أبرزها الوزن الزائد والجلطة.. 5 أضرار قد يسببها النوم بعد الأكل مباشرة

أبرزها الوزن الزائد والجلطة.. 5 أضرار قد يسببها النوم بعد الأكل مباشرة

تعد عادة النوم بعد تناول الطعام واحدة من العادات الشائعة لدى الكثير، وهي تعتبر من العادات الضارة لما لها من تأثيرات كبيرة على صحة الفرد، ولذلك نصح تجمع مكة المكرمة الصحي بتجنب تلك العادة.

أضرار النوم بعد الأكل

وقال تجمع مكة المكرمة الصحي في انفوجراف توضيحي نشره عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" إن هناك أضرارًا عديدة للنوم بعد تناول الطعام، ومنها:

- حرقة المعدة :

وتحدّث حرقة المعدة نتيجة لعمل الجهاز الهضمي لهضم الطعام وهو ما يجعل المعدة تفرز الأحماض للمساعدة على الهضم، وتتسبب وضعية الاستلقاء في صعود تلك الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى إلى الحلق في بعض الحالات، وهو ما قد يسبب إحساسًا بمرارة في الفم.

- الارتجاع المعدي المريئي:

وهو ما يحدّث نتيجة لعدم قدرة الصمام الواقع بين المعدة والمريء على الانغلاق كما يجب، الأمر الذي قد يتسبب في عودة الأحماض وصعودها إلى الحلق.

- مشاكل واضطرابات النوم :

وذلك لأن تناول الأطعمة خصوصاً الدسمة والمليئة بالدهون تتسبب في الانتفاخ والغازات ما يصعّب عملية الاستغراق في النوم .

زيادة الوزن

وذلك لأن النوم بعد تناول الطعام مباشرة يقلل من عملية حرق السعرات الحرارية ما يتسبب في تراكمها بالجسم واكتساب الوزن الزائد.

الجلطة :

توصلت بعض الدراسات الحديثة إلى أن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يرفع من خطر الإصابة بجلطة، وذلك لأن النوم بعد الأكل يسبب اضطرابات في الهضم وهو ما قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم والكولسترول السيئ وسكر الدم، وكل تلك العوامل تزيد من فرصة الإصابة بالجلطات.

الوقت المناسب بين الطعام والنوم

يُنصح بتناول الطعام قبل وقت كافي من النوم وذلك لسير عملية الهضم دون مشكلات ، وحدد بعض الخبراء أن الوقت الكافي بين تانول الطعام والنوم يكون من 2 إلى 4 ساعات ، لأنه يعد وقتاً كافياً لهضم الطعام دون أن يمثل خطورة على الفرد .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa