الضمان الاجتماعي المطور.. ما المدة المسموح فيها بتعديل البيانات والمقصود بحالة الاعتراض منتهية؟

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

أجابت وزارة الموارد البشرية على أبرز الأسئلة بشأن نظام الضمان الاجتماعي المطور، والذي تقدمه للمستفيدين وفقا لشروط الأهلية والاستحقاق، حيث أجابت على سؤال حول المدة المسموح فيها بتعديل البيانات خلال الشهر، وكذلك ما معنى ظهور حالة الاعتراض منتهية.

الضمان الاجتماعي المطور

ويستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور المحتاجين فقط بغض النظر عن الجنس أو الحالة الاجتماعية مادامت المعايير والشروط متحققة، ويتم إيداعه في حسابات المستفيدين شهريا، في مطلع كل شهر ميلادي.

وأجابت وزارة الموارد البشرية عن 8 أسئلة تشغل اهتمام المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي.

ماهي المدة المحددة لتعديل البيانات خلال الشهر، ليت شمول الطلب في نتيجة دراسة الأهلية؟.

تم دراسة الأهلية في تاريخ 9 ميلادي من كل شهر حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي وفي حال تم التحديث على البيانات في فترة دراسة الأهلية فلن ينعكس التغيير إلا في الشهر التالي، ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف، أو إضافة تابع، أو تغيير أي معلومات تمت إضافتها بالملف الموحد من تاريخ 1 إلى 8 ميلادي من كل شهر وعند ذلك سيتم دراستها ضمن الأهلية.

متى سيتم إدراج نتيجة الأهلية، عند إعادة تقديم الطلب بعد رفض الاعتراض؟.

تتم دراسة الأهلية في تاريخ و ميلادي من كل شهر حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي وفي حال تم إعادة تقديم الطلب في فترة دراسة الأهلية فلن ينعكس التغيير إلا في الشهر التالي، وفي حال إعادة تقديم الطلب في تاريخ 1 إلى 8 ميلادي سيتم دراسة أهليته في ذات الشهر.

ماذا يقصد بحالة الاعتراض (منتهية)؟.

هي الاعتراضات التي انتهت مدة حمايتها بعد قبول الاعتراض، وذلك أنه عند قبول الاعتراض يمنح المستفيد فترة محددة لتعديل بياناته لدى الجهات المسؤولة عن البيانات وبعد انتهاء فترة هذه الحماية يتحول إلى اعتراض منتهي.

في حال تم قبول الاعتراض، متى سيتم إدراج نتيجة الأهلية للطلب، ولماذا لم يتم شمول الطلب ضمن دراسة الأهلية الحالية؟.

تم دراسة الأهلية في تاريخ 9 ميلادي من كل شهر حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي. وفي حال تم قبول الاعتراض في فترة دراسة الأهلية فلن ينعكس التغيير إلا في الشهر التالي وفقاً لأحكام النظام.

هو الإجراء المتبع في حال أن الطلب غير مؤهل لوجود منزل فارغ؟.

في حال قام المتقدم بإضافة منزل ولم يتم إضافة أي تابع في المنزل فيم إسقاط المنزل وعليه يجب توجيه المستفيد بالدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية وإضافة التابعين إلى المنزل أو حذف المنزل الفارغ.

ما هي الوثائق المطلوب إرفاقها لإثبات صحة الاعتراض عند رفض الأهلية بسبب تشير نتائج الزيارة الميدانية إلى عدم تطابق بيانات الزيارة مع البيانات المدخلة)؟.

في حال كانت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) بسبب اختلاف البيانات المسجلة في المنصة عن البيانات في تقرير الزيارة، فإن على المستفيد التحقق من صحة البيانات على المنصة وذلك بإضافة أو حذف التابعين المتواجدين في المنزل غير المسجلين وإرفاق مستند يتضمن بيانات أفراد الأسرة مثل بطاقة سجل الأسرة.

عند إضافة أحد التابعين للطلب، هل سيتم شمولهم في دورة دراسة الأهلية الحالية بعد التحقق من تأكيد ارتباطهم بالعائل؟.

تم دراسة الأهلية في تاريخ 9 ميلادي من كل شهر حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي وفي حال تم التحديث على البيانات في فترة دراسة الأهلية فلن ينعكس التغيير إلا في الشهر التالي، ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف، أو إضافة تابع، أو تغيير أي معلومات تمت إضافتها بالملف الموحد من تاريخ 1 إلى 8 ميلادي من كل شهر وعند ذلك سيتم دراستها ضمن الأهلية.

ما الإجراء اللازم عند رفض الاعتراض بسبب (عليك إعادة التقديم، ليتم التحقق آلياً مع منصة إيجار)؟.

عند انتهاء مدة تقديم الاعتراض على نتيجة الأهلية وهي (30) يوم من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية، على المتقدم الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية ثم الصفحة الرئيسية ثم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي ومن ثم الاهلية والاستحقاق ثم الضغط على زر استعراض تفاصيل دورة الأهلية، وستظهر أيقونة لإعادة تقديم طلب وعلى المستفيد النقر على هذه الأيقونة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa