Menu


منوعات

طبيب يحذِّر من النظام الغذائي النباتي على الأطفال: يسبِّب أمراضًا خطيرة

قال الدكتور ياكوب ماسكه: إنَّ النظام الغذائي النباتي، الذي يتخلى عن الأغذية ذات المصادر الحيوانية بشكل تام، يشكّل خطرًا على صحة الأطفال. وأوضح طبيب الأطفال الألماني أنَّ النظام الغذائي النباتي الكامل يُصيب الأطفال بسوء التغذية، التي تترتب عليها عواقب وخيمة مثل مشاكل النمو والتطور وأمراض خطيرة. وأضاف ماسكه أنَّ النظام الغذائي السليم للطفل ينبغي أن يتسم بالتنوع والتوازن لإمداد جسم الطفل بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، التي تساعد الجسم على النمو والتطور بشكل صحي. كما أكد ماسكة على أهمية أن تنتبه الأم النباتية إلى ضرورة إمداد جسمها بالحديد وفيتامين B12  بشكل كافٍ أثناء الرضاعة الطبيعية لتجنُّب إصابة رضيعها بسوء التغذية. وفي حال إصرار الوالدين على أن يتبع طفلهم نظامًا غذائيًا نباتيًا يتخلّى عن المصادر الحيوانية بشكل تام، فيجب حينئذٍ أن يخضع الطفل لفحوصات دم دورية لاكتشاف أي نقص في الوقت المناسب ومواجهته من خلال الجرعة الصحيحة من المكمِّلات الغذائية.

7 مفاتيح جوهرية تكشف الكاذب بسهولة

حدد خبراء بلغة الجسد، مجموعة من المفاتيح يمكن بها كشف الكاذب. وبحسب ما ذكرت «سبوتنيك» الروسية، فإننا دائمًا ما نواجه صعوبة بالغة في الكشف عن الأكاذيب؛ لذا فقد تم استعراض آراء خبراء بلغة الجسد وأطباء في علم النفس، ليضعوا مجموعة من الخطوات البسيطة لتساعدنا على أن نكون خبراء بكشف الأكاذيب، وفلترة كل ما نسمعه ونشاهده في حياتنا اليومية. «العين هي نافذة الروح».. هذا ما أكدته الخبيرة بلغة الجسد جودي جيمس، في حديثها إلى موقع «ياهو» الأمريكي، موضحةً أن العين البشرية تملك المئات من العضلات الصغيرة حولها؛ ما يجعل حركاتها المجهرية ترسل أقوى الإشارات، مضيفةً: «هذا هو السبب وراء أن الناس سيحاولون في كثير من الأحيان إخفاء نظرات أعينهم في لحظة الكذب، والنظر إلى أسفل أو بعيدًا»، لكن تشدد جودي جيمس على أن «الأمر ليس بهذه السهولة؛ إذ إن بعض الكاذبين سيحرصون على الاتصال الكثيف بأعينهم لإعطاء انطباع الصدق لك». وتشرح جود، قائلةً: «قد يحاول الكاذب أن يتصرف بأمانة أمامك، باستخدام اتصال العين المتطابق، ويحدق بك، لتعتقد أنه بريء». لعبة «الأكاذيب البيضاء» وفقًا لإحدى الدراسات، فإن للكذب تأثير كرة الثلج، بمعنى أنه إذا لاحظت شخصًا ما يروي الكثير من الأكاذيب البيضاء وغير المنطقية، فإن من المحتمل أن يروي أكاذيب كبيرة وخطيرة أيضًا. وتوضح مؤلف الدراسة الدكتورة تالي شاروت من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، قائلةً: «عندما نكذب من أجل تحقيق مكاسب شخصية، فإن اللوزة لدينا تنتج شعورًا سلبيًّا يحد مدى استعدادنا للكذب. ومع ذلك، فإن هذا الشعور يتلاشى مع استمرارنا في الكذب، وكلما زاد تأثيره فينا، تكبر أكاذيبنا، وقد يؤدي ذلك إلى منحدر زلق، وتتصاعد الأمور إلى حد خيانة الأمانة والأكاذيب الكبيرة». «لمس الأنف» إذا لمس شخص ما أنفه كثيرًا، فقد يشير هذا إلى كذبة. وتقول جودي جيمس إن مؤلف رواية الأطفال بينوكيو، لم يبالغ عندما جعل أنفه تطول كلما كذب. ووفقًا لبعض الأبحاث العلمية، فإن الأوعية الدموية من الممكن أن تتضخم عندما نكذب؛ ما يجعل حجم الأنف أكبر، وهذا ما يدفعنا إلى حكها ولمسها، مضيفةً أن «لمس الأنف قد يهدف إلى إخفاء الفم عند الكذب وعدم قول الحقيقة». الكذب أونلاين يفضل الكاذبون عدم قول الحقيقة وجهًا لوجه؛ لذلك فهم يلجؤون إلى الكذب عبر شبكة الإنترنت، أو بإرسال رسائل البريد الإلكتروني، كما تشير العديد من الدراسات. بصراحة لا تثق بالذين دائمًا ما يكررون كلمات وعبارات مرتبطة بالصدق، مثل «بصراحة» و«أنا أقول الحقيقة المطلقة». طريقة الحديث إن الكذب يسبب إجهادًا لأصحابه، ومن الممكن أن يجعلهم يتصرفون بغرابة، مثل التحدث بصورة غير طبيعية أو التنفس بشكل ضحل. يقفون بشكل مختلف وهذا يشمل تقويس الظهر، والإفراط في الإيماءات (التلويح بالأذرع كثيرًا) والتململ، واللعب بالمجوهرات أو بالشعر. وكذلك ترافق الكاذبون وضعية وجه لعبة البوكر أثناء محاولتهم أن يبدو صادقين في حديثهم، التي قد تنطوي على قليل من الحركة، ووضع الأيدي في الجيوب والجلوس على اليدين.

القبض على قط أثناء محاولته تهريب «هواتف محمولة» للمساجين

أجرى حراس سجون في كوستاريكو، عمليات بحث استمرت ساعات للإمساك بقط كان يُستخدم في إدخال هواتف محمولة إلى السجن الأكبر في البلاد. وأفادت السلطات المحلية، اليوم السبت، أنه «تم الإمساك بالقط بعد عمليات بحث استمرت خمس ساعات، بسبب فراره داخل مجاري الصرف الصحي، وذلك بعدما رصده حارس في سجن «لا ريفورما» في سان رافايل دي ألاخويلا قرب العاصمة سان خوسيه. وقال رئيس هيئة أمن السجون بابلو برتوتزي: «لقد واجهنا صعوبة كبيرة لأن الهرّ تسلل إلى شبكة الصرف الصحي.. ولدى خروج الحيوان وإمساك عناصر السجن به، تبين أنه كان يحمل على ظهره كيسا يحوي هاتفين نقالين وشاحنا وشرائح هاتفية». وحصل ذلك في وقت تبدي فيه سلطات كوستاريكا قلقا إزاء انتشار الهواتف المحمولة في السجون، والتي تُستخدم في أحيان كثيرة لإجراء عمليات احتيال هاتفية. وتستخدم مجموعات إجرامية باستمرار الحيوانات لنقل أغراض أو قطع مختلفة للمساجين.  وفي 2015، جرى الإمساك بطائر حمام رُبطت كمية من المخدرات بقائمتيه لدى وصوله إلى سجن «لا ريفورما».

مصر.. مسؤولة بالتعليم تقود عصابة لـ«خوض الاختبارات» بدلًا من الطلاب الأثرياء

بدلًا من مواجهتها انحرافَ الطلاب، تورَّطت مسؤولة في وزارة التعليم بمصر في قيادة عملية تزوير لفائدة مجموعة من الطلاب الأثرياء بإحدى المدارس الخاصة الخاضعة لسلطتها. وأدارت مسؤولة بوزارة التربية والتعليم المصرية عملية الغش بالسماح لمجموعة من الموظفين بشركة خاصة بأداء الاختبارات بدلًا من عدة طلاب بمدرسة ثانوية خاصة تخضع لإشرافها، حسبما أفادت صحيفة «المصري اليوم» اليوم السبت. وأمر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة المسؤولة برفقة 16 طالبة، وموظف بشركة خاصة، وآخر بدون عمل؛ إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بـ«تزوير نماذج إجابات اختبار الصف الأول الثانوي لطلبة بالقسم الأمريكي بمدرسة خاصة»، مقابل مبلغ مالي. وذكرت « المصري اليوم» أن التحقيقات كشفت أن موظفين أدوا الاختبارات بدلًا من هؤلاء الطلبة مقابل مبالغ مالية قدرت بـ٥ آلاف جنيه (نحو 1000 ريال) عن كل طالب في المادة الدراسية الواحدة. كما أظهرت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة، أن المتهمة الأولى -وهي من أرباب الوظائف العمومية- اتفقت مع الموظفين على أداء الامتحانات نيابةً عن الطلبة، وسهلت لهم ذلك؛ ما يمثل تزويرًا في محررات رسمية. وبيَّنت التحقيقات أن المتهمين الآخرين أثبتوا أسماء مغايرة لأسمائهم بكراسات الإجابة ، فيما قال المدير العام للمدرسة التي حدثت بها الواقعة: «هناك 11 شخصًا أتوا لأداء الاختبار، عوضًا عن الطلبة الأصليين المقيدين بالمدرسة. وعليه، حررت مذكرة بالواقعة، وأبلغت الإدارة التعليمية بالبساتين ودار السلام». وتوصلت تحريات الشرطة إلى اتفاق المتهمة الأولى مع باقي المتهمين على الحضور عوضًا عن الطلبة المقيدين بالصف الأول الثانوي لأداء الاختبار مقابل مبلغ مالي. وثبت بتقرير أبحاث التزييف والتزوير، أن المتهمين من الثاني إلى الأخير هم من كتبوا بخط أيديهم، الأسماء المدونة بالإحدى عشرة كراسة إجابة والمغايرة لأسمائهم الحقيقية.

أمريكا تسجّل أول حالة وفاة مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية

قالت سلطات الصحة الأمريكية، أمس الجمعة، إن شخصًا توفي في ولاية إيلينوي، وسط موجة من أمراض الرئة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية. وحذَّرت السلطات من أنها لم تحدّد مركبًا أو منتجًا يتسبب في الأمراض التنفسية، ولكن تم تسجيل أكثر من 190 حالة مرضية في 22 ولاية ترتبط على ما يبدو بتدخين السجائر الإلكترونية. وتم الإعلان عن حالة الوفاة، خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين، عقده مسؤولون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وإدارة الغذاء والدواء، ووزارة الصحة بولاية إيلينوي. وجاء البيان بعد إعلان مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء تسجيل 153 حالة مرضية مرتبطة بتدخين السجائر الإلكترونية.

الخضيري: 3 فوائد لتخزين اللبن والزبادي بالثلاجة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية

أكد الباحث المتخصّص في أمراض السرطان الدكتور فهد الخضيري، أن هناك مجموعة فوائد لتخزين اللبن والزبادي لفترة أطول بالثلاجة «حتى بعد انتهاء تاريخ الصلاحية». وقال الخضيري، عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، «إن فوائد تخزين اللبن والزبادي بالثلاجة لفترة أطول -ولو بعد انتهاء تاريخ الصلاحية– كثيرة، ومنها زيادة (البروبايوتك الطبيعي)، أو البكتيريا النافعة، وزيادة (البيكوزايم)، أو ما يعرف بمجموعة فيتامين ب، بالإضافة إلى تكسر معظم الدهون واللاكتوز وتحولها لمركبات نافعة من فيتامينات ومعادن ومصل اللبن، ويعد بروتينًا عاليًا ومفيدًا. وكان الخضيري أوضح في سلسلة تغريدات له عبر تويتر، أن اللقاح ضد فيروس التهاب الكبد «ب» متاح.. وهو ضروري جدًا لكل شخص سليم، مؤكدًا ضرورة التطعيم قبل الزواج، مشيرًا إلى أن الجرعات تنقسم إلى ثلاثة تطعيمات، منوهًا أن المناعة ضد فيروس (ب) تتحقق بعد الجرعة الثانية بأسبوع، فإنه شدد على ضرورة استكمال الثالثة. وحذَّر الباحث، في تغريدة أخرى، من الوقوع في الخدع التجارية، ظنًّا بأن تحليل الشعر يكشف مرتكبي الجرائم، قائلًا «إن هذا التحليل خدعة تجارية فقط»، مؤكدًا أن من ينخدع بتلك الحيل يفاجأ بأنه يتلقى أي نتيجة، وهو ما أثبتته نتائج دراسة علمية، كشفت أن عيِّنات شعر مأخوذة من شخص واحد، أُرسلت إلى 13 مختبرًا مختلفًا، وكانت المفاجأة أن كل مختبر منها أعطى نتائج مختلفة عن الآخر.

«مستشفى الملك فيصل»: 96% من أطفال المملكة يعانون تسوس الأسنان

كشف مركز أبحاث «مستشفى الملك فيصل التخصصي»، أنَّ 96% من أطفال المملكة يعانون من تسوُّس الأسنان، فيما أشار إلى أنَّ أمراض اللثة تحتل المرتبة الـ11 عالميًا، من حيث الانتشار. وعبر موقعه الرسمي، أفاد المركز أنّ علاج الأسنان يعد مكلفًا، ويمثل 5% من إجمالي النفقات الصحية في البلدان المتقدمة، ويعاني 1 من كل 7 أطفال من تسوس حاد في  الأسنان، محذرًا من ارتفاع خطورة الإصابة بأمراض الفم لدى مرضى السكري والقلب والإيدز. وأكّد مركز أبحاث «مستشفى الملك فيصل التخصصي»، أنّ هذه الأرقام تستند إلى تقارير رسمية صادرة عن منظمة الصحة العالمية. من ناحيتها، ذكرت وزارة الصحة، أن تسوّس الأسنان والأمراض الأخرى التي تصيب دواعم الأسنان (اللثة) هي أكثر أمراض الفم شيوعًا، لافتة إلى أنه ما بين 60%ـ 90% من أطفال المدارس في جميع أنحاء العالم يعانون تسوس الأسنان، وأن نحو 100% من البالغين لدهم نفس المشكلة. ولفتت الوزارة إلى أنَّه « نحو 30% من الناس من الفئة العمرية ما بين 65-74 سنة، لا يملكون أسنانًا طبيعية»، قائلة: توجد البكتيريا في الفم ومعظمها غير مؤذٍ، وعادة ما تكون دفاعات الجسم الطبيعية والعناية الصحية الجيدة بالفم مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًّا تجعل هذه البكتيريا تحت السيطرة. وأضافت: مع ذلك يمكن أن تنمو البكتيريا الضارة في بعض الأحيان، وتخرج عن نطاق السيطرة وتسبب العدوى عن طريق الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وبالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية التي تقلّل تدفق اللعاب، والتي تخلّ بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم، وتجعل من السهل على البكتيريا دخول مجرى الدم.

النمر يحذر مرضى السكري من تناول عشبة «الحرمل»

حذَّر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الجمعة، مرضى السكري من تناول عشبة «الحرمل». وعبر صفحته الرسمية على «تويتر»، نهى النمر، تمامًا عن تناول تلك العشبة، قائلًا: إن محلول «الحرمل» قد يسبب هبوط الضغط، وتباطؤ نبضات القلب إضافة إلى حدوث الدَّوَار، وتشنج عصبي. وفي شأن الحفاظ على الحالة النفسية، نصح النمر، بالابتعاد عن الأشخاص غير المرغوب فيهم، قائلًا: حافظ على صحتك بالابتعاد عن الشخص الذي يتلذذ بتعكير مزاجك، فيما استند على القول الدارج «كلامك ضيق صدري»، مؤكدًا أن هذه العبارة الدارجة فيها الكثير من الصواب. وأكد النمر، أن «الكلام الذي يَجُرّ خلفه انفعالًا نفسيًّا شديدًا يؤثر على شرايين القلب حتى ولو كان الشخص سليمًا». وفي سياق ذي صلة، أكد النمر، أن تجارة الأسهم فيها ضغط نفسي وتوتر مستمر، ولا يستطيع كل شخص ممارستها، ناصحًا مرضى القلب، ومن أصيب بجلطة سابقة، أن يبتعد عن صداعها أو يوكل من يقوم عنه بذلك، فيما أشار النمر، إلى أن القلب يوجِه سبع رسائل للإنسان؛ من أجل المحافظة على صحة أفضل. وغرَّد قائلًا: إن الرسائل السبع الموجهة من القلب للإنسان هي: المحافظة على قياس نسبة الكوليسترول بشكل دوري. والمحافظة على قياس الضغط بشكل دوري. وقياس نسبة السكر بشكل دوري، كما يجب الامتناع نهائيًّا عن التدخين، وممارسة أي نوع من الرياضة بانتظام، إضافة إلى تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، وأخيرًا الابتعاد عن المشكلات وضيق الصدر والتوتر. وكان الدكتور النمر أوضح في تغريدات سابقة، أسباب الشعور بالتعب والإرهاق والخمول، والتي تشمل: قلة النوم، والجفاف وقلة شرب الماء. ونصح استشاري أمراض القلب بفحص الغدة الدرقية قبل بدء علاج ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، مشيرًا إلى أن ارتفاع الكوليسترول أخطر من التدخين (نسبيًّا)، وإن كان كلاهما مضرًّا للقلب. وأوضح، أن ارتفاع الكوليسترول من العوامل التقليدية التي تزيد احتمالية جلطات القلب، تلك العوامل التي تشمل أيضًا، التدخين، وعدم التحكم بمرض السكري، وعدم التحكم بالضغط المزمن، وقلة الرياضة، وقلة تناول الخضراوات والفواكه، والتاريخ العائلي الذي يثبت الإصابة بأمراض الشرايين التاجية المبكرة، والتوتر والضغط النفسي.

فلكية جدة: الربع الخالي الأفضل في البحث عن الأحجار النيزكية

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن صحراء الربع الخالي من أفضل المواقع بالمملكة لهواة الفضاء والبحث عن بقايا الأحجار النيزكية التي تساقطت في فترات متعاقبة. وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة –عبر صفحة الجمعية على موقع التواصل فيسبوك- إن أشهر ما عثر عليه محليًّا هو نيزك «الوبر» الذي يقدر سقوطه على الأرض قبل أكثر من 400 سنة، مضيفًا أنه موجود حاليًا في المتحف الوطني في الرياض، ويقدر وزنه نحو 3.5 طن. وأشار إلى أن الرحلات الاستكشافية للبحث عن الأحجار النيزكية تعتبر من الاهتمامات التي يمارسها كثيرون بهدف اقتنائها أو إجراء البحوث عليها لاكتساب مزيد من المعرفة، عن أصلها وبداية تكوين نظامنا الشمسي، لأنها تعتبر مثل آلة الزمن تختزن كل المعلومات التي حدثت في تلك الفترة الزمنية القديمة. وأوضح المهندس أبوزاهرة، أن الأجسام النيزكية مصدرها إما يكون من المذنبات أو الكويكبات، وفي حال تمكن أحد النيازك من الوصول إلى سطح الأرض يسمى «حجر نيزكي»، مضيفًا أن القليل جدًّا من النيازك تصبح أحجارًا نيزكية، بسبب طبيعة الحطام الناتج عن المذنبات، لذلك فان معظم الأحجار النيزكية يكون مصدرها الكويكبات، وفي حالات نادرة يكون مصدرها القمر أو كوكبا المريخ وعطارد. وقال إنه يمكن تحديد مصدرها من خلال تحليلها ومعرفه تكوينها، ومقارنتها مع قاعدة البيانات الجيولوجية التي جمعتها عشرات المسابير الفضائية لعدة عقود، وتحديد نسب العناصر في كل حجر نيزكي. يذكر أن نيزك «الوبر» اكتشفه الرحالة المستشرق كيم فيلبي في عام 1932 في موقع «وبر» ومن هنا جاء اسمه، وخلّف موقعه ثلاث فوهات رئيسة، وقدرت سرعته لدى دخوله الغلاف الجوّي للأرض بحوالي (2500) كلم في الساعة.

«هواوي» تتحدّى واشنطن: مستعدون للعمل في ظل القيود الأمريكية

أبدت شركة «هواوي»، اليوم الجمعة، ما وُصِف بأنّه تحدٍّ للإدارة الأمريكية، عندما أكّدت استعدادها التام للعمل في ظل القيود التجارية التي فرضتها عليها واشنطن. ونقلت وكالة «رويترز» عن إريك شو نائب رئيس مجلس إدارة هواوي، قوله في مؤتمر صحفي للإعلان عن رقائق جديدة للذكاء الصناعي في مقر الشركة بمدينة شنتشن الصينية، إنّ أنشطة الشركة لم تتأثر بقرار واشنطن الصادر هذا الأسبوع بتمديد مهلة تسمح لها بشراء إمدادات من شركات أمريكية. وفي وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، قررت الولايات المتحدة تمديد فترة السماح الممنوحة لـ«هواوي» والتي تسمح لها بشراء المنتجات الأمريكية لمدة 90 يومًا إضافية، كما قررت إضافة 46 كيانًا تابعًا للشركة إلى قائمة الكيانات التي تخضع لقيود أمريكية ليصل الإجمالي إلى 100 كيان. وكانت «هواوي» قد قدَّرت في البداية، الأضرار التي ستحلق بإيراداتها السنوية من وراء القيود الأمريكية عند 30 مليار دولار. وسبق أن قالت الولايات المتحدة إنّ «هواوي» تُشكِّل خطرًا على أمنها القومي، مشيرةً إلى أنّ بكين يمكنها استخدام منتجات الشركة للتجسُّس على الدول الأخرى. كما استهدفت الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا «هواوي» من خلال حث حلفائها على تقييد أو حظر استخدام معدات الشركة، ووضعها على قائمة التجارة السوداء. في سياق متصل، أكَّد رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، أنَّ الضغط الأمريكي على «هواوي» سيجبر الصين على الاكتفاء الذاتي وتطوير نظام تشغيل مستقل. ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن ميدفيديف قوله: «هذا واضح تمامًا، لقد وضعهم أصدقاؤنا الأمريكان، في حالة يسعى بها أصدقاؤنا الصينيون، لبذل قصارى جهدهم، كي يجعلوا نظامهم مستقلًا ومكتفيًّا ذاتيًّا.. لقد فكروا في الأمر من قبل، لا شك في ذلك، لكن الآن سيفعلون ما بوسعهم من أجل هذا». وأضاف: «بغض النظر عما يفعلونه في ما يتعلق بشركة هواوي، فقد أصبح من الواضح تمامًا أنّ القرار حاسم ولا عودة فيه».

سعوديون ينافسون في مسابقة دولية بـ«اللحام وصيانة الطائرات»

أكَّد رئيس الوفد السعودي في المسابقة الدولية للمهارات، نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور راشد بن محمد الزهراني، الجمعة، جاهزية المشاركين في المسابقة الدولية للمهارات الـ45 لعام 2019، التي انطلقت اليوم بمدينة كازان الروسية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الزهراني قوله، إنَّ المسابقة التي ستستمر أربعة أيام، تضم 1300 خبير و1300 متسابق في 56 مهارة من 63 دولة، حيث يشارك الوفد السعودي في مهارتي صيانة الطائرات واللحام بعد برنامج تأهيل للمتسابقين على أيدي خبراء ومختصين، امتد لأكثر من ثلاثة أشهر. وأضاف أنَّه تمّ اختيار كلٍ من حسن الراشد من المعهد التقني السعودي لخدمات البترول في مهارة اللحام، وإدريس الحجي من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض في مهارة صيانة الطائرات، وذلك بعد فرز تجارب أكثر من 2500 شابّ وفتاة من مختلف القطاعات على مستوى مناطق المملكة، شملت مناطق الرياض والقصيم ومكة المكرمة والشرقية، وتنافس فيها أكثر من 500 متسابق بعد إجراء المقابلات الشخصية والاختبارات العلمية لتأهيل المرشحين لدخول المسابقة والتنافس على 14 مهارة متنوعة. وأوضح أنّه تم تنظيم ورش عمل للمشاركين الذين يمثلون المملكة في مهارتي صيانة الطائرات واللحام وعقد دورة تدريبية لأساليب التقييم والتحكيم في المسابقة العالمية للمهارات ليتم اعتمادهم كمحكمين دوليين ويقومون بالمشاركة بأعمال التحكيم أثناء المسابقة، وتم قبولهم واعتمادهم أيضًا كمحكمين دوليين يشاركون الآن بكل فاعلية واقتدار مع أقرانهم من مختلف دول العالم بأعمال الإعداد والتحكيم والتقييم. وتهدف المؤسسة، بحسب الوكالة، إلى تمكين الشباب والفتيات لمن هم دون سن 23 عامًا في المشاركات الدولية؛ بهدف نشر أهمية المهارة التقنية واكتشاف مهاراتهم، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، ودعم المبتكرين وأصحاب المهارات من خلال توفير المعامل والورش المجهزة لمساعدة المتدربين الموهوبين في تنفيذ ابتكاراتهم بمساعدة المدربين المتخصصين، من أجل تطوير الموهبة والابتكار.

خبراء يحددون زيادة الوزن المناسبة خلال فترة الحمل

عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن أثناء الحمل، هناك جدل مستمر بين الخبراء حول النسبة الأمثل لهذه الزيادة، والحدود التي يمكن اعتبارها صحية أو غير صحية، في وقت تقول فيه الإرشادات الحالية الأمريكية، إن زيادة الوزن بالنسبة للنساء يجب أن لا تتخطى 40 رطلًا، استنادًا إلى مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، ولكن هناك تباين كبير في زيادة الوزن بين النساء، بالإضافة إلى الحديث عن التأثير الذي يمكن أن يحدثه ضغط الوزن على الصحة العقلية للمرأة. وحسب الخبراء من المعروف منذ بعض الوقت أن زيادة الوزن أثناء الحمل ترتبط عمومًا بحجم الطفل، وغالبًا ما تشير إرشادات الصحة العامة إلى الصلة بين زيادة الوزن التي تقع خارج المبادئ التوجيهية الموصى بها، وفرصة إنجاب طفل صغير أو كبير بالنسبة لعمر الحمل، ويمكن أن يرتبط إنجاب طفل يندرج في هذه الفئات ببعض النتائج، مثل الطفل الذي يعاني من صعوبة في التنفس أو تنظيم نسبة السكر في الدم، ولكن دراسة أجريت عام 2000، وتتبعت أكثر من 1000 طفل حتى سن البلوغ، أفادت أنه على الرغم من أن التحصيل الدراسي لدى هؤلاء أقل من البالغين الذين كانوا طبيعيين بالنسبة لحجمهم عند الولادة، إلا أنه لم تكن هناك عواقب اجتماعية أو عاطفية طويلة الأجل. وتؤكد دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن الغالبية العظمى من النساء يكسبن أكثر من الموصى به من زيادة في الوزن أثناء الحمل، وقد أجرى الباحثون تحليلًا لدراسات تضمّنت بيانات من 1.3 مليون حالة حمل، واكتشفوا أن 47 في المئة من النساء اكتسبن وزنًا أكبر من الموصي به، بينما 23 في المئة كن أقل من ما ينصح به، كما ارتبطت زيادة الوزن باحتمال وجود رضيع أكبر أو أصغر من المعدل الطبيعي. وبشكل عامّ، تكون مخاطر الولادة منخفضة، على الرغم من أن الدراسة تشير إلى أنها يمكن أن تؤثر على عدد كبير من الولادات، نظرًا لأن زيادة الوزن كانت مرتبطة بفرصة أكبر لإجراء عملية جراحية، ومع ذلك فإن الدراسة لا تثبت أن زيادة وزن الأم، سواء كانت كبيرة جدًّا أو قليلة جدًّا، هي السبب في النتائج المرتبطة، وعلى الرغم من أن الدراسة أظهرت أن 70 في المئة من النساء لا يكتسبن وزنًا ضمن النطاق الموصى به، إلا أن الباحثين يرون أن على الأطباء -وليس النساء- إيلاء اهتمام أكبر بذلك، فالفشل هنا يعني فشل الطبيب في متابعة الحالة وليس فشل المرأة الحامل.

«3 تجارب» توضح تأثير «الجو الحار» على العمل والإنتاج

وفقًا لدراسة نشرتها المجلة الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي، فإن البيئات الساخنة غير المريحة تجعل الناس أقل عرضة لمساعدة الآخرين، لتؤكد بذلك أن اليوم الحارّ يمكن أن يثير مشاعر الغضب والعداء تجاه من حولك، ولكنها تعد الدراسة الأولى التي تظهر وجود صلة بين درجة الحرارة المحيطة والسلوكيات الاجتماعية. ولدراسة ذلك أجرى باحثون من جامعة ليهاي وجامعة نورث وسترن ثلاث تجارب، في البداية وجدوا أن العاملين في متاجر البيع بالتجزئة كانوا أقل عرضة بنسبة 50 في المئة للانخراط في سلوكيات اجتماعية، مثل العمل التطوعي لمساعدة العملاء، والاستماع بنشاط وتقديم اقتراحات، عندما كانوا يعملون في متجر ساخن بشكل غير مريح مقارنة بالظروف العادية. وفي التجربة الثانية كان مجرد التفكير في درجات الحرارة الساخنة كافيًا للمساعدة في توقع السلوكيات، حيث طلب من نصف المشاركين الذين أجروا استطلاعًا مدفوعًا عبر الإنترنت أن يتذكروا المواقف التي كان الجو حارًا فيها بشكل غير مريح، ثم طلب من جميع المشاركين إجراء استطلاع آخر بدون دفع تعويض إضافي، فظل 34 في المئة فقط من الأشخاص الذين تخيلوا الشعور بالحرارة على استعداد لإكمال الاستبيان المجاني، مقابل 76 في المئة من المجموعة الضابطة. وأخيرًا طلب الباحثون من طلاب الجامعات الذين يجلسون في غرفة درجة حرارتها 69 فهرنهايت أو غرفة بدرجة 80 أن يملؤوا استطلاعًا من شأنه أن يفيد منظمة غير ربحية محلية، وافق 64 في المئة فقط من الطلاب في الغرفة الساخنة على الإجابة على سؤال واحد على الأقل، مقارنة بنسبة 95 في المئة في الغرفة الباردة، وأجاب المشاركون في الغرفة الساخنة الذين شاركوا فقط على سدس الأسئلة التي طرحها المشاركون في الغرفة الباردة. وتمكّن الباحثون من إظهار أن البيئات الحارة زادت من التعب وقللت من المزاج الإيجابي، ما أدى مباشرة إلى سلوك أقل مساعدة، وعلقوا أن فهم هذا الارتباط قد يساعد الناس على توقع وربما منع هذه الأنواع من السلوكيات الضارة أو غير المرغوب فيها، ورغم أنه لا يمكن للمرء التحكم في الطقس نفسه أو تغييره، إلا أنه من الممكن التحكم في البيئة المحيطة. وحسب الباحثين، فإن الدراسة يمكن أن تقدم نصائح مهمة للمشرفين في مكان العمل وقادة المجموعات، فإذا كان المديرون يرغبون في تشجيع السلوك الاجتماعي الإيجابيّ في مؤسساتهم في ظل بيئة معاكسة، فيجب عليهم محاولة تقليل الضغط المرتبط بالوظيفة إلى أدنى حد وخلق بيئات مريحة للموظفين.

علماء نفس: 5 فوائد مهمة لـ«اللعب الحر» للأطفال

يعرف أي شخص شاهد ملعبًا في مدرسة، أنه يمكن للأطفال تنظيم أنفسهم على الفور للعب في مجموعات، وهذا النوع من اللعب الاجتماعي حسب الخبراء يساعد الأطفال على تعلّم التنبؤ بحركات الآخرين المتغيرة، والرد عليها وتفسير رغباتهم، كما يساعدهم على تعلم كيفية العمل معًا في مجموعات، ومشاركة النزاعات والتفاوض بشأنها وحلها، خاصةً إذا كان الآباء والكبار الآخرون يمنحون الأطفال المساحة التي يحتاجونها لحل المشكلات بأنفسهم. ومن خلال العمل مع فئران التجارب، وجد العالم الأعصاب جاك بانكسيب من جامعة واشنطن، أن اللعب يغير فعليًّا المخ ليجعله أكثر تحيزًا للمجتمع، فمن بين 1200 من الجينات التي درسها في تجربة الفئران، أظهر حوالي ثلثها تغيرات مهمة في النشاط بعد نصف ساعة من اللعب. ولذلك فقد بدأت المدارس الذكية وأولياء الأمور حول العالم في فهم فوائد السماح للأطفال من جميع الأعمار باللعب الحر، وفي عام 2013، أصدر مجلس الصحة المدرسية التابع للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بيانًا يؤكد أهمية ذلك، قائلين بأن العطلة الآمنة الخاضعة للإشراف الجيد توفر فوائد معرفية واجتماعية وعاطفية وجسدية. وفي جامعة تكساس قامت إحدى الباحثات بتطوير برنامج تربوي، تحت اسم دعونا نلهم الابتكار، وطبقته على أطفال في رياض الأطفال والصف الأول في عدد قليل من المدارس هناك، حيث تم إرسالهم للراحة أربع مرات في اليوم، لضمان حصول الأطفال على أكثر من وقت لعب كافٍ، مع تشجيعهم على الجلوس الهادئ عندما يكونون في الفصل الدراسي. وحسب الباحثين، فإننا نحتاج في هذا العصر الممتلئ بالمنافسة الأكاديمية الشديدة، إلى تشجيع الاعتقاد بأن اللعب شيء مفيد للأطفال، ولا يمكن الاستغناء عنه إذا أردنا أطفال أسوياء ومتميزين، أطفال خالين من الأمراض الاجتماعية والنفسية. فاللعب الحر يشجع على تطوير المهارات التي لا يمكن لأي روبوت استبدالها: الإبداع والعمل الجماعي، ومثلما يحتاج الأشخاص الأكثر إبداعًا إلى وقت بعيد عن العمل للتوصل إلى بعض من أفضل أفكارهم، يحتاج الأطفال أيضًا إلى وقت للعب بمفردهم، بعيدًا عن المدارس والشاشات وحتى البالغين، فهذا الوقت له مفعوله السحري على شخصية وتطور هؤلاء الأطفال في ما بعد، بما يمكنهم من أن يقودوا مجتمعاتهم.

الأسماء والفوائد.. أطعمة تساعدك في التخلص من الاكتئاب

ترتبط التغذية الجيدة بتحسن الحالة المزاجية، وحسب الخبراء فإن العلاقة بين النظام الغذائي وخطر الإصابة بالاكتئاب المزمن واضحة، حيث تدعم نتائج الأبحاث فكرة مفادها أن أوجه القصور في بعض العناصر الغذائية تزيد من خطر المزاج المكتئب، بما في ذلك بعض فيتامينات ب، أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامين د، الزنك، والمغنيسيوم. وقد تكون الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، وخاصة الفولات والبيريدوكسين ب 6 والميثيل كوبالامين ب 12 فعالة بشكل خاص ضد المزاج المكتئب، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب الحبوب الكاملة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، كما أن فيتامينات ب هي عوامل مشتركة في الإنزيم تسهل تخليق الناقلات العصبية التي تساهم في تنظيم الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والدوبامين والإيبينيفرين. وقد تؤدي بعض العناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية إلى زيادة تخليق العامل الذي يعزز المرونة العصبية، ما يؤدي إلى زيادة مرونة المخ في مواجهة الإجهاد، ما قد يؤدي بدوره إلى تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، ومن المعروف أن أوميجا 3 وبعض فيتامينات ب لها أدوار مهمة مضادة للالتهابات والعصبية، والتي قد تسهم أيضًا بفوائدها المضادة للاكتئاب، وهناك أدلة ناشئة على أن الميكروبيوم الذي يتكون من الكائنات الحية الدقيقة التي تملأ الأمعاء، قد يسهم في الصحة البدنية والعقلية العامة من خلال مجموعة متنوعة من الآليات، والتي قد يؤثر بعضها على الناقلات العصبية والجزيئات الالتهابية المتورطة في تنظيم المزاج. وتشير الدراسات إلى أن الأفراد الذين يستهلكون أطعمة كاملة (على عكس الأطعمة المصنعة والوجبات الغذائية السريعة)، قد قللوا من خطر الإصابة بالمزاج المكتئب، وعلى سبيل المثال فإن الأفراد الذين يلتزمون بشكل كبير بنظام غذائي متوسطي، وكذلك الوجبات الغنية بالخضراوات والأسماك، يقل لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 30 في المئة مقارنة بأولئك الذين لديهم أقل معدل من الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط. كما أن هناك علاقة عكسية بين خطر الاكتئاب المزاجي واستهلاك زيت السمك، وتتميز البلدان التي تعد فيها الأسماك جزءًا مهمًّا من النظام الغذائي المتوسط بمعدلات أقل بكثير من المزاج المكتئب، وعلى سبيل المثال في اليابان حيث يكون استهلاك الأسماك مرتفعًا للغاية، يعاني 0.12 في المئة فقط من السكان من مزاج مكتئب، وفي المقابل فإن النيوزيلنديين الذين يستهلكون القليل من الأسماك نسبيًّا، يبلغون عن معدل اكتئاب سنوي يبلغ 6 في المئة. وقد حددت المراجعة المنهجية لعام 2018 أثنى عشر عنصرًا غذائيًّا تفي بمعايير فعالية كمضادات للاكتئاب: حمض الفوليك، الحديد، أحماض أوميجا 3 الدهنية، المغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، الثيامين، فيتامين ب، فيتامين ب6، فيتامين ب12، فيتامين سي، الزنك. وباستخدام قاعدة بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وعدد من الدراسات تم تحديد الأطعمة التي تحتوي على أعلى محتوى في واحد على الأقل من هذه المواد الغذائية، وكانت الأطعمة التي تحتوي على أعلى التصنيفات كمضادّة للاكتئاب: المحار وبلح البحر والمأكولات البحرية الأخرى واللحوم العضوية والخضر الورقية والخس والفلفل وخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب، وحسب الخبراء فإنه يجب تشجيع الأفراد الذين يعانون من مزاج مكتئب على تحسين وجباتهم الغذائية، لضمان الاستهلاك الكافي من هذه الأطعمة الكاملة والغنية بالعناصر المغذية التي تعزز وظائف الدماغ مع تأثيرها المضاد للاكتئاب.

المزيد