دراسة جديدة تشير إلى عادة أكل تزيد احتمالات الإصابة بأمراض فتاكة

عادة أكل تزيد احتمالات الإصابة بأمراض فتاكة
عادة أكل تزيد احتمالات الإصابة بأمراض فتاكة

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة غير الصحية بانتظام يمكن أن يزيد من المخاطر القاتلة على الرغم من ممارسة الرياضة.

في الدراسة، التي نُشرت في مجلة الطب الرياضي BMJ، ألقى باحثون من جامعة سيدني في أستراليا نظرة على السجلات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة والتي امتدت من أبريل/نيسان 2007 إلى ديسمبر/كانون الأول 2020.

اقرأ أيضاً
دراسة جديدة تكشف مفاجأة بشأن الاستيقاظ ليلا
عادة أكل تزيد احتمالات الإصابة بأمراض فتاكة

باستخدام معلومات من 346627 من سكان المملكة المتحدة الذين قدموا حوالي 11 عاما من البيانات، حدد الباحثون أولا من كان يأكل نظاما غذائيا عالي الجودة ومن لم يفعل وفق موقع Eat This, Not That المتخصص في الشؤون الصحية والغذائية.

تم تحديد النظام الغذائي عالي الجودة ليكون نظاما يتضمن ما لا يقل عن أربعة أكواب ونصف من الفاكهة أو الخضار يوميا ووجبتين على الأقل من الأسماك أسبوعيا.

كما تضمنت ما لا يزيد على حصتين من اللحوم المصنعة في الأسبوع وأقل من خمس حصص من اللحوم الحمراء في نفس الإطار الزمني.

من ناحية أخرى، لم يلتزم النظام الغذائي منخفض الجودة بهذه المعايير وبدلا من ذلك احتوى على المزيد من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة، ولم يكن هناك ما يكفي من الفاكهة أو الخضار أو الأسماك.

بعد تحليل البيانات، وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يقلل من خطر الإصابة بأمراض قاتلة بنسبة 17%، بينما يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الجودة إلى زيادة خطر الوفاة.

علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الجودة لديهم أيضا خطر أكبر بنسبة 19% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و27% أعلى من خطر الإصابة بسرطانات PDAR (المرتبطة بالسمنة).

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa