110 % زيادة في أرباح «أكوا باور» خلال أول 9 أشهر من 2022

شعار أكوا باور
شعار أكوا باور

أعلنت أكوا باور، المطور والمستثمر والمشغل السعودي الرائد في قطاع تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية والهيدروجين الأخضر، والمدرجة في السوق المالية السعودية "تداول" (تحت الرمز "أكوا باور: 2082")، اليوم الخميس، عن نتائجها المالية لكل من الربع الثالث، والأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وهي الفترة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر من العام 2022.

وسجل الربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مبلغ 883 مليون ريال، بنسبة زيادة 110% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك نتيجة للنمو القوي المتحقق في الدخل التشغيلي للشركة، قبل احتساب المصاريف الأخرى، إلى جانب الزيادة المتحققة في الإيرادات الأخرى، على الرغم من تضخمها بفعل انخفاض الأرباح على حساب النفقات غير المتكررة أو غير الروتينية خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وتقوم "أكوا باور" بالإعلان عن صافي الربح المُعدل العائد لمساهمي الشركة الأم (صافي الربح المعدل)، الذي يحسب تأثير المعاملات غير الروتينية أو غير التشغيلية التي لا يُتوقع تكرارها في المستقبل وذلك حين حدوثها. وعليه، فقد ارتفع صافي الربح المعدل لشركة أكوا باور بنسبة قدرها 7%، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام 2021، قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى التي حققتها الشركة رغم الخسائر الإضافية الناجمة عن الضريبة المؤجلة للشركات التابعة لها في المغرب؛ نظرًا لانخفاض قيمة الدرهم المغربي.

وبلغ الدخل التشغيلي قبل خسارة انخفاض القيمة والمصروفات الأخرى 1,877 مليون ريال للأشهر التسعة الأولى المنتهية في تاريخ 30 سبتمبر من العام 2022 بنسبة زيادة 11%، (ما يعادل مبلغ 189 مليون ريال)، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي 2021، وذلك على الرغم من انخفاض التشغيل في عدد من المحطات بسبب انقطاعات غير مجدولة، ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى الدخل الجديد أو الإضافي من المشاريع التي تم إنجازها وفق مواعيد تشغيلها التجاري بعد شهر سبتمبر من العام 2021، يُضاف إليها المشاريع التي دخلت في مرحلة التشغيل الجزئي في الأشهر التسعة الأولى من العام 2021.

وقال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: "إن مكانة أكوا باور في المملكة العربية السعودية وامتدادها الاستراتيجي في الأسواق الدولية ذات النمو المرتفع، عززا أصول محفظتها في مصادر الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، والهيدروجين الأخضر".

وأكد أبونيان: "تعكس النتائج المسجلة النجاح المستمر لقطاع تطوير الطاقة، على الرغم من التحديات الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، وبدورنا في أكوا باور نواصل تطوير مشروعات وتقديم العطاءات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، مدعومين بالشراكات القوية التي حققناها في مناطق جغرافية مختلفة حول العالم، وكان من بينها استقطاب (صندوق طريق الحرير الصيني) كمستثمر مشارك في محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة: وهي إنجازات تؤكد على مدى الثقة التي نحظى بها لدى شركائنا في ما يخص ما نمتلكه من قدرات في مجال بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، بالإضافة إلى ضمان توفير عوائد قوية لمستثمرينا".

وفي سبتمبر من هذا العام، أبرمت أكوا باور اتفاقية مع "صندوق طريق الحرير الصيني" لبيع حصة 49% في شركتها التابعة والمملوكة بالكامل "أكوا باور أوزبكستان القابضة للمشروع" والتي تمتلك حصة 100% في أكوا باور سيرداريا (شركة المشروع). ومن المتوقع أن تكتمل اتفاقية البيع قبل نهاية العام الحالي.

وقال بادي بادماناثان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: "يوضح الأداء المالي لشركة أكوا باور في الربع الثالث من العام الجاري قدرة نموذج أعمال الشركة في مجالات التطوير والاستثمار والتشغيل وتحسين الأداء على مواصلة تحقيق نتائج قوية لا سيما في أوقات الاضطرابات، حيث حققنا نموًا يتماشى مع التوقعات. مضيفًا: "وسط تفاؤل حذر؛ نعمل بجدية مع شركائنا من ذوي الخبرة حول العالم للتخفيف من أثر الاضطرابات التي نشهدها، كما نواصل تطوير أعمالنا والتوسع في الأسواق الحالية والجديدة وتعزيز قدراتنا التقنية وحلولنا المبتكرة في مجالات الطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر. مؤكدين التزامنا القوي بمواصلة دعم جهود التحول.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa