تمد الجسم بالبروتينات والنشاط .. 5 أطعمة مفيدة لكبار السن

 أطعمة مفيدة لكبار السن
أطعمة مفيدة لكبار السن

يحتاج كبار السن إلى نظام غذائي محدد يضم البروتينات والفيتامينات اللازمة، لأن مع التقدم في العمر قد يتم ملاحظة تغيرات في بنية الجسم تتطلب تناول سعرات حرارية قليلة للوقاية من الأمراض المزمنة وزيادة الوزن.

ما أهمية تناول البروتينات والفيتامينات لكبار السن؟

بحسب ما جاء في الموقع الطبي « Eat This, Not That»فإن تناول البروتينات والفيتامينات يلعبان دورًا مهمًّا في النظام الغذائي الخاص بكبار السن لأنهما يساعدان على ما يلي:

1- الشعور بالشبع والامتلاء.

2- بناء العضلات.

3- إدارة ضغط الدم.

4- استعادة طاقة الجسم.

5- الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي.

6- تجنب زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً
دراسة: شرب الشاي يخفض نسب الوفيات بين مرضى القلب والأوعية الدموية
 أطعمة مفيدة لكبار السن

قائمة أطعمة غنية بالبروتينات والفيتامينات لكبار السن

أشار الموقع الطبي « Eat This, Not That»، إلى قائمة الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات التي يجب اعتمادها والتي تتمثل في الآتي:

1- منتجات الألبان

تلعب منتجات الألبان دورًا مهمًّا في مد الجسم بالبروتينات والفيتامينات المفيدة مع التقدم في السن، كما أنها تعزز صحة الجهاز المناعي بسبب احتوائها على الكالسيوم، الذي يساهم في بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون لذا تعتبر خيارًا مثاليًّا لكبار السن.

2- الألياف

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف قد تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق إزالة الكوليسترول من الجسم، كما أنها تعمل على تحسين جهاز المناعة عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء الجيدة ومن أبرز هذه الأكلات الكينوا والخيار والخس وغيرها.

اقرأ أيضاً
مؤشر لأمراض خطرة.. ما هي أسباب اضطرابات النوم لدى كبار السن؟
 أطعمة مفيدة لكبار السن

3- اللحوم

هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي تشير إلى أن تناول اللحوم لكبار السن قد تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن على عكس الشائع فإن تناول قطع من اللحم قليلة الدهن وعالية الجودة تمد الجسم بـ 10 عناصر غذائية أساسية، مثل الحديد وفيتامين ب 12 والسيلينيوم المضاد للأكسدة والبروتين الضروري للصحة.

4- البيض

من الوجبات المفيدة أيضًا التي يجب على كبار السن اعتمادها بشكل أساسي يوميًّا تناول البيض لأنه يوفر الحديد والفيتامينات B-12 وD والكولين المغذي، والتي تشير الأبحاث إلى أنه يساعد في صحة الدماغ والمعرفة، كما أنه يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة ويتفادى زيادة الوزن.

5- البقوليات

تحتوي البقوليات على الألياف والفيتامينات اللازمة للجسم، مثل فيتامين ب والبروتينات والمعادن اللازمة، كما أنها تعتبر من المأكولات بطيئة الهضم التي تمنح الشعور بالإمتلاء والشبع، فضلًا عن أنها مفيدة لصحة القلب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa