دراسة: الخيارات الغذائية غير الصحية تسبب الوفاة المبكرة رغم ممارسة الرياضة

سلة من الخضراوات
سلة من الخضراوات

وجدت دراسة أسترالية حديثة أن اتباع عادات غذائية غير صحية وغير سليمة على فترات طويلة يسبب أمراضًا قاتلة والوفاة المبكرة، حتى مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

ويعتقد الكثيرون أن ممارسة الرياضة تعكس التأثيرات السلبية للاختيارات غير المثالية في الأطعمة والمشروبات، لكن الدراسة، التي أجراها فريق من جامعة سيدني، وجدت أن التناول المنتظم للخيارات غير الصحية يزيد من المخاطر القاتلة، حسب «EatThis».

اقرأ أيضاً
نتائج مذهلة.. حمية غذائية تقلل آلام المفاصل المزعجة
سلة من الخضراوات

واعتمدت نتائج الدراسة، المنشورة في دورية « BMJ Sports Medicine»، على تحليل نتائج سجلات البنك الحيوي في بريطانيا، في الفترة بين العام 2007 إلى العام 2020، بما يشمل معلومات من 346 ألف من سكان بريطانيا.

وحددت الدراسة أن النظام الغذائي الصحي يحتوي على الأقل أربع أكواب ونصف الكوب من الخضراوات والفواكه يوميًّا، وحصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًّا.

كما لا يجب أن يحتوي النظام الصحي على أكثر من وجبتين أسبوعيًّا من اللحوم الحمراء، وبهذا، يصبح النظام الغذائي الذي لا يحتوي على هذه الحصص نظامًا غير صحي، حسب الدراسة الأسترالية.

وبعد تحليل البيانات، وجد الباحثون أن الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القاتلة بنسبة 17%، بينما الخيارات غير الصحية ترفع مخاطر الوفاة المبكرة.

كما أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية سيئة الجودة ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19% على الأقل، وأمراض السرطان بنسبة 27% على الأقل، حتى مع ممارسة الرياضة بانتظام.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa