الصيادية.. وجبة ساحلية تميز بها أهالي تبوك وتوارثتها الأجيال

 أكلة الصيادية
أكلة الصيادية

تعدّ "الصيادية" من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها سواحل المملكة وعلى امتدادها، ومن أقدم المأكولات التقليدية التي تميز بها الإنسان وبرع فيها.

وتتمتع منطقة تبوك مثل باقي المناطق بما يميزها من الأكلات الشعبية المتوارثة مثل "الصيادية" التي يُعدها الأهالي على طريقتهم باستخدام سمك الشعور والناجل، وإضافة البهارات الخاصة إليه، إلى جانب الأرز الأسمر أو الأبيض.

وحول طريقة إعداد هذه الوجبة الشعبية؛ قالت الشيف أماني غلام الشريف: «إن إعدادها يتم بطبخ السمك مع الأرز بعد تحمير البصل بكمية كبيرة حتى يعطي اللون البنيُ وأقرب للاحتراق وتسمى ( الكشنة )، ثم يضاف إليها قطع السمك المعد سلفًا للطبخة وفق مدة زمنية تختلف باختلاف مواهب الطهاة، ليتم بعد ذلك رفع السمك وطبخ الأرز على مرق السمك مع البهارات والفلفل وقد يضاف أحيانًا إليها السمن».

وأضافت: «يتم تبهير السمك والربيان ببهارات خاصة وتتم إضافة الثوم والليمون وبعد ذلك يقلب السمك بالدقيق ويقلى بالزيت، وبعد ذلك تقدم الصيادية بمختلف المقبلات ومنها: سلطة الطحينية، والسلطة الحارة، وسلطة الباذنجان، وسلطة الفواكه، مشيرةً إلى أن أكلة الصيادية يجيد إعدادها أهالي المحافظات الساحلية بالمنطقة وتجد طريقها للأسواق المحلية كاملة لما لها وعليها من إقبال».

وذكرت "الشريف" أنها قد تتلمذت في إتقان فنون الطهو ومنها الأكلات الشعبية لمنطقة تبوك على يدي والدها - رحمه الله - الذي شجعها على احتراف الطهو حتى أصبحت الآن تتقن إعداد الكثير من الأكلات الخاصة بالمطبخ الساحلي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa