«شؤون الأسرة» يحذر من الإنترنت على الأطفال ويوجه نصائح لأولياء الأمور

«شؤون الأسرة» يحذر من الإنترنت على الأطفال ويوجه نصائح لأولياء الأمور

حذر مجلس شؤون الأسرة بالسعودية أولياء الأمور من مخاطر الانترنت على الأطفال، موجهًا لهم عددًا من النصائح والإرشادات المهمة للوقاية منها والتي حثهم على ضرورة الانتباه لها واتباعها.

وشارك المجلس، عبر حسابه الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، صورة معلوماتية "إنفوجراف" مصحوبة بتغريدة جاء فيها "طفلك بحاجة لمعرفة مخاطر الإنترنت وطرق الوقاية منها، هل سبق وحاورته عنها؟".

وأوضح "شؤون الأسرة" أن نتائج الدراسات العلمية البحثية لعلاقة الأطفال مع الإنترنت أثبتت أن 18% من مستخدمي الإنترنت من الأطفال لا يسمح لهم بدخول الشبكات إلا بحضور ومعرفة الأبوين.

وأضاف أن الدراسات أوضحت أن 67% من الأطفال المستخدمين للإنترنت متابعون من قبل آبائهم وأولياء أمورهم على شبكة الإنترنت بانتظام، بالإضافة إلى 15% منهم لا يخضع نشاطهم لأي نوع من أنواع الرقابة الأبوية.

ونصح مجلس شؤون الأسرة أولياء الأمور عند توعية أطفالهم بمخاطر الإنترنت اتباع استراتيجية الخمس خطوات وتتمثل في الإخبار ثم التنبية والتحذير والإعلام والإشعار بالمخاطر.

وأوضح المجلس أن أول خطوة تتمثل في ضرورة إخبار الطفل بألا يزود أي جهة اتصال مهما كانت بالمعلومات الخاصة به، بما يشمل ذلك البيانات الشخصية وكلمات المرور.

وتابع أن ثاني خطوة تتمثل في تنبيه الأطقال بمخاطر التعرف بمجهولين والخوض في الحديث والحوار والتراسل معهم عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، كذلك حتى عبر الألعاب الجماعية.

وأكد شؤون الأسرة أهمية تحذير الأطفال عدم فتح أي مرفقات بالبريد الإلكتروني، خاصة إذا كانت الرسالة مرسلة من مصدر مجهول، كذلك وجهت بالتنبيه بعدم الضغط على أي روابط وفتحها ترسل عبر تطبيقات التراسل والتواصل الاجتماعي.

وأردف المجلس أنه يجب على أولياء الأمور تعليم أبنائهم بألا يستجيبوا لأي طلب صداقة مرسل من جهة مجهولة أو شخص غير معروف لهم، كذلك التأكيد عليهم بعد التعامل مع أي رسالة لا يفهموا معناها.

وشدد مجلس شؤون الأسرة على أهمية إشعار الطفل وتوعيته بأبرز أضرار ومخاطر الاستعمال المتواصل لشبكة الإتنرنت ومشاكله الصحية على النظر وتتسببه في زيادة الوزن والسمنة بسبب قلة الحركة. 

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa