وزير الخارجية الأمريكي يؤكد ضرورة الحفاظ على الهدنة الأممية في اليمن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مساء أمس الاثنين، ضرورة الحفاظ على الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن والهادفة إلى تخفيف معاناة اليمنيين وتوسيع الفوائد الملموسة لهم، والساعية إلى تحقيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار، وذلك قبل اجتماعه مع رئيس مجلس القيادة الرئاسية اليمنية رشاد العليمي في فندق بالاس بمدينة نيويورك.

وأعرب بلينكن عن أمله في مواصلة العمل عليها، من أجل توسعتها من خلال جهود الأمم المتحدة والتوصّل إلى سلام دائم للشعب اليمني كله.

ولفت إلى التحدّي المتمثّل في انعدام الأمن الغذائي بسبب تغير المناخ وكوفيد19 والعدوان الروسي على أوكرانيا، والذي أثّر بشكل بالغ على أكثر من 200 مليون شخص على هذا الكوكب، من بينهم أبناء اليمن.

وطالب وزير الخارجية الأمريكية بضرورة المحافظة على اتفاقية السماح بتصدير الحبوب والمواد الغذائية من أوديسا في أوكرانيا إلى من يحتاجون إليها، وبشكل خاص في اليمن.

يأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه الاتهامات التي توجهها الحكومة ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية بخصوص خرق الهدنة بشكل شبه يومي، ورفض فك الحصار عن مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

ورغم آلاف الخروقات التي ترتكبها ميليشيات الحوثي، تستمر الهدنة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والميليشيات الحوثية، منذ مطلع أبريل الماضي، وسط مساع دولية لتمديدها بعد الانتهاء في الثاني من أكتوبر المقبل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa