السعودية والأردن.. امتداد عشائري وتعاون اقتصادي في مختلف المجالات

السعودية والأردن.. امتداد عشائري وتعاون اقتصادي في مختلف المجالات
السعودية والأردن

تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء إلى المملكة الأردنية الهاشمية، في إطار حرصه – حفظه الله – على تعميق وتعزيز علاقات المملكة مع الدول العربية، وتأكيداً على أهمية ودور المملكة وما تشكله من عمق استراتيجي في المحيطين الإقليمي والعربي حيث يربط بين المملكة والأردن، امتداد عشائري وعلاقات اجتماعية مشتركة، وعادات وتقاليد متشابهة، تعززت بكثرة تردد السعوديين على الأردن، حيث زار 1.5 مليون سعودي الأردن في العام 2019.

تعاون اقتصادي في مختلف المجالات

يسعى البلدان للاستفادة من فرص التعاون في مجال النقل، ومن ذلك توقيع اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري، وكذلك إطلاق مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (عمان - العقبة) بقيمة ما يقارب 105 ملايين دولار.

وتتعاون المملكة والأردن في مجال تصدير الماشية من خلال مشروع "المربع الصحي" الذي يمثل نقطة تجمع وتربية للماشية والتأكد من سلامتها صحياً تمهيداً لتصديرها حيث يمثل هذا المشروع أحد أبرز أوجه الشراكة السعودية الأردنية.

ويعمل 75 ألف مواطن أردني في السوق السعودية وهم من العمالة الماهرة والمتعلمة، وفي المقابل، يتلقى 1590 طالباً سعودياً تعلمهم في مختلف التخصصات بالمعاهد والكليات والجامعات الأردنية.

كما تضمنت مجالات التعاون بين السعودية والأردن المجال الطبي، وشمل ذلك مشروع مدينة العلاج والتأهيل الطبي بقيمة تقدر بنحو 320 مليون دولار، وكذلك إنشاء شركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية بقيمة تقارب 54 مليون دولار.

اقرأ أيضاً
العلاقات السعودية الأردنية.. أزلية التاريخ تعكس نمو التعاون في كافة المجالات
السعودية والأردن

التبادل التجاري بين البلدين

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 إلى قيمة 4.2 مليارات دولار حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى المملكة العربية السعودية خلال العام 2021 حوالي 1 مليار دولار فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية إلى الأردن نحو 3.2 مليارات دولار خلال نفس العام.

وتعتبر الاستثمارات السعودية إحدى أعلى نسب الاستثمارات الخارجية في الأردن بقيمة تتجاوز 12 مليار دولار، موزعة على قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري والإنشاءات السياحية، وتلعب هذه الاستثمارات دوراً هاماً على المستوى الاقتصادي والاجتماعي مشَكِّلةً قيمة مضافة للاقتصاد الأردني، وموفرةً للعديد من فرص العمل للأردنيين.

لجان صداقة وتنسيق

مجلس تنسيق أردني سعودي: أسس عام 2016 يتولى الإشراف على إعداد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية بين البلدين ومتابعة تنفيذها في المجالات المتعددة وما يتفق عليه الجانبان خلال اجتماعات المجلس.

مجلس الأعمال الأردني السعودي: وهي هيئة خاصة مستقلة مقرها عمان، تسعى لتكريس الخبرات من أجل دعم القطاع الخاص ونشاطاته، لتنمية العلاقات الاقتصادية الأردنية السعودية.

لجنة الصداقة البرلمانية: تهدف لتعزيز العمل البرلماني المشترك بين البلدين عبر التواصل المستمر بين الجهتين، ويضم 9 أعضاء.

لجنة الأخوة من الأعيان: وهي تقوم بنفس عمل لجنة الأخوة البرلمانية من خلال التواصل المستمر بين الجهتين، وتضم 15 عضوا.

كما تشارك الأردن في اجتماعات الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدورية من خلال برنامج تعاون بين الأردن ودول مجلس التعاون في 11 قطاعا.

سفير المملكة بالأردن: زيارة الأمير محمد بن سلمان تحقق نقلة نوعية للعلاقات

أكد السفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري، أن زيارة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، للأردن، ستعمل على نقل العلاقات السعودية الأردنية نقلة نوعية وإلى مرحلة جديدة مزدهرة ومتقدمة تنعكس على البلدين الشقيقين وتطلعات شعبيهما، وتعمل على مزيد من التقارب والتعاون والتكامل في كافة الملفات المشتركة.

وقال السفير السعودي، اليوم الثلاثاء، إن زيارة ولي العهد السعودي تأتي ترسيخا لعلاقات التعاون والتنسيق في كافة المجالات بين البلدين الشقيقين، فضلا عن كونها دلالة لتحقيق التطلعات وتلبية الطموحات الشعبية والارتقاء بكافة أوجه العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، وعزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية تحقق طموحات الشعبين الشقيقين.

وأشار السديري إلى أن الزيارة تعكس ما يملكه البلدان من إمكانات تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، ورؤية التحديث الاقتصادي المنبثقة عن مخرجات ورشة العمل الاقتصادية الوطنية التي عقدت في الديوان الملكي الهاشمي الأردني بتوجيهات ملكية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa