بعد تسمم شقيقة دانة القحطاني بسببه.. ما هو الحلتيت وفوائده وأضراره

 ما هي أضرار الحلتيت
ما هي أضرار الحلتيت

أصيبت سجى القحطاني شقيقة مشهورة سناب شات الراحلة دانة القحطاني بتسمم، بسبب تناولها نبات الحلتيت، مما أدى لتدهور حالتها الصحية ونقلها للمستشفى.

تسمم شقيقة دانة القحطاني بالحلتيت

وأعلن والد دانة القحطاني عبر تطبيق "سناب شات" أن ابنته سجى تم نقلها إلى المستشفى، بعد ارتفاع درجة حرارة جسدها نتيجة تناول نبات الحلتيت.

وأشار والد دانة القحطاني أن ابنته سجى ارتفعت درجة حرارتها إلى 42 مئوية، وكشف الأطباء عن إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، مع إجراء عملية غسيل للمعدة للتخلص من تأثير تناولها الحلتيت.

اقرأ أيضاً
تسمم وموت دماغي.. مصرع طفل بعد تناوله مشروب الطاقة
 ما هي أضرار الحلتيت
اقرأ أيضاً
«النمر» يحذِّر السيدات من تصرف خاطئ يُسبب تسمم الحمل
 ما هي أضرار الحلتيت

ما هو الحلتيت؟

يعتبر الحلتيت صمغا مستخرجا من أعشاب معمرة، وهو عنصر أساسي في المطبخ الهندي، ويتم استخدامه في العديد من الأطعمة هناك.

ويعتبره الهنود كالدواء، حيث يستخدم البعض الحلتيت في الوصفات الشعبية لعلاج مشاكل المعدة من انتفاخ والقاولون والديدان، فضلا عن ما أشيع عن فوائده في إدرار البول وكمضاد للبكتيريا والفيروسات.

فوائد الحلتيت

لم يثبت أي فوائد الحلتيت في الأبحاث العلمية، ولكن كل ما أشيع عن فوائده يعتبر من وصفات الطب البديل لتقليل الانتفاخ ومشكلات المعدة الأخرى، والتخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائية، وتأثيراته القوية في طرد البلغم.

ويستخدم الهنود وبعض سكان شرق آسيا الحلتيت لخفض ضغط الدم، لكونه يحتوي على مركب الكومارين (Coumarin) الذي يحسن من تدفق الدم، وبالتالي منع تكوين الجلطات.

وأشيع استخدام الحلتيت بين النساء للتحفيف من آلام الحيض، وعلاج الصداع، فضلا عن تأثيراته في تقليل حب الشباب وإضافة نضارة للبشرة، وترطيبها والوقاية من التجاعيد، وتحسين الشعر الجاف.

أضرار الحلتيت

حذرت استشارية وأستاذ مشارك طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، من استخدام «الحلتيت» خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

وقالت استشارية أمراض النساء، عبر حسابها على تويتر، إن «الحلتيت» هو صمغ نباتي كريه الرائحة ومر المذاق، ويتوافر في الأسواق على هيئة كتل صلبة، مشيرة إلى أنه يسبب انقباضات شديدة في الرحم.

وطالبت بعدم استخدامه في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأن الانقباضات الشديدة قد تؤدي إلى: انفصال المشيمة، أو تغيرات في نبض الجنين، أو تسارع في انقباضات الرحم والولادة المبكرة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa