلالها: «ليه تربطون وضع الزوج المادي بالزوجه ممكن يكون راتبه عالي لكن عنده قروض أو ما يصرف عليهم أو يستلم الضمان وما يعطيهم، الهدف إعانة ودعم المحتاج، أتمنى إعادة دراسة البرنامج وإيجاد حلول تضمن وصول حق المحتاج للضمان».
وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه نظام الضمان الاجتماعي المطور ينظر إلى الأفراد في المسكن الواحد كأسرة واحدة، وفي حال السكن مع أفراد الأسرة فيتم التسجيل كتابع للعائل، ويمكنك التسجيل بشكل مستقل في حال أثبات استقلالية السكن.
التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور
جدير بالذكر أنه أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تمديد فترة التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور للمستفيدين المسجلين في برنامج الضمان الاجتماعي السابق حتى تاريخ 05 / 04 / 1444 هـ الموافق 30 / 10 / 2022 م.
وأشارت الوزارة إلى أن صرف الدعم بمعاش الضمان الاجتماعي لن يتوقف أو ينقص لأي مستفيد سابق تثبت حاجته خلال هذه الفترة أو بعد الانتقال للنظام المطور.
شروط الضمان الاجتماعي المطور
وضعت الوزارة 5 شروط، يجب أن تتوافر في المتقدم حال رغبته في الحصول على معاش الضمان المطور، وهي:
- أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة.
- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.
- أن يلتزم المتقدم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
- ألا يكون مقيمًا في إحدى الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
- ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.
خطوات معرفة سبب رفض طلب الضمان الاجتماعي
وكشف الحساب الرسمي للعناية بالعملاء التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن خطوات معرفة سبب عدم الأهلية بالضمان الاجتماعي المطور، والتي تشمل ما يلي:
- الدخول المنصة الإلكترونية من هنا.
- الدخول على أيقونة برامج الدعم الخاصة بي.
-اختيار برنامج الضمان الاجتماعي.
- استعراض تفاصيل الطلب (الأهلية والاستحقاق) .
- استعراض (تفاصيل) دورة الأهلية.