كشف برنامج حساب المواطن إجراءات الاعتراض على حالة الأهلية، في حالة تجاوز مدة الاعتراض التي حددها البرنامج للاعتراض على حالة الأهلية.
وأوضح حساب المواطن أنه في حال تم تجاوز مدة تقديم الاعتراض وهي 90 يوما من ظهور حالة الأهلية، يلزم المستفيد "تحديث البيانات طبقا" لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى دراسة الأهلية والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب ).
وأكد حساب المواطن أنه في حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل" يلزم التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديه عن طريق حسابه، وهي كما يلي:
الدخول إلى حساب المواطن من هنا .
اختيار دراسة الأهلية.
اختيار أسباب عدم أهلية العائل.
اختيار تقديم اعتراض.
إرفاق المستندات إن وجدت.
وذلك بعد تحديث بياناتك طبقاً لسبب عدم الأهلية في مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.
وأكد حساب المواطن أنه لا يمكن للمستفيد إضافة تابع من خلال التطبيق، ويمكن ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية من خلال الرابط التالي من هنا ، حيث يمكن إضافة التابعين عن طريق الحساب من خلال الخطوات الآتية:
اختيار تفاصيل الطلب.
اختيار بيانات التابعين.
إضافة التابع.
الضغط على أيقونة حفظ.
وأودع برنامج حساب المواطن، أول أمس الأحد، 3.7 مليارات ريال مخصص لدعم شهر سبتمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة السبعين 11.3 مليون مستفيد وتابع.
وذكر مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، عبدالله الهاجري، أن «إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 175 مليار ريال منها 2.38 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، موضحًا بأن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1824 ريال».
وأوضح «الهاجري»، أن «عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 75%، وبلغ عدد التابعين 8.3 ملايين مستفيد، بينما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 718 ألف مستفيد، مشكلين 25% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين».