Menu


منوعات

طبيب بجامعة كامبريدج يكشف الأثر الحقيقي للصيام على صحة الإنسان

كشف طبيب في مستشفى أدينبروك في كامبريدج بالمملكة المتحدة، عن عدد من الآثار التي تحدث بجسم الإنسان خلال صيام شهر رمضان المبارك، وكذلك تأثير الصيام بوجه عام على صحة الإنسان. وقال موقع «senego» الناطق بالفرنسية: منذ بضع سنوات، يصوم نصف الكرة الشمالي شهر رمضان في فصل الصيف، مع يوم طويل وطقس حار، وهذا يعني أنه في بعض البلدان، مثل النرويج، يصل الصوم إلى 20 ساعة في هذا العام. وأضاف، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا مفيد للصحة؟، مشيرًا إلى أن المعلومات التي كشف عنها الطبيب رزين معروف، ستصيبك بالدهشة عندما تعلم ما يحدث لجسمك خلال الصوم لمدة 30 يومًا. وأشار إلى أنه من الناحية التكنيكية، يدخل الجسم في حالة الصيام فقط، بعد حوالي ثماني ساعات من آخر وجبة تناولتها، وهو الوقت الذي تنتهي فيه الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام. وتابع: «بعد فترة وجيزة، يتحول الجسم إلى الاعتماد على الجلوكوز المخزن في الكبد والعضلات، والهدف من ذلك هو الاستمرار في توفير الطاقة التي يحتاجها الإنسان، وبمجرد استنفاد احتياطيات الجلوكوز، وما زلت صائمًا، تصبح الدهون هي المصدر التالي للطاقة في الجسم». وعندما يبدأ الجسم في حرق الدهون، فهو يساعد على إنقاص الوزن وتقليل نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بمرض السكري، لكن انخفاض نسبة السكر في الدم يسبب الضعف وحالة الخمول، وهو ما ينتج عنه: الصداع، الدوار، الغثيان، ورائحة الفم الكريهة. ولفت الموقع إلى أنه لذلك يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها الصائم على نسب معقولة من الأطعمة الغنية بالطاقة، مثل الكربوهيدرات وبعض الدهون، ومن المهم أن يعتمد على نظام غذائي متوازن يتكون من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والأملاح والمياه. ومع استمرار شهر رمضان يتكيف جسم الإنسان مع الصوم، كما يقول الدكتور رزين، استشاري طب التخدير والعناية المركزة في مستشفى أدينبروك في كامبريدج، قائلًا: «في الحياة اليومية، غالبًا ما نأكل الكثير من السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تمنع الجسم من أداء مهام أخرى، مثل إصلاح نفسه؛ حيث يتم تصحيح هذا أثناء الصيام، الذي يسمح للجسم بتحويل الانتباه إلى وظائف أخرى». وبين أنه خلال النصف الثاني من شهر رمضان، يكون الجسم تكيف تمامًا مع الصوم، لذلك يبدأ القولون والكبد والكلى والجلد في عملية إزالة السموم، وفي هذه المرحلة، تستعيد الأعضاء كامل طاقتها، وتتحسن الذاكرة والتركيز وقد تحصل على المزيد من الطاقة. وأشار إلى أنه عند انقطاع الإنسان عن الطعام لا يتجه الجسم إلى البروتينات للحصول على الطاقة، بل يذهب إلى وضع «المجاعة» ويستخدم العضلات كمصدر للطاقة، وهذا يحدث مع الصيام المستمر من عدة أيام إلى عدة أسابيع. لكن في رمضان حيث الصيام يكون من الفجر حتى المغرب، فهناك الكثير من الفرص لتزويد الجسم بالأطعمة والسوائل التي توفر الطاقة، وهذا يحافظ على العضلات ولكنه يساعد في فقدان الوزن. وحذر من أن الانقطاع المستمر عن الطعام ليس طريقة جيدة لفقدان الوزن على المدى الطويل، لأن الجسم سيتوقف في نهاية المطاف عن تحويل الدهون إلى طاقة ويتحول بدلاً من ذلك إلى العضلات، وهذا أمر غير صحي. ولذلك يقترح الطبيب على من يتبع حمية غذائية (الصيام لبضعة أيام في الأسبوع)، ليكون بديلاً أكثر صحة من تناول الطعام بكميات كافية لعدة أشهر. وأكد أن صيام رمضان، الذي يُمارس بشكل صحيح، يسمح بتجديد طاقة الجسم يوميًا، مما يعني فقدان جزء من الوزن دون أن يحرق الجسم أنسجة عضلية ثمينة.

النمر يكشف عن دواء للقلب يتسبب بهبوط ضغط الدم

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، الحالات التي يتسبب فيها دواء النيتروجلسرين، بهبوط في ضغط الدم. وأضاف النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن دواء النيتروجلسرين عادة لا يسبب هبوطًا في الضغط إلا إذا استُخدم بجرعات كبيرة، أو كان لدى المريض جفاف أو نقص شديد في سوائل الجسم، أو استخدم المريض منشطات خلال 24 ساعة، قبل استخدام النيتروجلسرين.  وتابع النمر، في سلسلة تغريدات أخرى عبر «تويتر»، إن دواء النيتروجلسرين تحت اللسان يخفف عبء ضخ الدم على عضلة القلب ويسبب توسع شرايين القلب جزئيًّا، مشيرًا إلى أن كل ارتفاع في إنزيمات القلب، ليس معناه أن هناك جلطة حادة، ولكن يجب تقييم أهمية هذا الارتفاع في إطار أعراض المريض نوعيتها وتوقيتها والفحوصات المصاحبة... وترك هذا قرار التشخيص الدقيق للطبيب المعالج.

ابتكار «ترموستات شخصي» لتبريد أو تدفئة جسم الإنسان

ابتكر العلماء شارة تعمل بمثابة «ترموستات شخصي» لإبقاء المستخدم دافئًا أو باردًا، وهو رقعة مرنة خفيفة الوزن يبلغ قطرها خمسة سنتيمترات (بوصتان)، يعمل لأكثر من ثماني ساعات ويمكن أن يخفض درجة حرارة جلد شخص ما حتى 10C (50F).. يعمل الشريط باستخدام السبائك الحرارية – المواد التي تستخدم الكهرباء لإنشاء فرق في درجة الحرارة – محصورة بين صفائح بسط موصلة للحرارة ومتصلة بحزمة بطارية صغيرة. وقال البروفيسور تشن، الذي قاد الدراسة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو: «هذا النوع من الأجهزة يمكن أن يحسن من الراحة الحرارية الشخصية سواء كنت مسافرًا في يوم حار أو كنت تشعر بالبرد الشديد في مكتبك». وقام الباحثون ببناء الشريط من خلال أخذ أعمدة صغيرة من المواد الكهروحرارية، ولحامها بشرائط نحاسية رقيقة من الأقطاب الكهربائية ووضعها بين صفائح المطاط الصناعي الممتدة. ينتقل التيار الكهربائي من البطارية عبر الأعمدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الحرارة من ورقة إلى أخرى، وإذا انتقلت الحرارة إلى الورقة الأقرب إلى بشرة شخص ما، فإنها ترفع درجة الحرارة.

بدر 14 رمضان يزين سماء السعودية والوطن العربي

زين بدر ليلة 14 رمضان المبارك، مساء أمس السبت، سماء السعودية والوطن العربي، معلنًا انقضاء نصف الشهر الكريم تقريبًا. ونشر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة -عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك- صورة لقمر ليلة الرابع عشر من رمضان، مزينًا سماء المملكة. وكانت فلكية جدة أوضحت في وقت سابق، أن قمر شهر رمضان المبارك يصل مرحلة البدر المكتمل بسماء السعودية والمنطقة العربية مساء السبت 13 رمضان، ويصادف أن هذا البدر يطلق عليه اسم «القمر الأزرق الموسمي». وأضافت فلكية جدة أن بدر رمضان سوف يصل أعلى نقطة في قبة السماء مائلًا باتجاه الجنوب عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ويصل لحظة الاكتمال عند الساعة 12:11 ليلًا بتوقيت السعودية، ويكون وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس؛ إذ يكون قطع نصف مداره حول الأرض وسيبقى مشاهدًا إلى أن يغرب مع شروق شمس الأحد. وأوضحت أن «القمر الأزرق الموسمي» هي تسمية تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي، في الفترة بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي، وهو أمر نادر يحدث مرة كل بضعة سنوات. وأضافت أن من المعروف أنه يوجد ثلاثة بدور في كل فصل من فصول السنة، لكن يمكن أحيانًا أن يضم الفصل الواحد أربعة بدور. وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمى القمر الأزرق الموسمي، ويحدث بمعدل نحو مرة كل سنتين ونصف، لذلك سيكون التالي في 22 أغسطس 2021. وهناك تعريف آخر شائع للقمر الأزرق الذي يطلق على ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي، وقد حدث آخر مرة في عام 2018 وسوف يحدث التالي العام المقبل 2020. وأشارت فلكية جدة إلى أن بدر رمضان لن يظهر باللون الأزرق؛ لأن هذه مجرد تسمية؛ حيث سيكون مثل باقي الأقمار البدر التي ترصد في كل شهر، مضيفةً أنه خلال الليالي التالية سيشرق القمر متأخرًا نحو ساعة كل يوم؛ لذلك يرصد متأخرًا في الليل، وبوصول القمر مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من البدر المكتمل، سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر. وأوضحت فلكية جدة أن هذا التوقيت من الشهر القمري يعتبر مثاليًّا لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو منظار خلافًا لبقية التضاريس الأخرى، كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة؛ نظرًا إلى أن القمر يكون واقعًا بالكامل في ضوء الشمس.  

فوائد سحرية لتناول «الثوم» يوميًا

يحتوي الثوم على فوائد كثيرة، تتجاوز النكهة الجميلة التي يعطيها للأطعمة؛ حيث يعمل على تعزيز مناعة الجسم وتسهيل عملية الهضم ويسرع عملية التمثيل الغذائي ويخفض ضغط الدم وينشط عمل الكبد. كما يحمي الحمض الأميني ميثونين، الذي يدخل في تركيب الثوم خلايا الكبد، ويمنع الأليسين الذي يتكون عند تدمير ألياف الثوم من تدمير خلايا الكبد. علاوة على هذا يحسن الثوم عمل كيس الصفراء ويمنع تكون الحصى. ولكن على الرغم من هذه الفوائد لا ينصح الجميع بتناول الثوم. صحيح هو مفيد ولكن فقط عندما يكون الكبد سليمًا؛ لأن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد يتضررون جدًا من تناول الثوم، وذلك لأنه عند انشطار الميثونين والأليسين تتكون مواد سامة، يستطيع الكبد السليم التعامل معها، في حين لا يمكن للكبد المصاب من التصدي لها وتزداد حالته سوءًا. استنادا إلى هذا يجب استشارة الطبيب قبل إدراج الثوم في النظام الغذائي اليومي.

دراسة تحذِّر الرجال من الإنجاب بعد الـ35 وتحدد السن المناسبة

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة روتجرز، أنه يجب على الرجال إنجاب الأطفال قبل بلوغ الـ35 من عمرهم؛ لتجنب خطر إلحاق الضرر بصحة زوجاتهم وأطفالهم. ووجد الباحثون أن الرجال، مثل النساء، يمكن أن تكون لديهم ساعة بيولوجية موقوتة. وبعد مراجعة 40 عاما من البحث المستمر في هذا الإطار، توصلت الدراسة إلى أن الرجال، الذين تزيد أعمارهم على 45 عاما أقل خصوبة نسبيًا، مع ارتفاع خطر إصابة الزوجات بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل، ومرض سكري الحمل والولادة قبل الأوان، بحسب قناة «روسيا اليوم». وتبيّن أيضا أن أطفال الآباء الأكبر سنا، أكثر عرضة للولادة قبل الأوان أو الموت في الرحم، إلى جانب ضعف صحتهم العامة وانخفاض الوزن عند الولادة والمعاناة من مشكلات القلب، والعيوب الخلقية والإصابة بسرطان الأطفال أو مرض التوحد، فيما بعد. ويعتقد الباحثون أن سبب هذه التأثيرات السلبية هو الانخفاض الطبيعي في مستويات هرمون التستوستيرون، مع التقدم في العمر، ما يشير إلى أن الحمل المبكر أو تخزين الحيوانات المنوية لاستخدامها لاحقا، يمكن أن يقلل من المخاطر الصحية للأم والطفل. وقالت معدة الدراسة، غلوريا باخمان، مديرة معهد صحة النساء في كلية «روتجرز روبرت وود جونسون» الطبية: «من المعروف على نطاق واسع أن التغيرات الفسيولوجية التي تحدث عند النساء بعد سن 35، يمكن أن تؤثر على الحمل وصحة الطفل، إلا أن معظم الرجال لا يدركون أن تقدمهم في السن يمكن أن يكون له تأثير مماثل». ومع تحسن التكنولوجيا، يمكن للعلماء إلقاء نظرة فاحصة على الأسباب، التي أدت إلى المضاعفات والمشكلات الصحية لدى الأجنة والرضع والأمهات، ويبدو أن عمر الأب يشكل عاملا مهما. ووجدت الدراسة أيضا أن الرجال الأكبر سنا يعانون مشكلات الخصوبة، حتى لو بلغ عمر زوجاتهم أقل من 25 عاما.

قصة حجر يتخطى سعره 100 ألف دولار

فوجئ مالك مزرعة أمريكي، بنيزك صغير يهبط على الأرض التي يملكها؛ لكنه أهمله؛ دون أن يتوقع أن تلك الصخرة الساخنة ستصبح باهظة الثمن، في يوم ما. وتعود القصة إلى ثلاثينيات القرن الماضي، عندما فوجئ مالك المزرعة، بنيزك يهبط على أرضه، ولم يعطه الاهتمام الكافي؛ لدرجة أنه جعل منه صداده لباب منزله. وفي العام 1988، باع الرجل مزرعته لشخص آخر، وأخبره بوجود صخرة النيزك التي ظلت بمثابة سنّادة أمام الباب الرئيسي للبيت، طيلة عقود. وبحسب ما نقل موقع «ذا إبوش تايمز»، فإن الصخرة التي سقطت في مزرعة بولاية ميشجان، ويصل وزنها إلى نحو 10 كيلوجرامات، تخطى سعرها 100 ألف دولار.  وأوضح دافيد موزورك، أنه سأل عن الصخرة، وتم إخباره بأنها عبارة عن نيزك؛ لكن لم يتضح ما إذا كان المالك الأصلي على دراية بقيمتها المادية.  وحين انتاب الفضول المالك الجديد، أخذ الصخرة إلى عالمة مختصة في شؤون الأرض وعلوم الغلاف الجوي، لأجل تحديد طبيعة القطعة.  وعقب إخضاعها للدراسة، تبين أن الأمر يتعلق فعلا بنيزك يضم في تشكيلته، 88.5% من معدن الحديد، إضافة إلى 11.5% من مادة النيكل. وبحسب التقديرات العلمية، فإن الصخرة هي سادس نيزك من نوعه، من حيث الوزن، يسقط في ولاية ميشجان.  

راكبة تجبر طائرة على تأخير رحلتها بسبب ابنتها

أجبرت راكبة طائرة متجهة من تايلاند إلى الصين على تأخير موعد إقلاعها؛ لانتظار ابنتها التي شغلها التسوق عن اللحاق بالطائرة. وتحدّد موعد إقلاع رحلة الطائرة التابعة لشركة «Spring Airlines»، من بانكوك إلى شنغهاي في الساعة 3:30 صباحًا، بينما توقفت نصف ساعة عندما حاولت راكبة منع طاقم الطائرة من إغلاق الباب، وبدأت باقي الركاب يجادلون طاقم الطائرة، بينما تجلس المرأة التي تسببت في تأخير على الأرض خارج الطائرة، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية. وقالت الشركة التي تتبعها الطائرة: «إن الراكبة المتسببة في تأخير الرحلة، استقلت الطائرة بينما حاولت منع مدير المقصورة من إغلاق بابها» وعزت تقارير إعلامية تصرف الراكبة على هذا النحو، إلى أن ابنتها كانت تتسوق واضطرت للاتصال بسلطات المطار، حيث طلبت الأخيرة من الابنة الانتظار لتفتيش حقائبها ومشترياتها، الأمر الذي اعتبرته شركة «Spring Airlines»، تصرفًا غير متحضر من قبل الراكبة وابنتها. وتتعدد غرائب عالم الطيران، ففي مارس الماضي أربك مسافر طاقم طائرة ورجال الأمن في مطار إسلام آباد، على خلفية دعائه بسقوط الطائرة عقب استقراره على مقعده، ما أصاب الركاب بالهلع. وبدأت التفاصيل بجلوس رجل يُدعى خليل على مقعده في الطائرة؛ حيث دعا بتحطمها ووقع كارثة، وذلك قبل إقلاع الرحلة التي كانت متجهة إلى أستراليا، وتسبب دعاء الرجل في إصابة الركاب وطاقم الطائرة بحالة من الفزع، ما اضطرهم إلى استدعاء رجال الأمن في المطار، الذين تدخلوا على الفور وطردوا الراكب؛ لتقلع الطائرة بسلام، ولكن دون الراكب الذي دعا بسقوطها. وفي فبراير الماضي، سيطر النوم على طيار برحلة تابعة للخطوط الجوية الصينية؛ ليدخل في سُبات عميق داخل قُمرة القيادة أثناء التحليق بطائرة «بوينج 747»، رغم أن الطيار ونج جيا تشي، الذي التقط له مساعده مقطع فيديو أثناء نومه، واحد من أكبر طياري شركة الخطوط الجوية الصينية، بعد أن أمضى عقدين من عمره في عالم الطيران، لرحلات جوية من وإلى طوكيو، وسول، وهونج كونج. وجاء ذلك بعد احتجاج الطيارين الصينيين، على خلفية المطالبة بحقوقهم في الحصول على ساعات كافية من الراحة وأيام الإجازات، بعد تعرضهم للإرهاق جراء العمل ساعات طويلة. وأصدرت شركة الخطوط الجوية الصينية بيانًا بشأن «نوم الطيار في قُمرة القيادة»، أكدت فيه أنه تم توقيع العقاب المناسب لتصرفه، مشيرة إلى أن العقاب طال مساعد الطيار، الذي ركز في تصوير زميله، بدلًا من تنبيهه للتركيز في الرحلة. كما أثار عقرب اكتشفته سيدة بالمكان المخصص للحقائب في الشهر نفسه، فزع ركاب طائرة مدنية إندونيسية، حيث ظهر العقرب بعد هبوط الطائرة التابعة لشركة Lion Air  في المطار، وبدأ الركاب إنزال أمتعتهم من الأدراج العلوية، بينما تدخل طاقم الطائرة للسيطرة على الموقف دون جدوى؛ بعد اختفاء العقرب في جزء غير معلوم بالطائرة.

خالد النمر: لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم

أكَّد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أنه لا يوجد علاج يزيل الكوليسترول نهائيًا من الجسم. وقال الدكتور النمر- عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر- إن الكوليسترول مركب مهم يدخل في تركيب جدران خلايا الجسم، والجهاز العصبي المركزي، والأعصاب الطرفية، وهرمونات الجسم، ولا يمكن الاستغناء عنه نهائيًا، مضيفًا أن المشكلة في الكوليسترول، أنه عند زيادته يترسب على جدران الشرايين في أعضاء الجسم المختلفة. وأشار استشاري أمراض القلب، إلى أن أغلب أمراض القلب تحدث في كبار السن، كما أن الغالبية العظمى منهم يأخذون مجموعة من الأدوية للفترة المتبقية من أعمارهم، ناصحًا بعدم التضييق عليهم في المأكل والمشرب والزيارات. وحول نسبة الدهون في الحليب، قال النمر، إن نسبة الدهون في كل 100 جرام من حليب البقر 3.9 جرام، وحليب الماعز  3.5 جرام، وحليب الضأن 6.5 جرام، وحليب الأم المرضعة 4.2 جرام، وحليب الإبل 2.3 جرام. وأوضح النمر، أن أغلب تضييقات شرايين القلب تحدث في الجزء الأول (proximal part) وليس الأخير منها؛ بسبب الضغط وتأثيره على بطانة الشرايين، لأن الضغط يخف تدريجيًا حتى يصل الدم نهاية الشريان التاجي. وشدد استشاري أمراض القلب، على عدم التساهل في آلام القلب عند الجميع وبالذات النساء، وعدم إرجاع تلك الأعراض إلى القلق والوسوسة. وأضاف، أن الطبيب المختص هو الذي يتأكد من عدم وجود مرض عضوي- سواء من القلب أو غيره من الأعضاء في القفص الصدري- ثم يترك تشخيص القلق للطبيب المختص في الأمراض النفسية. ووجَّه النمر نصيحة للصائمين، بعدم استثارة شخص قبل الإفطار ولو بالمزاح، لأن البعض سيكون سريع الانفعال؛ بسبب نقص السكر، ونقص السوائل، وقلة النوم، وأعراض انسحابية بسبب القهوة والتدخين.

الموناليزا.. لوحة ما زالت ترفض الكشف عن أسرارها

لو كانت الموناليزا امرأة حقيقية، لم تكن لتطيق هذه الحشود. كل يوم، تقف الحشود أمامها، ترفع بهواتفها المحمولة أو أجهزتها اللوحية لأعلى نقطة، أملًا في التقاط صورة شخصية «سيلفي». الموناليزا ببساطة أكبر نجم في متحف اللوفر في باريس. وتجتذب اللوحة، التي رسمها ليوناردو دافينشي منذ أكثر من 500 عام، الملايين سنويًا. وعلى الرغم من شهرتها، إلا أن هناك شعورًا بالوحدة لدى الموناليزا: فهي من أحد أكثر الأعمال الفنية التي تحظى بالزيارة حول العالم، ولكن لا أحد يعطيها أكثر من نظرة خاطفة، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ). ويمضي الزائر العادي أقل من دقيقة، وفقًا لتعليمات المتحف؛ لتأمل «الجيوكندا» التي لديها ابتسامة كتومة؛ حيث تفتح أبواب المتحف الساعة التاسعة صباحًا، وبعد ذلك بفترة قصيرة، يتدفق مئات الزوار نحو اللوحة الشهيرة. وتحت لوح كبير سميك من الزجاج المضاد للرصاص، تبدو الموناليزا صغيرة بصورة هزلية، واللوحة يبلغ مقياسها 77 سنتيمترًا × 53 سنتيمترًا، وتم رسمها عام 1503، ومنذ عام 2005، تم وضع الموناليزا في الصندوق الزجاجي لحمايتها، ليس فقط من الرطوبة وتقلبات درجات الحرارة، ولكن أيضًا من الذبذبات الصادرة عن الآلاف، الذين يتجولون يوميًا تقريبًا في أرجاء المتحف. لكن هل هي تبتسم؟ الخبراء يحاولون معرفة حقيقة ذلك منذ عصور. ويعتقد أن دافينشي تمكَّن من إيجاد التعبير الكتوم لموناليزا، من خلال إتقان أسلوب «سفوماتو»، الذى يعني تمازج الألوان. وبفضل عدة طبقات من الطلاء، تصبح الألوان ضبابية وتخلق هالة غامضة. مع ذلك، من الصعب أن تشعر بسحرها في الوقت الذي يقوم فيه السائحون حولك بالتقاط صور سيلفي دون توقف. وحسب إحصاءات اللوفر، فإن نحو 90% من زائري المتحف الشهير عالميًا في باريس يأتون فقط لمشاهدة لوحة الموناليزا. وخلال عام 2018، زار اللوفر 10.2 مليون زائر، وهو رقم قياسي للوفر، وأكثر من 9 ملايين شخص زاروا الموناليزا. وولد دافنشي عام 1443 في مدينة فلورنسا الإيطالية، وتوفي في الثاني من عام 1519 في مدينة أمبواز الفرنسية. ويتردد أنه أحضر الموناليزا معه لدى قدومه إلى أمبوزا ليقيم في قصر كلوس لوك، وباعها لفرنسيس الأول قبل فترة قصيرة من وفاته. وأصبحت اللوحة جزءًا من المقتنيات الملكية، وتم عرضها في وقت لاحق في قصر فرساي. وأصبحت الموناليزا فقط في القرن الـ18 جزءًا من مقتنيات متحف اللوفر. وحظيت اللوحة بشهرة عالمية عام 1911، عقب سرقتها من اللوفر. وعلى مدار أكثر من عامين، بقي اللغز الذي أحاط بعملية السرقة الكبيرة دون حل؛ حيث تناثرت الشائعات حتى ظهرت اللوحة مجددًا في ديسمبر 1913 في إيطاليا بصورة فجائية، وكان فينتشينزو بيروجيا، الموظف السابق في اللوفر، قد اعترف بسرقتها، وقال إنه كان يريد إعادتها لموطنها إيطاليا، وحكم عليه بالسجن سبعة أشهر. كما نجت الموناليزا فى وقت لاحق أيضًا من هجوم بمادة حمضية، وآخر بحجر ألقاه أحد السائحين. وما زالت الموناليزا تحمل ألغازًا، وحتى اليوم هناك دراسات وتكهنات حول هويتها، فالبعض يعتقد أن السيدة التي ترتدي فستانًا أسود اللون هي زوجة الرجل الفلورنسي الثري فرانشيسكوا ديل جيونكوندو، ولهذا السبب يطلق على اللوحة أيضا «لاجيوكوندو». ويعتقد آخرون أن دافينشي رسم السيدة المفضلة لدى الرجل الإيطالي الثري جيوليانو دي لورينزو دي ميدشي، أو عشيقة الحاكم الفرنسي تشارلز دي أمبواز. وخلصت دراسة منذ بضعة أعوام، إلى أن الموديل لرسم هذه اللوحة كان في الحقيقة رجلًا، والأمر الذي سيظل واضحًا هو أن الموناليزا ما زالت تحتفظ بالكثير من الأسرار، التي لم يتم كشفها حتى الآن. والأمر الذي قد لا نعرفه مطلقًا هو لماذا يقضى ملايين الزائرين وقتًا قليلًا للغاية مع هذه اللوحة الخلابة.  

تعرف على البديل الصحي لـ«اللحوم الحمراء»

بعض الشعوب مهووسة بالبروتين، ويصفه البعض بحجر الزاوية لأي نظام غذائي صحي؛ لأنه يساعد على الشعور بالشبع وبناء العضلات، ووفقًا للتقديرات فإن هؤلاء يتجهون بشكل خاص إلى البروتينات الحيوانية أي اللحوم الحمراء، التي ينعكس إثر استهلاكها المفرط على الصحة؛ حيث ارتبط ذلك بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان.  وحسب الخبراء يحتوي اللحم الأحمر على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، خاصة الأشكال المصنعة منها، بالإضافة إلى احتواء الأخيرة على مواد كيميائية مرتبطة بالسرطان، بينما البروتين الموجود في النباتات على العكس تمامًا؛ حيث يرتبط بانخفاض هذه الأمراض وعمر أطول، بفضل الألياف الدهنية الصحية والمغذيات الدقيقة التي تصاحبها. وطبقًا لتقرير نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن مقايضة اللحم البقري بالنباتات الغنية بالبروتين مثل البازلاء والمكسرات لها فوائد كبيرة ليس فقط على صحة الناس لكن أيضًا على صحة الكوكب، فإذا قام الناس في جميع أنحاء الكوكب بتغيير واحد (مثل التحول من لحوم البقر إلى مصادر أخرى من البروتين) فإن انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ذات الصلة بالأغذية ستنخفض بنسبة 25 في المائة، وستنخفض الوفيات المرتبطة بالنظام الغذائي بنسبة 5 في المائة في البلدان الغنية؛ لأن إنتاج اللحوم الحمراء أمر صعب على البيئة، فتربية الأبقار تتطلب قطعًا كبيرة من الأرض، ينبعث منها الكثير من غازات الدفيئة في الجو. وفي تقرير نشرته مجلة لانسيت، ابتكر 37 خبيرًا من 16 دولة نظامًا غذائيًّا وافقوا على أنه مثالي للأشخاص والكوكب، يتمثل في ضرورة تحول هؤلاء الذين يتناولون أكثر من ستة أضعاف الكمية الموصى بها من اللحوم الحمراء؛ لاستخدام القليل منها أو وقف استخدامها بشكل تام، والحصول على معظم البروتين من مصادر نباتية. وحسب العلماء المشاركين في الدراسة، فإننا في طريق خاسر في الوقت الحالي: ندمر صحة الإنسان، والبيئة في ذات الوقت، فيما هناك طريق مربح للجانبين، من خلال التحول إلى المزيد من مصادر البروتين النباتي وإنتاجها بطريقة مستدامة بيئيًّا.   

هل التفكير يحرق معظم السعرات الحرارية؟

الدماغ يستخدم الطاقة لأداء العمل، وبحسب العلماء، يعتمد في هذه العملية على نسبة الجلوكوز في السكر، وهنا تتطلب الأنشطة المعرفية الشاقة نسبة جلوكوز أكثر من تلك البسيطة، وهي مهمة تبدو دقيقة للغاية وصعبة. وعلى سبيل المثال قد تبدأ أجزاء الدماغ المشاركة في تكوين الذاكرة في استهلاك المزيد من الطاقة، لكن مناطق الدماغ الأخرى لن تظهر فيها مثل هذه الزيادة، وستحرق في الواقع طاقة أكثر أثناء ممارستك مهمة إدراكية مكثفة أكثر مما تحرق خلال مشاهدة عرض أوبرا مثلًا، كما أن الفرق في حرق السعرات الحرارية من مهمة عقلية إلى أخرى هو مقدار ضئيل للغاية في الشخص العادي. وإذا لم تكن رياضيًّا محترفًا، فإن معظم الطاقة التي يستخدمها جسمك ليس لها علاقة بالحركة أو التمرين، وجزء كبير منها حوالي 8 إلى 15 في المائة تتجه نحو هضم الأشياء التي تبتلعها، بينما هناك حاجة إلى جزء أكبر من ذلك بكثير لتشغيل أعضائك وإبقائك على قيد الحياة، وليس هناك جزء منك يتطلب طاقة أكثر من عقلك. ويعد العقل أكبر مستهلك للطاقة بصفته أغلى عضو نحمله، وبرغم أن الدماغ لا يمثل سوى 2 في المائة من إجمالي وزن الجسم، فإنه يعمل بنحو 20 في المائة من إجمالي طاقة الجسم، وهو ما يعني أنه خلال يوم عادي، يستخدم الشخص حوالي 320 سعرة حرارية للتفكير فقط. وحسب العلماء يمكن هنا للحالات الذهنية والمهام المختلفة أن تؤثر بشكل دقيق على الطريقة التي يستهلك بها الدماغ الطاقة، وإذا تمت مراقبة ما يحدث في عقلك، بينما تجلس أمام التليفزيون أو أثناء القيام بحل الكلمات المتقاطعة، فسيبدو تغير نشاط عقلك إذا قدمنا لك مهمة شاقة، وسوف يستخدم مزيدًا من الطاقة، فيما يتم وضع الجزء الأكبر من استهلاك الطاقة في عقلك في الحفاظ على اليقظة، ومراقبة بيئتك للحصول على معلومات مهمة، وإدارة الأنشطة الداخلية الأخرى.  بحسب العلماء فإن الشخص الذي يقوم بأعمال صعبة إدراكيًّا لمدة ثماني ساعات سيحرق حوالي 100 سعر حراري أكثر من الشخص الذي يشاهد التليفزيون، وإذا كنت تفعل شيئًا صعبًا بالفعل وتستخدم حواسًا متعددة مثل تعلم العزف على آلة موسيقية مثلًا، فقد يصل إلى 200 سعر حراري خلال ثماني ساعات من تعلم الأداة الجديدة، لكن قدرة الدماغ على البقاء في هذه المهمة سوف تتضاءل كلما تضاءل مخزون الجلوكوز، حتى الوصول لتأثير النضوب؛ حيث لا يمكنك الحفاظ على نفس المستوى من الأداء الإدراكي. وقد يؤدي شرب أو التهام بعض المنتجات إلى تجديد مخازن الجلوكوز لديك والمساعدة في استعادة عقلك إلى كامل قوته، لكن السعرات الحرارية في تلك الأطعمة ستفوق بسهولة أي كمية تحرقها، ومع ذلك لا يزال من الممكن تحقيق نتيجة بالنسبة للأشخاص، الذين يقضون أيامهم في أداء أعمال صعبة عقليًّا.

«الغذاء والدواء» تحذِّر من مشروبات تضر 96% من أطفال السعودية

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أمس الخميس، على أهمية الحدّ من استهلاك السكر بجميع أنواعه والمشروبات المحلاة؛ لارتباطها بأمراض مزمنة. وأشارت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني إلى أنَّ منظمة الصحة العالمية تصنّف السكر على أنه أحد الأسباب الرئيسية لبعض الأمراض المزمنة وزيادة الوزن وتآكل الأسنان. وأضافت هيئة الغذاء والدواء، أنَّ إحصائيات وزارة الصحة توضِّح أن نسبة الأطفال المصابين بتسوس الأسنان في المملكة، بلغت 96% لمن تبلغ أعمارهم 6 سنوات، و93% لمن تبلغ أعمارهم 12 سنة، وكان من ضمن الأسباب الرئيسية لزيادة التسوس الاستهلاك المفرط للمشروبات المحلاة. وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أشارت إلى دراسة نُشِرت في مجلة «الصحة العامة لأطباء الأسنان» أثبتت أنَّ أكثر من 26% من الشباب الذين يستهلكون مشروبات محلاة بإفراط يفقدون ما بين 5-6 أسنان، وكلما زاد استهلاك السكر يكثر فقدان الأسنان. في حين ذكر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنَّ استهلاك المرأة الحامل للمشروبات المحلاة أثناء حملها يسهم في زيارة نسبة الإصابة بالسمنة المفرطة لطفلها قبل بلوغه سن 6 سنوات. من جهة أخرى، عقدت اللجنة الوطنية للتغذية اجتماعها الثالث، الأربعاء الماضي، برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء رئيس اللجنة الدكتور هشام بن سعد الجضعي. واطلعت اللجنة على ما تم تنفيذه بناءً على توصيات الاجتماعين الأول والثاني، ومخرجات ورشة عمل «استطلاع آراء المستهلكين في مواضيع التغذية»، التي أُقيمت مؤخرًا في مدينة الرياض. وعرضت اللجنة خلال الاجتماع- الذي حضره الأمين العام الدكتور محمد السيف وأعضاء اللجنة من مختلف الجهات- الجهود المبذولة في مجال التغذية في وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووجّه رئيس اللجنة الدكتور الجضعي، ببدء العمل على الخطة الاستراتيجية للتغذية في المملكة ووضع أدلة إرشادية تغذوية. وشهد الاجتماع عرض دراسة نُشرت في المجلة الطبية (LANCET) عن المخاطر المتعلقة بالنظام الغذائي في 195 دولة بين عامي 1990 و2017، تهدف إلى تقييم أثر العادات الغذائية غير الصحية على معدل الوفيات الناتجة من الأمراض المزمنة في تلك الدول. كما ناقش الاجتماع أهمية الاستفادة من تلك الدراسة في النشاطات التوعوية في مجال التغذية. وأكدت اللجنة على أهمية دور الإعلام في إيصال الرسائل التوعوية السليمة لدى جميع شرائح المجتمع.

طائر يتسبَّب في «هروب جماعي» للاعبي كرة قدم أمريكيين

ذكرت صحيفة «ريكورد»- الرياضية البرتغالية- أنَّ طائر زقزاق صياح وضع بيضه قبل أسبوعين على رقعة من الحشائش الصناعية الخضراء قرب المرمى الجنوبي في ملعب «فوتي بارك» بمدينة تينيك في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، فحظرت سلطات الولاية على  اللاعبين النزول إلى أرضية الملعب، والبحث عن أماكن بديلة حفاظًا على البيض من التلف. ووصفت وسائل إعلام قرار الحظر، بأنّه بمثابة هروب جماعي للاعبين ومدربيهم من أرضية الملعب. مشيرةً إلى أنه وفق قانون الحفاظ على الحياة البرية، فقد تمَّ منع إقامة أية مباريات على أرضية الملعب لحين فقس البيض، وخروج الصغار، فيما طوّق العمال العش بالأقماع والأشرطة الصفراء. وبناءً على التعليمات فقد تقرَّر إقامة المباريات على ملاعب بديلة؛ حيث يستغرق فقس البيض من شهر إلى شهرين لتغادر الأفراخ العش. ولا يعتبر طائر الزقزاق الصياح نوعًا مهددًا لكنه محميّ بموجب قانون اتفاقية الطيور المهاجرة الأمريكي وقانون حماية الطيور المهاجرة الكندي.

3 طرق للعثور على الهاتف المفقود

يؤرق فقد الهاتف الكثيرين، خاصة الذين ترتبط أعمالهم به، فضلًا عن تخزينهم الملفات بذاكرته، بينما تغيب عنهم طرق حديثة وسهلة؛ لاستعادة هواتفهم بسهولة، في حال فقدها.  ويمكن العثور على الهاتف المفقود، باستخدام الموجودة في أجهزة «أيفون»، و «أندرويد»، اعتمادًا على النظام المثبت عليها والذي يخبر بمكان الهاتف. وتعتمد الطريقة الجديدة، على ضبط الهاتف بشكل صحيح عند شرائه، وذلك بتفعيل خيارات «البحث عن جهازي»؛ لتسهيل الحصول على الهاتف عند فقده؛ حيث يلجأ صاحب الهاتف في حال فقده إلى استخدام حساب «جوجل»، الخاص به، وتنزيل تطبيق خاص بالبحث عن الجهاز المفقود عبر هاتف آخر.  ويدعم «جوجل» إمكانية تحديد الهاتف المفقود، عبر جوال آخر يتلقى إشعار بموقعه، وعند التعرف عليه، يوفر ثلاثة اختيارات للعثور على الهاتف، أولها تحديد مكان الهاتف بعد جعله يرن لمدة خمس دقائق متواصلة، بأعلى صوت حتى لو كان مضبوطًا على وضع «صامت» أو «اهتزاز»، بما يضمن تتبعه وتسهيل العثور عليه.  وتعتمد الطريقة الثانية للعثور على الهاتف المفقود، تكوين كلمة مرور جديدة عن بُعد؛ لتسهيل فتح الهاتف؛ وذلك بإضافة رسالة أو رقم هاتف على شاشة القفل؛ لتسهيل الاتصال على مالك الهاتف في حالة عثور شخص أمين عليه.  وتوفر تقنيات «جوجل»، إمكانية حذف مالك الجهاز المفقود، للمحتويات عن بعد، بما يضمن الحفاظ على سرية أو حساسية البيانات خاصة في حال كونها متعلقة بأسرار العمل، بما يتيح تهيئة الخيارات الأخرى، بنفس الطريقة التي تؤدي إلى رنين الهاتف بصوت قوي مسموع.  وفي حال كان الهاتف «أيفون»، يمكن اتباع نفس الخطوات السابقة، أما إذا كان لدى المستخدم جهاز آخر، سيكون الأمر أكثر سهولة، وذلك بمجرد الدخول إلى حساب «أي كلود»، وعند عدم التمكن من العثور على الجهاز يمكن تنشيط «الوضع المفقود»؛ بحيث يمكن قفل الجهاز من خلال رمز الحماية، وعرض رسالة مخصصة على شاشة القفل لجهاز أيفون المفقود.

المزيد