خطوات إصدار مشهد ضمان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

خطوات إصدار مشهد ضمان لمستفيدي الضمان الاجتماعي

حددت وزارة الموارد البشرية خطوات إصدار مشهد ضماني لمستفيدي الضمان الاجتماعي سواء المستفيد الرئيسي أو التابعين، حيث يمكن إصدار مشهد الضمان بسهولة إلكترونيا عبر منصة الدعم والحماية للضمان الاجتماعي.

إصدار مشهد ضمان

ويمكن إصدار مشهد ضمان، من خلال منصة الدعم والحماية، عبر الخطوات الآتية كما أوضحتها وزارة الموارد البشرية، وهي:

  • الدخول لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية من هنا

  • الذهاب الى أعلى الصفحة على اليسار ثم النقر على الاسم.

  • اختيار إصدار مشهد ضماني.

  • ثم يتم اختيار البرنامج (برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي).

  • ثم إصدار مشهد للمستفيد الأساسي أو التابع.

فائدة مشهد الضمان الاجتماعي

ومشهد الضمان الاجتماعي، هو خدمة إلكترونية تمكّن مستفيدي المعاش الضماني وتابعيهم المسجلين في نظام الضمان من طلب مشهد موثق من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقديمه للجهة الطالبة، ويشترط لإصداره أن يكون المستفيد:

  • مسجلاً في نظام الضمان.

  • سعودي الجنسية أو حاملاً لبطاقة تنقل أو غير سعودي.

  • لديه حساب على البوابة الإلكترونية.

الضمان المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أهمية ثبوت معيارين لاستحقاق المستفيدين للضمان الاجتماعي المطور، وهما ثبوت الإستقلالية، وعدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش.

وأوضحت الموارد البشرية، أنه يمكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور كفرد مستقل إبتداءً من عمر (18) سنة في حال تم تقديم ما يثبت الاستقلالية، أما في حال كان  المستقل طالباً يقل عمره عن 25 سنة، فيعد تابعاً لأسرته وعليه التسجيل مع كافة أفراد الأسرة عند التقديم لطلب معاش الضمان الاجتماعي.

منصة الضمان الاجتماعي

ويمكن التسجيل في الضمان المطور، حيث يتم إنشاء مستخدم جديد من هنا عبر منصة الضمان الاجتماعي، وتعبئة البيانات المطلوبة: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال. سيتم إرسال ”رمز التحقق“ إلى رقم الجوال المدخل إدخال رمز التحقق المرسل إلى الجوال، والضغط على ”توثيق“ تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام: رقم الهوية وكلمة المرور. بعدها يتم تعبئة البيانات المطلوبة في المنصة.

وبعد التسجيل تُبلغ وزارة الموارد البشرية مقدم الطلب خلال 20 يومًا من تاريخ تقديمه عن قرارها بقبول الطلب وفقًا لمعايير الاستحقاق أو برفضه مع التسبيب.

وحددت وزارة الموارد البشرية، الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان الاجتماعي ، ليكون معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد زيادة المعاش (1320) ريال بدلاً من (1100)، كما تمت زيادة معاش الضمان الاجتماعي للتابع (660) ريال بدلاً من (550) ريال، فيما يشترط ألا لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ (5000) ريال.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa