في يوم عرفة.. تحذير من «الصحة» للحجاج لتجنب الإجهاد الحراري

يوم عرفة
يوم عرفة

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء ركن الحج الأعظم والوقوف على صعيد عرفات في لحظة إيمانية يحرص الجميع على اغتنامها، ومع تسجيل صعيد عرفات لدرجات حرارة مرتفعة تصل لـ47 درجة، وجهت وزارة الصحة تحذيرا للحجاج لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري أثناء أداء المناسك.

الإجهاد الحراري في الحج

وقالت وزارة الصحة في يوم عرفة، إنه يجب الحذر الإجهاد الحراري وتجنب تسلق المرتفعات، مضيفة: أكمل مناسكك بصحة، ولا تكن سببا في وقوع الخطر عليك.

وحذرت «الصحة» من تسلق الجبال والمرتفعات في يوم عرفة، لأنه قد يعرض الحاج للسقوط كما يعرض نفسه لخطر الإصابة بالإجهاد الحراري.

التعامل مع الإجهاد الحراري

أوضحت وزارة الصحة لضيوف الرحمن، ثلاثة إجراءات للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري.

وأضافت الوزارة، أن الشعور بأعراض الإجهاد الحراري يتطلب شرب الماء البارد، والانتقال إلى مكان بارد، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وتابعت، أن أعراض الإجهاد الحراري تشمل، الغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد، ويمكن الوقاية منه بحمل مظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة (للنساء)، وشرب الماء بانتظام.

تحذير من التعرض للشمس في عرفات

حذّرت وزارة الصحة، ضيوف الرحمن من أخطار التعرض لأشعة الشمس، في مشعر عرفات، اليوم السبت، خلال فترة الذروة من الساعة الـ 11 صباحًا إلى الساعة الـ 4 مساءً، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، مما يشكل صعوبة كبيرة يواجهها الحجاج خلال موسم الحج.

وأكدت أن التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة لفترات طويلة، يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج، وأكدت على ضيوف الرحمن اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وشددت الوزارة على الحجاج استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa