أتاحت الأحوال المدنية إمكانية إصدار بطاقة هوية بدل فاقد، إلكترونيًا، حيث يمكن إصدارها إلكترونيا من خلال منصة أبشر بدون الذهاب إلى فروع الأحوال المدنية.
وحددت الأحوال المدنية خطوات إصدار بطاقة هوية وطنية بدل فاقد، وهي خدمة تمكن من طلب هوية بدل فاقد للفرد عن طريق الإبلاغ عن الهوية المفقودة من خلال أبشر مع إتاحة توصيل الهوية إلى العنوان الوطني، وطريقة تنفيذ الخدمة هي:
الدخول إلى منصة أبشر من هنا
اختيار خدمات من تبويب خدماتي
اختيار الأحوال المدنية
اختيار خدمات الهوية الوطنية
اختيار هوية بدل فاقد
وحددت منصة أبشر خطوات إصدار هوية بدل فاقد، وهي كالآتي:
يمكن للمستخدم طلب إصدار بدل فاقد فقط بعد التبليغ عن الوثيقة المفقودة.
يمكن للمستخدم حجز موعد لإصدار بدل فاقد بعد 14 يوما من تاريخ تقديم الطلب.
لا يمكن طلب إعادة إصدار لأكثر من مرة لنفس الوثيقة والنسخة.
الموعد الذي يتم تحديده لمراجعة الأحوال المدنية لا يمكن التعديل عليه أو إلغاؤه.
وأكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أهمية المحافظة على بطاقة الهوية الوطنية، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة خلال (15) يومًا من فقدانها، حتى لا يترتب على ذلك أي غرامات مالية.
وأشارت إلى أنه بالإمكان الإبلاغ عن طريق خدمة "الإبلاغ عن الوثائق المفقودة" للمواطنين والمواطنات إلكترونيًا في منصة "أبشر"، دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية.
وأعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية استمرار تقديم خدماتها الإلكترونية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر" وإيصال الوثائق إلى العنوان الوطني للمستفيدين.
وأوضحت أن مراكز طباعة الوثائق في جميع مناطق المملكة، التي يبلغ عددها (13) مركزاً ستواصل عملها خلال إجازة عيد الفطر المبارك لإنجاز طلبات المستفيدين المقدمة عبر منصة أبشر ) ، وإيصالها لهم دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية.
ونوهت بأن إجازة عيد الفطر المبارك لا تُحتسب ضمن المدد المحددة للتبليغ عن الواقعات المدنية للمواطنين والمقيمين، التي تستوجب الغرامة.